الأمن القومي الأمريكي : لا يمكن تأكيد اختراق هواتف الموظفين في الخارجية

تم نشره الجمعة 03rd كانون الأوّل / ديسمبر 2021 11:59 مساءً
الأمن القومي الأمريكي : لا يمكن تأكيد اختراق هواتف الموظفين في الخارجية
شركة التكنولوجيا الإسرائيلية NSO

المدينة نيوز :- اعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي انه لا يمكن تأكيد التقرير عن اختراق هواتف الموظفين في الخارجية .

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي إن إدارة الرئيس جو بايدن كانت "قلقة للغاية من أن برامج التجسس التجارية، مثل برنامج NSO Group تشكل خطرًا على التجسس المضاد والأمن على الموظفين الأمريكيين"، لافتا أن هذا هو سبب إضافة العديد من الشركات في تطوير هذه الأدوات إلى القائمة السوداء لوزارة الخزانة.

وأضاف المتحدث: "حشدت إدارة بايدن-هاريس جهودًا على مستوى الحكومة لمواجهة وكبح انتشار أدوات القرصنة التجارية هذه، والتي تم استخدامها لمزيد من القمع العابر للحدود وانتهاكات حقوق الإنسان".

وقال متحدث باسم NSO Group إنه بمجرد علم الشركة بالحادثة "قررت إنهاء وصول العملاء المعنيين على الفور إلى النظام، بسبب خطورة الادعاءات".

وتابع بيان مجموعة NSO: "حتى هذه اللحظة، لم نتلق أي معلومات أو أرقام هواتف، ولا أي مؤشر على استخدام أدوات NSO في هذه الحالة. علاوة على التحقيق المستقل، ستتعاون NSO مع أي سلطة حكومية ذات صلة وستقدم المعلومات الكاملة التي ستكون لدينا".

ومن غير الواضح من الذي استخدم برامج التجسس لاستهداف هواتف موظفي وزارة الخارجية الأمريكية.

ورفض متحدث باسم شركة آبل التعليق.

وقامت شركة أبل وشركات التكنولوجيا الأمريكية الأخرى بتكثيف الضغط على مجموعة NSO، بسبب مزاعم بانتهاكات حقوق الإنسان والخصوصية - وهي مزاعم نفتها الشركة.

رفعت شركة أبل الشهر الماضي دعوى قضائية ضد NSO Group بزعم انتهاكها لقانون فيدرالي لمكافحة القرصنة من خلال بيع برامج قوية يستخدمها العملاء للتجسس على عملاء أبل. وفي بيان بعد ذلك، لم تتناول NSO Group الدعوى القضائية بشكل مباشر لكنها قالت إن الشركة توفر "أدوات قانونية" لمحاربة الإرهابيين والمجرمين.

وقال جون سكوت - رايلتون، الباحث البارز في مختبر Citizen Lab بجامعة تورنتو، الذي حقق في برامج التجسس الخاصة بـ NSO، إن الكشف الأخير عن الاستهداف المزعوم لهواتف وزارة الخارجية يُظهر أن مكتب الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لتأمين تلك الهواتف.

وقال سكوت رايلتون لشبكة CNN: "لقد كانت NSO تهديدًا واضحًا للأمن القومي لسنوات، وحقيقة أن هذه الانتهاكات قد حدثت وأن شركة أبل مطالبة بالإخطار، تُظهر أن التهديد لم يتم التعامل معه بجدية كافية".

في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال رئيس الحزب الديمقراطي الأوغندي، نوربرت ماو، إنه تلقى إخطارًا من شركة ابل بأن هاتفه مستهدف.

وكتب على تويتر: "عندما تستيقظ على إشعار تهديد من أبل بأن هاتفك مستهدف، فأنت تعلم أن الإرهاب الإلكتروني من إرهابيين إلكترونيين ترعاهم الدولة أمر حقيقي".

و قال مسؤول أمريكي إن وزارة الخارجية بصدد محاولة معرفة من لديه حق الوصول إلى المواد المخترقة على هذه الهواتف وكيف حدث الاختراق. وأضاف المسؤول أنه من المحتمل أن يكون هذا الموقف نتيجة حصول الموظفين الأمريكيين على أجهزة آيفون جديدة وبرنامج التجسس بيغاسوس، الذي تصنعه شركة NSO المتبقي على الأجهزة حتى بعد مسحها.

وقال المسؤول الأمريكي إن وزارة الخارجية على اتصال مع شركة أبل بشأن الوضع.

ولم تؤكد الخارجية أن الهواتف قد تم اختراقها.

CNN



مواضيع ساخنة اخرى
اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك اصابتان باعيرة نارية خلال مشاجرة في الكرك
إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل إربد : الهزة الأرضية ألحقت أضرارا في ممتلكات ومنازل
الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة الخصاونة: 3 مسارات لتحسين البيئة الاستثمارية في المملكة
القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن القوات المسلحة : تغيير قواعد الاشتباك يجعلنا نضرب بيد من حديد كل من يقترب من حدود الأردن
وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد وزارة التربية : نحو 1500 طالب وطالبة تلقوا لقاحات كورونا الأحد
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء ثلوج متراكمة على ارتفاعات متدنية الأربعاء
هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا هزة أرضية بقوة 4.4 درجات تضرب بحيرة طبريا
سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية سكان اربد والشمال يشعرون بهزة ارضية
"حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية "حراك" لتشكيل أحزاب جديدة خاصة بعد مخرجات لجنة تحديث المنظومة السياسية
من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني من مريض سرطان الى طبيب... اليكم قصة هذا الشاب الأردني
العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا العثور على طفلة حديثة الولادة ملقاه بأحد شوارع الرمثا
منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل منح دراسية للأردنيين في رومانيا .. تفاصيل
عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة عمان .. اختناق 3 أشخاص من جنسية عربية بمدفأة
الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد الصحة: إلزامية الجرعة الثالثة أمر وارد
عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة عمان .. ضرب عامل توصيل طلبات في رأس العين وحالته متوسطة