سلامة:تراجع نسب تخزين السدود لتواضع المواسم المطرية الاخيرة

تم نشره الأحد 09 كانون الثّاني / يناير 2022 07:44 مساءً
سلامة:تراجع نسب تخزين السدود لتواضع المواسم المطرية الاخيرة
امطار

المدينة نيوز :- عزا مساعد أمين عام سلطة المياه لشؤون الإعلام والاتصال، عمر سلامة تراجع كميات المياه السطحية ونسب تخزين السدود، لتواضع المواسم المطرية خلال السنوات الاخيرة في المملكة .
وقال سلامة خلال مشاركته اليوم الأحد في ندوة ثقافية حول مشكلة المياه أسباب وحلول من منظور إسلامي في الجامعة الأردنية،انه لدينا  14 سدا بطاقة تخزينية كلية تبلغ حجمها 336.4 مليون م3.
وأضاف سلامة أنه ونتيجةً للتحديات المائية الكبيرة وتراجع معدلات الهطول المطري بفعل التغيرات المناخية وأعباء اللجوء المتعاقبة، تراجعت حصة الفرد إلى نحو (80) م3 سنويًا لكافة الاستخدامات، ناهيك عن زيادة الضغط على شبكات المياه وشبكات الصرف الصحي. بدوره، دعا عميد كلية الشريعة الدكتور عدنان العساف إلى التعامل مع المياه بمسؤولية كونها سلعة ثمينة يجب الحفاظ عليها وتحقيق الأمن المائي واتباع أساليب ترشيد الاستهلاك المائي والتبليغ عن أي اعتداءات على مصادر المياه.
وثمن العساف دور وزارة المياه في التواصل مع الجامعة الأردنية والهيئات الدينية والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في اصدار الكتيبات والنشرات التوعوية وعمل المشاريع التي تساهم في ترشيد الاستهلاك المائي وعقد الورشات والمؤتمرات التشاركية التي تحث على الحفاظ على المياه من منظور إسلامي.
وتأتي المحاضرة ضمن جهود وزارة المياه والري/سلطة المياه في نشر الوعي المائي والحفاظ على المياه وتقليل الفاقد المائي والحد من استنزاف المياه الجوفية وترشيد الاستهلاك المائي لدى المواطنين، لاسيما في ظل شح الموارد المائية والتحديات المائية التي نواجهها في إطار التعاليم الدينية الإسلامية السمحة التي تحث على الحفاظ على الماء وتحريم هدره وإفساده والتفريط به.
وفي نهاية الندوة التي أدارها الدكتور علاء الدين عدوي، دعا الأساتذة المشاركون في الندوة إلى تبني مشروع توعوي لإنشاء مشاريع "وقف مائي" لتعظيم قيمة الصدقات والوقف في إطار المياه وانشاء مشاريع مائية، بالتعاون مع وزارة المياه والري ووزارة الأوقاف ودائرة الافتاء العام وأساتذة الجامعات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن