أثرياء الأردن

تم نشره الأربعاء 19 كانون الثّاني / يناير 2022 12:40 صباحاً
أثرياء الأردن
عبدالله المجالي

كشفت منظمة "أوكسفام" أن أغنى شخصين في الأردن يمتلكان ثروة تفوق ما يملكه أربعة ملايين مواطن.
و"أوكسفام" تعرف نفسها بأنها حركة عالمية تسعى للتغلب على الفقر واللامساواة.
وتستند معلومات "أوكسفام" إلى بيانات من قائمة "فوربس" للأغنياء من أصحاب المليارات، وتقرير "كريدت سويس" السنوي للثروة العالمية والذي يحدد كيفية توزيع الثروة العالمية منذ عام 2000.
وحسب آخر تقرير للمنظمة، فإن "ثروة 53 أسرة في الأردن تفوق أكثر من 50 مليون دولار لكل منها"؛ أي أن ثرواتها كاملة تبلغ 2650 مليون دولار.
كما أن 990 فردا في الأردن يملكون 5 ملايين دولار أو أكثر، بمجموع ثروة يقدر بـ20.3 مليار دولار.
الأرقام تضمنها تقرير للمنظمة جاء تحت عنوان "اللامساواة تقتل"، وفي معرض تعليقها عليها قالت إن "إيجاد نظام ضريبي عادل سيحتم على جميع الأردنيين دفع الضريبة بمسؤولية بحيث لا تقع الأعباء الضريبية على الفقراء وحدهم. مشيرة كذلك إلى أن "مواجهة هذا الشكل من اللامساواة أصبح أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، واليوم نحن بحاجة لفرض ضرائب على الثروات الكبيرة واستخدام هذه الإيرادات لإنقاذ حياة الناس".
تقرير المنظمة لم يشمل الأردن فقط، بل هو تقرير عام جاء فيه أن ثروات أغنى 10 رجال في العالم تضاعفت، فيما انزلقت غالبية كبرى من الناس نحو مربع الفقر والعوز أكثر.
وقال "إن الوباء جعل أغنى أغنياء العالم أكثر ثراءً، في حين أنه جعل المزيد من الناس ينزلقون نحو الفقر، حيث انخفض دخل الكثيرين، وساهم الفقر بوفاة 21 ألف شخص كل يوم".
تجدر الإشارة هنا إلى أن المنظمة تتعامل مع الأرقام المفتوحة والمتاحة، أما الثروات السرية والمهربة والقابعة في البنوك الغربية فهي غائبة عن التقرير.
دعونا نقول إن الشريعة الغراء لم تمنع الثراء أو تحاربه، بل شجعت على العمل والاجتهاد، وكان من الصحابة من هم أثرياء جدا كعبد الرحمن بن عوف، والفيصل هنا هو أن يكون مصدر الثروة حلالا، وأن تنفق في حلال، وأن يؤدى فيها حق الله وهي الزكاة على سبيل الوجوب، ثم الصدقة والإحسان على الغير.
غير أن الملاحظ هنا هو أن الثروات التي يمتلكها قلة في العالم لا تنعكس على أوضاع سكان الكوكب، كما أن ثروات الأردنيين لا تنعكس على المواطنين الأردنيين، والأصل أن تنعكس تلك الثروات مشاريع صناعية وزراعية وتجارية توفر فرص عمل وتدر دخلا على أصحابها وعلى المواطنين، وهذا عائد في جزء منه إلى الخوف من الخسائر أو عدم وجود حوافز، وجزء منه إلى الإغراءات التي تقدمها البنوك لوضع الأموال لديها، وجزء منها لطبيعة الأنشطة الاقتصادية العصرية القائمة على أسواق المال والأسهم والسندات والمضاربات، وهي أنشطة غير إنتاجية ولا تساعد في إيجاد فرص عمل.
في المقابل تخيلوا لو أن أولئك الأثرياء دفعوا زكاة أموالهم كل سنة، وهي تقدر بـ500 مليون دولار. علما بأن الزكاة تجب على كل من ملك النصاب وهو ما يعادل قيمة 85 غراما من الذهب وحال عليه الحول.

السبيل 



مواضيع ساخنة اخرى
نقل  القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز نقل القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز
شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب
"المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز "المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز
المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف
الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية
الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة
الرفاعي : ضبط شركات أعلنت عن (أردننا جنة) بأسعار مختلفة الرفاعي : ضبط شركات أعلنت عن (أردننا جنة) بأسعار مختلفة
التمييز ترد طعناً لـ (مواطن) بتحويله إلى أنثى وتغيير اسمه التمييز ترد طعناً لـ (مواطن) بتحويله إلى أنثى وتغيير اسمه
برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق ) برقية عسكرية إسرائيلية تتحدث عن الجيش الأردني ( وثائق )
الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش الضمان : ابلغنا الجهات الامنية عن منع احدى الشركات لمندوبينا من التفتيش
الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر الطالب الذي القى نقودا على المارة في اربد ... يعتذر
قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الأحد
إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا إنجاز عالمي لطالب من جامعة العقبة للتكنولوجيا
السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز السعوديون بالمرتبة الأولى في بيوعات العقارات بالأردن خلال تموز
وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز وليد كناكرية قاضيا في محكمة التمييز
شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين شباب العقبة يفرض التعادل على الوحدات بدوري المحترفين