فوائد الكوسا للرجيم

تم نشره الأحد 26 كانون الأوّل / ديسمبر 2021 08:25 مساءً
فوائد الكوسا للرجيم
كوسا

المدينة نيوز :- تتعدد فوائد الكوسة وتتنوع حيث إنها تفيد وتمد الجسم بالكثير من الفوائد والبروتينات بالإضافة إلى طعمها الشهي والذيذ والذي يعتبرها الكثيرون الذ الخضروات وافضلها، تنتمي نباتات الكوسة إلى فصيلة القرعيات مثلها مثل البطيخ والسبانخ والخيار، قد يصل طول الكوسا في بعض الاحيان الى 1 متر تقريباً، ولكن كثيراً ما يتم قطف ثمارها وهي مازالت صغيرة الحجم والتي قد يصل طولها إلى أقل من 20 سم تقريباً.

وبالرغم من أنها تصنف من الخضروات إلا أنها تصنف نباتياً كواحدة من أنواع الفاكهة، تعرف لدينا باللون الاصفر او الاخضر، ان زراعتها لأول مرة في إيطاليا في أوائل القرن التاسع عشر تقريباً، في حين أن نشأتها كانت في الأمريكتين، وقد تم استخدام الكوسا في الطب الشعبي لعلاج نزلات البرد والأوجاع والحالات الصحية المختلفة. ومع ذلك، لا تدعم الأبحاث العلمية استخداماتها كافةً.

فوائد الكوسا للرجيم

الكوسا من الخضروات اللذيذة الطعم، والتي تُستهلك كوجبة أساسية، أو كطبق جانبي غني بالمواد الغذائية، وتساهم الكوسا في فقدان الوزن بشكل فعال، وذلك للأسباب التالية:

كوب من شرائح الكوسا غير المقشرة يحتوي على 19 سعرة حرارية وهو رقم جيد ومناسب لمن يريد فقدان الوزن.

كما يحتوي كوب شرائح الكوسا على 4 جرام من الكربوهيدرات.

يحتوي على جرام واحد فقط من الألياف الغذائية، كما يحتوي على 1.4 جرام من البروتين، وعلى 0.4 غرام من الدهون.

من خلال تلك المحتويات التي تحتوي عليها الكوسا يتبين لنا أنها لا تحتوي علي اي شئ يؤدي إلى زيادة الوزن بل ان كل محتوياتها تساعد الجسم علي التخلص من الوزن الزائد، ولا تزيد من الوزن.

بالرغم من قلة السعرات الحرارية التي تتواجد في الكوسا إلا أنها تجعلك تشعر بالشبع، كونها تحتوي على نسبة عالية جداً من المياه لذلك هي تملأ البطن وتجعلك تشعر بالشبع وعدم الحاجة لتناول الطعام، كما أنها غنية بالألياف التي تعمل على تعزيز الجهاز الهضمي، لذلك ينصح بها الأطباء لمن يريد التخسيس وفقدان الوزن.

الكوسا غنية بمضادات الأكسدة

تحتوي الكوسا علي نسبه عاليه من مضادات الاكسدة وهي مركبات نباتيه تفيد الجسم بشكل كبيرة، تعمل على حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وتحتوي علي الكاروتينات، مثل اللوتين والزياكسانثين والبيتا كاروتين، جميعها متواجده بشكل كبير في الكوسا، وتعد تلك المركبات مفيدة جداً للعديد من الأجهزة في الجسم مثل الجلد والقلب وصحة العينين بالإضافة إلى توفير بعض الوقاية ضد أنواع معينة من السرطان، مثل سرطان البروستات. تشير الأبحاث إلى أن قشر الكوسا يحتوي على أعلى مستويات مضادات الأكسدة، الكوسا الصفراء قد تحتوي على مستويات أعلى قليلاً من تلك الخضراء الفاتحة.

تعزيز صحة الهضم

تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من المياه وتعد واحدة من أكثر النباتات الغنية بالمياه، وبالتالي يمكنها أن تليين الفضلات مما يجعلها سهلة التمرير بعض الشئ عن طريق الأمعاء، كما يقلل من فرصة تعرضك للإصابة بالإمساك، كما تحتوي الكوسا علي نسبه عاليه من الالياف الغير قابلة للذوبان، ضيف الألياف غير القابلة للذوبان كتلة إلى الفضلات وتساعد الطعام المهضوم على الانتقال عبر أمعائك بسهولة أكبر، مما يجعله قادر علي تقليل التعرض للإمساك.

