الكرملين: موسكو وواشنطن ستناقشان القضايا الشائكة بعد محادثات بوتين وبايدن

تم نشره الأربعاء 08 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 05:12 مساءً
الكرملين: موسكو وواشنطن ستناقشان القضايا الشائكة بعد محادثات بوتين وبايدن
بايدن يجري محادثاته مع بوتين أمس عبر الفيديو

المدينة نيوز :- أكدت الرئاسة الروسية أن قمة الرئيسين الأميركي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين كانت منفتحة للغاية، وأن مسؤولي البلدين سيبدؤون قريبا بحث الملفات الشائكة، في حين حذرت أوكرانيا من احتمال استخدام روسيا أراضي بيلاروسيا للهجوم.

وقالت الرئاسة الروسية إن حوار بايدن وبوتين -الذي جرى بالفيديو أمس الثلاثاء- كان منفتحا للغاية، وإن بوتين اقترح على بايدن إيقاف كل الإجراءات المتبادلة بشأن خفض عمل الممثليات الدبلوماسية.

وأضاف الكرملين أن بوتين أبلغ بايدن أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) يقوم بتحركات خطيرة للاستحواذ على أراضي أوكرانيا والاقتراب من حدود روسيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إن ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة سيبدؤون قريبا -بشكل عملي- بحث مسائل الاستقرار الإستراتيجي التي أثيرت في القمة أمس.

وأوضح بيسكوف أن الرئيسين اتفقا على تعيين ممثلين عنهما لبحث قضايا الأمن والاستقرار الإستراتيجي في القارة الأوروبية في أسرع وقت ممكن.

وأشار بيسكوف إلى أن الزعيمين اتفقا أيضا على إمكانية إجراء اتصالات أخرى، بعد اجتماع ممثلين عن روسيا والولايات المتحدة، موضحا أنه حتى الآن يصعب تحديد موعد لذلك.

وأضاف أن بوتين وبايدن لم يبحثا قضية خط نورد ستريم-2 خلال المكالمة الأخيرة.

مطالب بالعقوبات
وفي كييف، قال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا إنه واثق من أن بوتين سمع إشارات واضحة وقوية من بايدن في ما يتعلق بالتصعيد الذي تقوم به روسيا.

وأضاف كوليبا أن اتصال بوتين وبايدن في حد ذاته يخدم ردع روسيا وخفض تصعيدها، مثمنا ما وصفه بالانخراط الدبلوماسي الأميركي في جهود إعادة روسيا إلى طاولة المفاوضات.

وأوضح وزير الخارجية الأوكراني أن الرئيسين الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والأميركي سيبحثان مزيدا من التنسيق من أجل ردع روسيا وإعادة إحياء محادثات السلام.

ويغادر كوليبا اليوم إلى بريطانيا للمشاركة في الاجتماع التحضيري لحوار الشراكة بين أوكرانيا والمملكة المتحدة، وسيطرح في زيارته مسألة تعزيز الدعم لأوكرانيا.

وجددت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس دعم بلادها لكييف، وقالت "نقف بوضوح مع أوكرانيا في مواجهة أي عدوان".

وقال سيرغي نيكيفوروف السكرتير الإعلامي للرئيس الأوكراني -في مقابلة مع الجزيرة- إنه يعتقد أن آلية عقوبات على روسيا ستكون فعالة إذا أدركت روسيا "ثمن اعتدائها" على أوكرانيا.

وأعرب نيكيفوروف عن أمله أن تكون العقوبات ضمن الخيارات، وعلى رأس تلك العقوبات إخراج روسيا من نظام "سويفت" للتعاملات المالية الدولية، وإغلاق أنبوب نورد ستريم-2 لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا، وفرض حظر سفر على أقرب حلفاء بوتين.

وقال مسؤول بديوان الرئاسة الأوكرانية إن روسيا بدأت استخدام أراضي بيلاروسيا لاحتمال "توسيع عدوانها"، موضحا أنها حشدت قواتها على حدود البلاد، وأنها "مستعدة لاستخدام القوة".

عرض تركي
من جهة أخرى، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استعداد بلاده للعب دور الوسيط من أجل خفض التوتر القائم بين روسيا وأوكرانيا.

وأثناء عودة أردوغان من قطر -التي قام بزيارة رسمية إليها يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين- قال للصحفيين إن أنقرة تتابع تداعيات التوتر بين روسيا وأوكرانيا عن كثب، معربا عن أمله أن يتم خفض التصعيد بين الجانبين في أقرب وقت.

وتابع "نحن على استعداد لتقديم الدعم اللازم للحد من التوتر بين روسيا وأوكرانيا الذي تصاعد في الأسابيع الأخيرة، ولفتح قناة حوار بين الطرفين".

وأضاف أن أنقرة ستقوم بما يقع على عاتقها من أجل إحلال الأمن والاستقرار في المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات