حوارية تناقش مخرجات تحديث المنظومة السياسية بإربد

تم نشره الإثنين 06 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 08:45 مساءً
حوارية تناقش مخرجات تحديث المنظومة السياسية بإربد
جانب من الحضور

المدينة نيوز :- أكد متحدثون في ندوة حوارية عقدت في إربد، اليوم الاثنين، حول مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية، أن توصياتها ومخرجاتها تهيئ لبيئة سياسية وحزبية جاذبة.
وقال عضو اللجنة الدكتور موسى اشتيوي بالندوة التي نظمتها وزارة التنمية السياسية بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، واستضافتها مؤسسة إربد أجمل، وأدارها المهندس مصطفى الجلابنة، إن المخرجات تتطلع لبناء ديمقراطي وإصلاحي سياسي متدرج يتطور من محطة برلمانية إلى أخرى بالتركيز على زيادة مقاعد القوائم الحزبية وانخراط المرأة والشباب فيها، بحيث تجد الأغلبية الصامتة أن الفرصة مواتية لها للاندماج في الحالة.
وأشار إلى أن قانون الانتخاب الجديد قلّص الدوائر الانتخابية من 23 إلى 18 دائرة، وأعطى مقعداً للمرأة في كل دائرة كنوع من التمييز الإيجابي المؤقت، مثلما حافظ على وجود الأقليات الأخرى في دوائر التمثيل النيابي على نحو يهيئ لانصهارها مستقبلا في قوائم حزبية برامجية تكون هي الدافع والركيزة لحكومات برلمانية.
ونوه إلى أن العتبة التي وضعت في مشروع قانون الانتخاب للقوائم الحزبية بنسبة 5ر2 بالمئة، سوف تساهم بتشكيل ائتلافات بين الأحزاب للظفر بمقاعد نيابية وتجاوز العتبة، إضافة الى وضع عتبة بنسبة 7 بالمئة في الدوائر المحلية بما يسهم بعكس مخرجات انتخابية تكون ممثلة حقيقية والتخلص مما يعرف بالحشوات.
من جانبها، أكدت عضو اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية المهندسة مي أبو عداد، أن المخرجات بمجملها هدفت الى رسم هوية سياسية وتمكين سياسي يرتكز على معايير محددة إضافة إلى رسم خارطة طريق للشباب والمرأة لرسم مستقبلهم السياسي دون حواجز أو تخوفات، ودعت إلى انخراط الشباب والمرأة في الأحزاب والعمل على تطوير وتعزيز حضورهما فيها ليكون لهم دور أكثر تأثيراً في عكس مخرجات الحياة السياسية والعامة.
ولفتت أبو عداد إلى أن نماذج المرأة الأردنية على الصعد السياسية والبرلمانية موجودة وحاضرة، لكن المخرجات راعت تعزيز هذا الحضور بتشجيع وتحفيز المرأة على مشاركة أوسع وتأثير أكبر بدوائر صنع القرار.
وأشارت إلى أن المخرجات المتصلة بقانون الإدارة المحلية درست 191 تشريعاً وأجرت تجويد على أغلبها بهدف التحول من الإدارة المحلية إلى الحكم المحلي الرشيد بكافة جوانبه وروافعه وتفعيل جوانبه بالمساءلة والرقابة والشفافية في عمل المجالس المحلية والبلدية ومجالس المحافظات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي
المفرق: ضبط 45 مخالفًا للحجر المنزلي خلال شهرين المفرق: ضبط 45 مخالفًا للحجر المنزلي خلال شهرين
مصدر : امطار المريغة لم تأت منذ 20 عاما مصدر : امطار المريغة لم تأت منذ 20 عاما
تصريح امني حول العثور على جثة الشاب في سيول معان - صور تصريح امني حول العثور على جثة الشاب في سيول معان - صور
العثور على السيارة المفقودة في المريغة خالية من سائقها العثور على السيارة المفقودة في المريغة خالية من سائقها
ولي العهد يحضر حفل افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ ولي العهد يحضر حفل افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ
العثور على أجزاء من المركبة المفقودة جراء سيول معان العثور على أجزاء من المركبة المفقودة جراء سيول معان
المعاني: يجب تأجيل الفصل الثاني للمدارس للأول من آذار المعاني: يجب تأجيل الفصل الثاني للمدارس للأول من آذار
" التعليم العالي " يوضح للغائبين عن الامتحانات النهائية بسبب أمر الدفاع " التعليم العالي " يوضح للغائبين عن الامتحانات النهائية بسبب أمر الدفاع
الكباريتي: هيكلة التعرفة الجمركية ستنعكس على نمو الاقتصاد الوطني الكباريتي: هيكلة التعرفة الجمركية ستنعكس على نمو الاقتصاد الوطني
حصيلة كورونا عالميا نحو 305 ملايين إصابة و5.5 مليون وفاة حصيلة كورونا عالميا نحو 305 ملايين إصابة و5.5 مليون وفاة
الغبين مديرا لمكتب جلالة الملك العسكري و الربابعة مديراً للأمن العسكري الغبين مديرا لمكتب جلالة الملك العسكري و الربابعة مديراً للأمن العسكري