الخدمة المدنية يعقد ورشة حول المنهجية الجديدة لإدارة الإداء الفردي بالمؤسسي

تم نشره الخميس 20 كانون الثّاني / يناير 2022 07:51 مساءً
الخدمة المدنية يعقد ورشة حول المنهجية الجديدة لإدارة الإداء الفردي بالمؤسسي
مبنى ديوان الخدمة المدنية

المدينة نيوز :- نفذ قسم إدارة الإداء في ديوان الخدمة المدنية عبر تقنية الاتصال المرئي (عن بعد) اليوم الخميس، ورشة عمل إرشادية حول المنهجية الجديدة لإدارة الإداء في الخدمة المدنية، بمشاركة 15 دائرة ومؤسسة حكومية.
وقال ديوان الخدمة المدنية في بيان صحفي، انه سيتم تطبيق المنهجية كمرحلة أولى على هذه الدوائر خلال العام الحالي، والتي تقوم على اساس ربط الإداء الفردي بالإداء المؤسسي، تمهيداً لتعميميها على كافة اجهزة الخدمة المدنية العام المقبل 2023. وقال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر خلال افتتاح الدورة، إن احكام نظام الخدمة المدنية الجديد يبين مسؤولية الدوائر الحكومية في تطبيق السياسة العامة المتعلقة بإدارة الموارد البشرية وتنميتها ومن ضمنها تحديد مستهدفاتها ومسؤولية تحقيقها، ومؤشرات الإداء المؤسسي الحيوية، والفردي وفقا لتعليمات إدارة الاداء الوظيفي وتقييمه المعدلة. واشار الناصر إلى أن المنهجية الجديدة لتقييم الإداء تحقق تناغم مع التوجه العام للدولة والحكومة في عملية إدارة الإداء والمتابعة والانجاز، وتعزز منظومة تحديث القطاع العام وتطوير ادارة الجهاز الحكومي والتي كان اخرها تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة وعضوية وزراء حاليين وسابقين وخبراء من القطاعين العام والخاص في هذا المجال.
وبين ان المرحلة الحالية هي نتاج اعمال الفريق الوطني لربط الإداء الفردي بالإداء المؤسسي، والتي عملت خلال العام الماضي على بناء قدرات عدد من الدوائر المستهدفة في المرحلة الاولى لتمكينها من تنفيذ المنهجية الجديدة، حيث تم اختيار الدوائر التي سيتم تطبيق المنهجية الجديدة عليها كمرحلة اولى، والتي تعتبر من الدوائر التي لها خبرات تراكمية جيدة في هذا المجال وبما ينسجم مع احكام المادة 72 من نظام الخدمة المدنية رقم 9 لسنة 2020، والتي اقرت التوجه الجديد نحو ربط الاداء الفردي مع الاداء المؤسسي ومخرجاته.
من جهته، قال رئيس قسم إدارة الإداء في الديوان أحمد العابد، إن تنفيذ هذه الورشة يأتي استكمالاً لجهود الديوان في تقديم الدعم الفني لوحدات إدارة الموارد البشرية ووحدات تطوير الإداء المؤسسي في الدوائر الحكومية التي تم تحديدها لتنفيذ المرحلة الاولى للمنهجية الجديدة. وأوضح انه سيتم توفير الية موضوعية في عملية إدارة الإداء الوظيفي وتقييمه، وابرزها إدخال مفهوم تقييم الاداء المؤسسي كأحد مدخلات عملية تقييم إداء الموظف من خلال ربط نتيجة تقييم إداء الموظف بنتيجة تقييم اداء الوحدة التنظيمية التي يعمل بها، وتقليص عدد نماذج تقييم الإداء لتصبح 4 بدلا من 15 نموذجا، وزيادة عدد فترات المراجعة ومقابلات الاداء لتصبح 3 فترات، اضافة لاتفاقية الاداء بين الرئيس المباشر والموظف في بداية السنة وانه سيتم تصميم نظام الكتروني لهذه المنهجية خلال الفترة التجريبية للمنهجية الجديدة. --(بترا) 



مواضيع ساخنة اخرى