ندوة حول الحياة السياسية بجامعة آل البيت

تم نشره الأحد 05 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 11:33 مساءً
ندوة حول الحياة السياسية بجامعة آل البيت
جانب من الحضور

المدينة نيوز :-  نظمت كلية بيت الحكمة في جامعة آل البيت بالتعاون مع منتدى الشباب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، اليوم الأحد، ندوة حول الحياة السياسية في الدولة الأردنية على ضوء مخرجات اللجنة الملكية.
وشارك في الندوة عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، ورئيس منتدى الشباب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، العين جميل النمري، والشيخ طلال الماضي، والنائب زيد العتوم، وعميد كلية بيت الحكمة الدكتور هاني أخو رشيدة.
وتطرق العين جميل النمري إلى أهم محطات الحياة السياسية الأردنية وقانوني الأحزاب والانتخاب الأردنيين، مشيرا الى أهم مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.
وأضاف أن اللجنة هدفت إلى دفع الأمور باتجاه تكوين أحزاب سياسية تقوم على أسس برامجية تتنافس في الانتخابات بهدف الوصول الى السلطة التشريعية للمساهمة في صنع القرار .
بدوره، استعرض الشيخ طلال الماضي موقف العشائر الأردنية من الأحزاب ودورها في العملية السياسية، مؤكدا أن العشائر الأردنية حاضنة اجتماعية لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لا سيما وأنها من عوامل قوة الدولة الأردنية.
واشار الماضي إلى أن العشائر الأردنية لا تقبل بأن تخرج عن إطارها ودورها الاجتماعي، مشيرا إلى أن النظام السياسي الأردني محط إجماع المجتمع الأردني بكافة أطيافه.
من جهته، بين النائب زيد العتوم موقف مجلس النواب من مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، لافتا إلى أن هناك توافقا في المجلس على أن مخرجات اللجنة الملكية ضرورية لتنمية الحياة السياسية الأردنية .
وتناول عميد كلية بيت الحكمة الدكتور هاني أخو رشيدة، دور التعديلات الدستورية المقترحة في التحديث السياسي، موكداً تنامي النضج الاجتماعي والسياسي في المجتمع الأردني، والذي بدوره كان له الأثر الواضح في التعديلات الدستورية المقترحة للتحديث السياسي.
وفي نهاية الندوة التي أدارها حمزة الخزاعلة ومهند الزواهرة من منتدى الشباب الديمقراطي الاجتماعي الأردني، وحضرها ممثلون عن منظمات المجتمع المدني، ورؤساء الأحزاب والجمعيات، وناشطون من محافظة المفرق، دار حوار بين الحضور حول مخرجات اللجنة الملكية والحياة السياسية في الأردن.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي
المفرق: ضبط 45 مخالفًا للحجر المنزلي خلال شهرين المفرق: ضبط 45 مخالفًا للحجر المنزلي خلال شهرين
مصدر : امطار المريغة لم تأت منذ 20 عاما مصدر : امطار المريغة لم تأت منذ 20 عاما
تصريح امني حول العثور على جثة الشاب في سيول معان - صور تصريح امني حول العثور على جثة الشاب في سيول معان - صور
العثور على السيارة المفقودة في المريغة خالية من سائقها العثور على السيارة المفقودة في المريغة خالية من سائقها
ولي العهد يحضر حفل افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ ولي العهد يحضر حفل افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ
العثور على أجزاء من المركبة المفقودة جراء سيول معان العثور على أجزاء من المركبة المفقودة جراء سيول معان
المعاني: يجب تأجيل الفصل الثاني للمدارس للأول من آذار المعاني: يجب تأجيل الفصل الثاني للمدارس للأول من آذار
" التعليم العالي " يوضح للغائبين عن الامتحانات النهائية بسبب أمر الدفاع " التعليم العالي " يوضح للغائبين عن الامتحانات النهائية بسبب أمر الدفاع
الكباريتي: هيكلة التعرفة الجمركية ستنعكس على نمو الاقتصاد الوطني الكباريتي: هيكلة التعرفة الجمركية ستنعكس على نمو الاقتصاد الوطني
حصيلة كورونا عالميا نحو 305 ملايين إصابة و5.5 مليون وفاة حصيلة كورونا عالميا نحو 305 ملايين إصابة و5.5 مليون وفاة
الغبين مديرا لمكتب جلالة الملك العسكري و الربابعة مديراً للأمن العسكري الغبين مديرا لمكتب جلالة الملك العسكري و الربابعة مديراً للأمن العسكري