"الصحة النيابية" تبحث تقييم الوضع الوبائي في الأردن

تم نشره الأربعاء 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 01:27 مساءً
"الصحة النيابية" تبحث تقييم الوضع الوبائي في الأردن

المدينة نيوز :- بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، خلال اجتماع عقدته اليوم الأربعاء، برئاسة النائب الدكتور فريد حداد، مع وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، تقييم الوضع الوبائي في الأردن وخطط وأولويات الوزارة في المرحلة المقبلة.

وحول الإصابات اليومية المسجلة، قال حداد إنها تؤكد ضرورة أن نبقى يقظين صحيًا، مضيفا أن الوضع الوبائي دقيق جدًا بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، وان العالم يُواجه مرحلة وبائية بسبب هذه الجائحة، فضلًا عن تداعياتها على مختلف القطاعات الحياتية اليومية.
وأوضح أن الهدف هو الحفاظ على صحة المواطن في ظل ارتفاع إصابات كورونا، مشيرًا إلى أن الكوادر الطبية والصحية قادرة على تقديم نموذجًا للعالم يُحتذى به.
وحول الوضع الوبائي في المدارس، طالب حداد بضرورة التشديد اكثر في المدارس خصوصا بعد ارتفاع الحالات إلى 20 ألف حالة خلال الأسبوعين الماضيين، مبينا ان إصابات كورونا للطلبة في المدارس أغلبها تكون صامته ومفاجئة.
وأشار إلى أن عدد من المواطنين اشتكوا من نقص الأدوية، مثل "أكتيمرا" الذي يُعطى لمصابي "كورونا".

بدوره، قال الهواري إن المناعة المُجتمعية ساهمت بخفض الإصابات، رغم وجود سلالة دلتا، مبينًا أن نسب الفحوصات الإيجابية الأعلى كانت في محافظات الشمال.
وأضاف أن الأردن من أوائل الدول التي سمحت بإعطاء اللقاح المضاد لفيروس كورونا لفئات عمرية منخفضة، موضحًا أن وزارة الصحة وضعت استراتيجية تقوم على التوازن بين صحة المواطن واستمرار عجلة الحياة الاقتصادية.
وأشار إلى أن متحور دلتا دخل الأردن في 14 نيسان الماضي، وان المطعوم قلل من انتشاره في فصل الصيف، قائلًا إن أرقام الموجة الثالثة لكورونا في الأردن لا تزال أقل من أرقام الموجة الثانية، وأن نسبة الفحوصات الإيجابية حالياً هي الأقل من الموجتين الأولى والثانية.
وأكد الهواري أن من أولويات الحكومة هو الاستمرار في التعليم الوجاهي من خلال خطط قائمة ومدروسة في الفصل الدراسي الثاني.
وتابع أن تأخر مراجعة مرضى كورونا بمراجعة المستشفيات "يزيد من فرص الوفاة"، فهناك الكثير من المواطنين المصابين بهذا الفيروس يفضلون البقاء في المنزل.
وحول جرعات دواء "أكتيمرا"، المُخصص لعلاج "كورونا"، أوضح الهواري أن مئات الجرعات من هذا الدواء تصل تباعا للأردن، مشيرًا إلى أنه كلفة هذا الدواء للمريض الواحد تبلغ نحو 1200 دينار، ويُعطى داخل المستشفيات.
وبخصوص متحور "أومكيرون" الجديد، قال الهواري إن منظمة الصحة العالمية وتقارير دولية تُشير إلى فاعلية اللقاحات المستخدمة حاليًا ضد هذا "المتحور"، مضيفًا أن "جنوب إفريقيا أعلنت عن نتائج دراسة أجرتها على 40 ألف مصاب، معظمهم من من مصابي متحور (أومكيرون)، لم يضطروا لدخول المستشفيات أو إعطائهم أوكسجين بنسبة عالية.
وفي معرض رده على تساؤلات النواب حول متحور "أوميكرون"، قال الهواري في حال وُجدت حالات في الأردن مصابه فيه، سيتم الإعلان عنها مباشرة وعبر وسائل الإعلام.
من جهة ثانية، أعلن الهواري، خلال الاجتماع، عن حل مشكلة تأخر نتائج فحوصات (بي سي آر)، بعد شكاوى تلقتها وزارة الصحة حول تأخرها، موضحًا أنه تم تخصيص فرق لتسريع إظهار نتائج الفحوصات المخبرية.
وأكد أنه تم إعادة النظر في تسعير فحوصات كورونا لتصبح بين 15 و20 دينارًا داخل المملكة، وعلى المعابر الحدودية 25 دينارًا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات