بريطانيا توافق على أقراص فايزر المضادة لكورونا لفئات محددة

تم نشره الجمعة 31st كانون الأوّل / ديسمبر 2021 06:06 مساءً
بريطانيا توافق على أقراص فايزر المضادة لكورونا لفئات محددة
أقراص فايزر المضادة لكورونا

المدينة نيوز :- وافقت بريطانيا على استخدام أقراص من إنتاج شركة فايزر مضادة لكوفيد-19 للمرضى الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ويعانون من أعراض خفيفة إلى متوسطة والمعرضين لخطر تفاقم حالتهم المرضية.

وتأتي هذه الموافقة في الوقت الذي تسعى فيه البلاد لمواجهة الارتفاع القياسي في حالات الإصابة اليومية بكوفيد-19 في فصل الشتاء وسط الانتشار السريع للمتحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وقالت الوكالة التنظيمية للأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في بريطانيا اليوم الجمعة: إن "أقراص (باكسلوفيد) تكون أكثر فاعلية عند تناولها خلال المراحل المبكرة من الإصابة".

كما أوصت باستخدام الدواء في غضون خمسة أيام من بداية ظهور الأعراض.

وقالت شركة فايزر هذا الشهر إن (باكسلوفيد) أظهر فاعلية تصل إلى 90% في تقليل حالات دخول المستشفيات والوفيات بالنسبة للمرضى المعرضين لمخاطر عالية، وتشير الدراسات المعملية التي جرت مؤخرًا إلى أن الدواء يحتفظ بفاعليته في مواجهة المتحور أوميكرون سريع الانتشار.

الفرق بين دواء ميرك وفايزر
وفي 23 ديسمبر/ كانون الأول، أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه)، الاستخدام الطارئ للدواء المضاد لكوفيد-19 لدى البالغين المعرضين لأخطار عالية والذي أنتجه مختبر ميرك، وذلك غداة السماح باستخدام حبة مماثلة طورتها شركة فايزر.

ويتكون دواء فايزر من حبتين تؤخذان مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام، ويمكن إعطاء هذا الدواء للمرضى المعرضين لأشكال خطرة من المرض وتتجاوز أعمارهم 12 عامًا.

أما علاج ميرك المسمى "مولنوبيرافير"، فهو مكون من ثماني جرعات يوميًا لمدة خمسة أيام، ويعمل عن طريق التدخل في جينوم الفيروس لإحداث طفرات تحد من تكاثره.

رويترز + وكالات