جرعة كورونا المعززة.. 7 لقاحات أظهرت فاعليتها وأمانها

تم نشره الأحد 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 08:23 مساءً
جرعة كورونا المعززة.. 7 لقاحات أظهرت فاعليتها وأمانها
لقاح

المدينة نيوز :- أظهرت دراسة دولية أن جرعة معززة من أي لقاح ضمن 7 لقاحات تم اختبارها في تجرية سريرية، يمكن أن يكون مفيدا لإثارة استجابات مناعية قوية لدى الأشخاص الذين سبق لهم تناول جرعتين من لقاحي "أسترازينكا" و"فايزر".

وتم نشر لقاح أسترازينكا الآن في أكثر من 180 دولة، وفايزر في أكثر من 145 دولة، وأظهرت التجربة أن جرعتين من اللقاح مفيدتان في توفير حماية بنسبة 79٪ إلى 90٪.

ومع ذلك، فإن الحماية من العدوى تتضاءل بمرور الوقت، وقد أدى ذلك إلى التفكير في الجرعات المعززات لحماية الفئات الأكثر ضعفًا، وتقليل الضغط على الخدمات الصحية، وتخفيف الآثار الاقتصادية، ومع ذلك، توجد بيانات قليلة حول السلامة المقارنة للقاحات "كوفيد -19" والاستجابات المناعية التي تحفزها عند إعطائها كجرعة ثالثة.

وخلال التجربة التي قادها مرفق الأبحاث السريرية بمستشفى جامعة ساوثهامبتون الأمريكية، وتم نشر نتائجها في العدد الأخير من دورية "ذا لانسيت"، تم اختبار كفاءة الجرعات المعززة من 7 لقاحات هي (أسترازينكا، فايزر، نوفاكس، موديرنا، جونسون، فالنيفا، كيورفاك).

وأظهرت النتائج فاعلية واضحة للجرعة المعززة في رفع المناعة، كما كانت بيانات الآثار الجانبية في جميع اللقاحات الـ7 آمنة للاستخدام، مع مستويات مقبولة من الآثار الجانبية الالتهابية مثل آلام موضع الحقن، ووجع العضلات، والتعب.

ويقول البروفيسور شاول فاوست: "إنه أمر مشجع حقًا أن مجموعة واسعة من اللقاحات، باستخدام تقنيات مختلفة، تظهر فوائد كجرعة ثالثة، إما للقاحات أسترازينكا أو فايزر، وهذا يمنح الثقة والمرونة في تطوير برامج التعزيز في المملكة المتحدة والعالم".

ويضيف: "من المهم أن نلاحظ أن هذه النتائج تتعلق فقط بهذه اللقاحات باعتبارها معززات للتطعيمين الأساسيين، والاستجابة المناعية التي يقودانها في 28 يومًا، وسيؤدي المزيد من العمل إلى توليد البيانات بعد 3 أشهر وسنة واحدة من تلقي الأشخاص المعززات، والتي ستوفر نظرة ثاقبة لتأثيرها على الحماية طويلة المدى والذاكرة المناعية".



مواضيع ساخنة اخرى
صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل) صدور نظامين و4 تعليمات في الجريدة الرسمية (تفاصيل)
الجيش :  استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين الجيش : استشهاد ضابط وإصابة 3 آخرين باشتباك مع مهربين
مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة" مركز مكافحة الأوبئة يتوقع أن تكون الموجة الرابعة من كورونا "سريعة"
بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش بالصور : ازالة نصب الاصابع والزيتون من جرش
اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد اصابة معتصمين بالاغماء في مادبا بسبب البرد
الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج الاشغال تفتح طريق الراجف أمام حافلة سياح علقت بسبب تراكم الثلوج
تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا تساقط الثلوج في الجنوب وتحذيرات من تشكل السيول بالأودية في شمال ووسط المملكة ليلًا
بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا بالصور : العيسوي يُسلّم 26 مسكناً لأُسر عفيفة في الكرك ومادبا
“التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا “التمييز” تنقض قراراً بإعدام شرطي قتل عشيقته دهسا
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي طبربور .. وفاة طفلة اثر تعرضها لتسمم غذائي
إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك إعفاء المركبات الفضائية من الجمارك
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي