وزير الاشغال العامة يوافق على تعديلات اتفاقية ع1 وع2 الخاصة بالمكاتب الهندسية

تم نشره الخميس 20 كانون الثّاني / يناير 2022 10:28 مساءً
وزير الاشغال العامة يوافق على تعديلات اتفاقية ع1 وع2 الخاصة بالمكاتب الهندسية
شعار نقابة المهندسين

المدينة نيوز :- وافق وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي، على التعديلات المطروحة على اتفاقية الخدمات الهندسية لأعمال التصميم والاشراف ع1 وع2، بعد مناقشة الأسباب الموجبة لتلك التعديلات.

جاء ذلك خلال لقائه مع نقيب المهندسين الأردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ونائب النقيب المهندس فوزي مسعد ورئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة، وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر ومدير الدائرة الهندسية المهندس مصعب جابر، بحضور أمين عام وزارة الاشغال العامة بالوكالة المهندس جمال ابو عيد، ومدير دائرة العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات، اليوم الخميس في مقر الوزارة.

وبحث نقيب المهندسين مع الوزير الكسبي، ضرورة تحسين ظروف العمل في المكاتب الهندسية والاستشارية والعلاقة مع اصحاب العمل، بما يحقق المنفعة على جميع الاطراف، إضافة إلى تطوير العمل الاستشاري ومتابعته وتحسين مستواه بشكل دائم باعتباره ركيزة اساسية من الركائز التي يقوم عليها الوطن.

وأكد المهندس سمارة أن المكاتب الهندسية أثبتت جودة ونوعية العمل الهندسي الاستشاري حيث بات ذلك واضحا من خلال المستوى الذي وصلت له المكاتب على كافة الاصعدة محليا وعربيا ودوليا.

وأشار إلى ضرورة تفعيل الربط الالكتروني بين النقابة ووزارة الاشغال العامة، حيث تم الاتفاق مع وزير الاشغال على تحديد نهاية الشهر الجاري كموعد لتوقيع اتفاقية الربط الالكتروني مع دائرة العطاءات الحكومية، إضافة إلى اشهار التعديلات على ع1 و ع2، بحيث يبدأ العمل بها في الاول من شباط القادم.

وبين أن وزارة الاشغال تدرس مع الجهات الدولية اجراء تعديلات جوهرية على اتفاقية الخدمات الهندسية لأعمال التصميم والاشراف من خلال اعتماد الاسس الدولية واتفاقيات الفيديك كمبدأ للعمل الهندسي حيث تشمل هذه التعديلات اعتماد المعادلة الوسطية وواجبات وصلاحيات المهندس، بالإضافة الى ايجاد اليات عمل تؤدي الى حلول سريعة للعوائق التي قد تظهر اثناء تنفيذ العقد دون الحاجة الى مخاطبات واجراءات بيروقراطية تعيق العمل وكذلك المساهمة في تطوير العمل الاستشاري بشكل عام.

كما بحث اللقاء موضوع اعتماد الجاهزية للمهندسين الذين يعملون في مجال الاشراف الهندسي في المشاريع الحكومية بما يعود بالفائدة على الشركات الهندسية واصحاب العمل.



مواضيع ساخنة اخرى