"أطباء السودان": 235 إصابة حصيلة مظاهرات السبت

تم نشره الأحد 26 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 07:50 مساءً
"أطباء السودان": 235 إصابة حصيلة مظاهرات السبت

المدينة نيوز :- أعلنت لجنة "أطباء السودان"، الأحد، ارتفاع عدد الإصابات في التظاهرات التي جرت السبت بالبلاد، إلى 235 شخصا.

وأفادت اللجنة الطبية غير الحكومية :  أن "مجمل الإصابات بلغ 235 إصابة بينها 3 حالات إصابة بالرصاص الحي غير مستقرة إحداها في العناية المكثفة".

وأوضح البيان أن اللجنة "سجلت 232 إصابة في مظاهرات بمدن العاصمة السودانية الثلاث، منها 173 إصابة بالخرطوم، و20 إصابة في بحري، و 39 في أم درمان".

وأضاف: "وسجلت 3 حالات إصابة في مظاهرات مدينة بورتسودان بولاية البحر الأحمر شرقي البلاد".

وذكرت اللجنة أن الإصابات "شملت إصابات بالرصاص الحي والمطاطي وعبوات الغاز المسيل للدموع وقنابل صوتية وإصابات نتيجة الضرب بالهراوات والرشق بالحجارة وكذلك حالات اختناق بالغاز المسيل للدموع".

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت السلطات الأمنية في السودان، توقيف 114 محتجا خلال مظاهرات السبت، واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم بسبب "ارتكابهم تجاوزات"، إضافة إلى إصابة 58 من عناصر الشرطة.

والسبت، شهدت الخرطوم ومدن أخرى مظاهرات، مطالبة بالحكم المدني الديمقراطي، ورافضة للاتفاق السياسي بين رئيسي مجلسي السيادة عبدالفتاح البرهان والوزراء عبدالله حمدوك.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين أول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على اتخاذ إجراءات استثنائية أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، وهو ما اعتبرته قوى سياسية ومدنية "انقلابا عسكريا" مقابل نفي من الجيش.

وفي 21 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقع البرهان وحمدوك اتفاقا سياسيا يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويا لاستكمال المسار الديمقراطي.

ورحبت دول ومنظمات إقليمية ودولية بهذا الاتفاق، بينما رفضته قوى سياسية ومدنية سودانية، معتبرة إياه "محاولة لشرعنة الانقلاب".​​​​​​​

المصدر : الاناضول