إشهار رواية 100 يوم من السرطان للخريشا

تم نشره الثلاثاء 18 كانون الثّاني / يناير 2022 02:11 مساءً
إشهار رواية 100 يوم من السرطان للخريشا
رواية

المدينة نيوز : نظم ملتقى ألق الثقافي في قاعة بلدية إربد الكبرى مساء أمس، حفلا لإشهار وتوقيع رواية "مئة يوم من السرطان" للكاتب محمود الخريشا، وذلك بحضور عدد من الأدباء والمثقفين والمواطنين المهتمين من محافظة إربد.
واعلن الخريشا تبرعه بكامل ريع روايته لصالح مرضى السرطان .
وقدم الكاتب ناجح الخطيب خلال الحفل الذي ادارت فعالياته الكاتبة منى عثامنة، شهادة إبداعية في الرواية، مؤكدا أنها موسوعة ظهرت فيها الأماكن والشخوص دالة على أنها حكاية واقعية مستوفية لأركان العمل الروائي من حيث الشخصيات وموضوع الحبكة والزمان والمكان والعقدة وتنامي الأحداث وصولا للذروة، كما تضمن أسلوب الحوار فيها حلا للعقدة.
من جهتها، بينت رئيسة ملتقى ألق الثقافي حمدة الزعبي أن السيرة الذاتية تختزل في الكتابة الروائية، وتختزل بين جنباتها خلاصة أحداث ويوميات اجتماعية عديدة ومتنوعة، يهدف الراوي من خلال نشرها إلى نقلها للمتلقي بهدف الاطلاع والاستفادة منها، وتعزيز قيم الخير والمودة التي فطر عليها الانسان.
وعرضت الزعبي لطبيعة أحداث الرواية التي توزعت على مساحة 492 صفحة من القطع الكبير، مشتملة على أحداث يومية متتالية، لافتة الى أن الكاتب أبدع بأسلوبه الشيق وفن السرد لروايته من خلال استحضاره لفكرة كتابة النص والإفصاح عن قدرة الانسان الكبيرة في تحمل المرض والألم لحين التخلص منه تماما.
بدوره، تحدث الكاتب الخريشا عن مراحل مرضه وانهياره عند علمه من الطبيب بأنه يعاني سرطان في النخاع الشوكي، لكنه تسلح بعزيمة قوية وإصرار على مقاومة المرض مع الالتزام بتناول العلاج الكيماوي بانتظام، والتركيز على قراءة القرآن يوميا، ما ساعده على التغلب على مرضه الذي شفي منه قبل سبع سنوات وعاد يسير على قدميه. وتخلل حفل الاشهار مداخلات من المثقفين، وقرأ الكاتب بعضا من نثره وتحدث عن روايته، وشكر القائمين على الأمسية الاحتفالية، كما ان في نهاية الأمسية وقع الخريشا نسخا من روايته ووزعها على جميع الحضور.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى