اتفاقية مع الوكالة الأميركية للتنمية لدعم سلطة المياه بـ 8 ملايين دولار

تم نشره الثلاثاء 07 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 12:04 مساءً
اتفاقية مع الوكالة الأميركية للتنمية لدعم سلطة المياه بـ 8 ملايين دولار
الوزير المهندس محمد النجار

وقعت وزارة المياه والري، اليوم الثلاثاء، اتفاقية "تعاون ودعم " مع الوكالة الاميركية للتنمية الدولية بقيمة 8 مليون دولار.
ووقع الاتفاقية عن الوزارة أمين عام سلطة المياه المهندس بشار البطاينة، وعن الوكالة مدير مكتب المياه والبيئة في الوكالة أندرو مكيم.
وعرض الوزير المهندس محمد النجار خلال توقيع الاتفاقية، المشاريع التي يجري تنفيذها في قطاع المياه والخطط والبرامج الممولة من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والمشاريع المنوي تنفيذها.
وأكد ان الاتفاقية تهدف لتعزيز كفاءة شبكات المياه وخفض الفاقد وتحسين قدرة المصادر المائية الهادفة الى تحسين ادارتها وآليات النقل والتوزيع لكافة القطاعات المائية وتحديات تقليل الفاقد وتقليل كلف التشغيل والصيانة وتحسين ايصال المياه للمواطنين ورفع قدرة وكفاءة الشبكات.
ودعا إلى ضرورة ايجاد الحلول اللازمة وتعزيز التعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة بما يضمن انجاز الاعمال بكفاءة عالية، معبرا عن امتنان وتقدير الحكومة للدعم الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة الاميركية خاصة لقطاع المياه لمواجهة التحديات المائية التي تعانيها المملكة في قطاع المياه.
من جهته، اوضح المهندس البطاينة، ان جهود الوكالة واستثماراتها الطويلة في قطاع المياه، تهدف الى مساندة القطاع وبالتعاون مع وزارة المياه والري /سلطة المياه في العمل على تطوير وتحسين اداء التزويد المائي في المملكة من خلال توفير الدعم الفني وتحسين أداء الشركات العاملة في القطاع وتخفيض فاقد المياه وتحسين البنية التحتية للشبكات، لمواجهة التحديات في قياس كميات المياه المزودة والمتناقلة بين الانظمة المائية في المملكة، ما يشكل تحدياً في ادارتها وتوزيعها بشكل منتظم وفي إصدار تقارير دقيقة وشاملة لتقييم أداء المنظومة بشكل عام، وفيما يتعلق باحتساب كميات الفاقد بشكل خاص.
وقال إن مسؤولي الوكالة الاميركية للتنمية الدولية، اكدوا تجديد التعاون مع وزارة المياه والري/ سلطة المياه، حيث تم التوقيع اليوم، على هذه الاتفاقية بقيمة 8 مليون دولار من الوكالة، وبمساهمة ذاتية من سلطة المياه الأردنية بقيمة 800 ألف دولار، ومن المتوقع أن ينتهي العمل بها خلال خمس سنوات.
واضاف ان نظام إدارة المصادر والتزويد الوطني الجديد سيعمل على توفير البيانات والتقارير التي تدعم اتخاذ القرارات وبناء الاستراتيجيات وتحسين مستوى الخدمات بشكل عام للمواطن الأردني. ويهدف المشروع على المدى الطويل الى امكانية معرفة كميات التزويد لكل محافظة، لتتمكن وزارة المياه والري من خلاله من وضع الخطط المثلى في إدارة الإنتاج والتزويد للتعامل مع التغيرات في كميات الطلب.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد شخص يقود الشرطة الى جثة رجل قتله في اربد
الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة الجمارك: السلع المتداولة هي قوائم عالمية موحدة
وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة وزير الزراعة : اتفاق بين الاردن و لبنان لتبادل السلع دون رخص مسبقة
الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت الأرصاد تُحذر من تشكل السيول في البحر الميت
الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي الدوريات الخارجية: وفاتان في حادثي دهس خلال المنخفض الجوي
المفرق: ضبط 45 مخالفًا للحجر المنزلي خلال شهرين المفرق: ضبط 45 مخالفًا للحجر المنزلي خلال شهرين
مصدر : امطار المريغة لم تأت منذ 20 عاما مصدر : امطار المريغة لم تأت منذ 20 عاما
تصريح امني حول العثور على جثة الشاب في سيول معان - صور تصريح امني حول العثور على جثة الشاب في سيول معان - صور
العثور على السيارة المفقودة في المريغة خالية من سائقها العثور على السيارة المفقودة في المريغة خالية من سائقها
ولي العهد يحضر حفل افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ ولي العهد يحضر حفل افتتاح منتدى شباب العالم بشرم الشيخ
العثور على أجزاء من المركبة المفقودة جراء سيول معان العثور على أجزاء من المركبة المفقودة جراء سيول معان
المعاني: يجب تأجيل الفصل الثاني للمدارس للأول من آذار المعاني: يجب تأجيل الفصل الثاني للمدارس للأول من آذار
" التعليم العالي " يوضح للغائبين عن الامتحانات النهائية بسبب أمر الدفاع " التعليم العالي " يوضح للغائبين عن الامتحانات النهائية بسبب أمر الدفاع
الكباريتي: هيكلة التعرفة الجمركية ستنعكس على نمو الاقتصاد الوطني الكباريتي: هيكلة التعرفة الجمركية ستنعكس على نمو الاقتصاد الوطني
حصيلة كورونا عالميا نحو 305 ملايين إصابة و5.5 مليون وفاة حصيلة كورونا عالميا نحو 305 ملايين إصابة و5.5 مليون وفاة
الغبين مديرا لمكتب جلالة الملك العسكري و الربابعة مديراً للأمن العسكري الغبين مديرا لمكتب جلالة الملك العسكري و الربابعة مديراً للأمن العسكري