إذا كنت تتناول ما يكفي من السوائل في نظامك الغذائي اليومي وفي نفس الوقت تقوم بتغذية الألياف القابلة للذوبان تساعد على نمو البكتيريا النافعة وليست الضارة التي تعيش في أمعائك، وبدورها تقوم البكتريا علي تغذية الأمعاء بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد هذه الأحماض قصيرة السلسلة (SCFAs)، على تخفيف الالتهابات وأعراض بعض الاضطرابات المعوية، مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، وداء كرون، والتهاب القولون التقرحي.

الحفاظ على صحة العيون

تحتوي القرعيات والتي منها الكوسا بشكل عام على نسبة عالية من مواد وعناصر غذائية ضرورية لتزويد العيون بالعديد من الفوائد التي تحتاجها، ومن أهم تلك العناصر هو المغنيسيوم، وفيتامين ج، والبيتا كاروتينات، واللوتين، وغيرها الكثير، وذلك نظراً للخصائص المضادة للاكسدة التي تعطيها نباتات الكوسه لصحة العيون، فإن هذا يجعل الكوسا غذاء مهمًا لحماية العيون من الأمراض والمشاكل المتعلقة بتقدم السن.

فوائد الكوسا لصحة القلب

تحتوي الكوسا علي نسب مرتفعة من معدن البوتاسيوم، وذلك يعني أن كل كوب من الكوسا يحتوي على ما يقارب من 295 ملليغرام من البوتاسيوم، أي ما يعادل 8% من الحصة اليومية الموصى بها من البوتاسيوم، ويساعد البوتاسيوم في عملية ضغط الدم في الجسم كما يعمل على تأثير الملح والصوديوم اللذان يعملان على رفع ضغط الدم بشكل كبير.

اثبتت بعض الابحاث ان زيادة الجرعة التي تحصل عليها من البوتاسيوم يومياً والتي تتواجد في نبات الكوسا تساعد بشكل كبير في عدم التعرض وتقليل فرص الإصابة بالنوبة القلبية، وبالتالي إمكانية الحفاظ على صحة القلب، كما تعد الكوسا واحدة من النباتات الغنية بفيتامين "ج" والذي يعتبر أحد مضادات الاكسدة الهامة للجسم كما يساهم في انخفاض ضغط الدم وحماية الشرايين والأوعية الدموية من الانسداد، حيث يحتوي كوب واحد من الكوسا على 20 ملليغرام من الحصة الموصى بها يوميًا من فيتامين ج.

فوائد الكوسا للحامل

تحتوي الكوسا علي نسبة عالية من حمض الفوليك ذلك ما يجعلها مفيدة للحامل بشكل خاص، لذلك ينصح الأطباء الحامل بتناول الكوسا بشكل كافي يومياً، إذ يساعد تناول الكوسا بانتظام على حصول الحامل على جزء من حاجتها من حمض الفوليك لحمل قوي وصحي.

السيطرة على مرض السكري والحد منه

ما لا يعرف البعض منا أن الكوسا قادرة على منع تطور وحدوث مضاعفات السكري من النوع الثاني وذلك بسبب ما تحتوي عليه الكوسا من بروتينات ومعادن، إذا ما تم اتباع نمط حياة صحي ومناسب، مثل تضمين الكوسا في الحمية الغذائية، كما أن الكوسا خالية تماماً من السعرات الحرارية والسكريات وايضاً الدهون، ما يجعلها غذاء رائعًا لمنع الإصابة بالسكري. كما أن تناول الكوسا بانتظام ولأسباب لا يعلمها العملاء تحديدا قد يساعد على خسارة الوزن.

فوائد الكوسا للبشرة

بالرغم من الكثير من الفوائد التي تقدمها الكوسا إلا أنها قادرة على إضافة فوائد صحية للبشرة وتعود فوائد الكوسا للبشرة الي احتوائها على فيتامين ج، ويعد فيتامين ج قادر على إنتاج أهم البروتينات للبشرة وهو الكولاجين، ويساهم بشكل كبير في الحد من مشاكل الجلد المرتبطة بالسن، وتلف البشرة النّاتج عن التعرّض للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى دوره في تحسين مستويات مضادات الأكسدة في الجسم.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات