اتهامات لحفتر وسيف القذافي بإفساد الانتخابات الليبية

تم نشره الأحد 23rd كانون الثّاني / يناير 2022 09:09 صباحاً
اتهامات لحفتر وسيف القذافي بإفساد الانتخابات الليبية
هل تشهد ليبيا انتخابات قريبا؟

المدينة نيوز :- أثار الاتهام والهجوم الذي شنه رئيس مجلس الدولة الليبي، خالد المشري، على كل من سيف القذافي وخليفة حفتر، سبب إفسادهما الانتخابات، عض ردود الفعل والتساؤلات حول هدف هذا الهجوم الآن، وما إذا كان محاولة من قبل المشري للتنصل من مسؤولية مجلسه في تنظيم الانتخابات من عدمها.

وهاجم المشري كل من سيف وحفتر، واصفا الأول بأنه مجرد فار من العدالة، والثاني مجرم حرب ويحمل جنسية أمريكية، محملا الاثنين مسؤولية إفساد العملية الانتخابية"، وفق حواره مع تلفزيون "روسيا اليوم".

واقترح المشري للخروج من الأزمة الراهنة بعد فشل الانتخابات أن يتم الاستفتاء على الدستور، وتخفيف حدة المواجهات العسكرية، وإقامة صلح عسكري ومصالحة حقيقية مبنية على العدالة الانتقالية، وجبر الضرر"، كما قال.

والسؤال: هل أفسد ترشح حفتر وسيف القذافي الانتخابات فعلا؟ وهل تصريحات المشري تمهيد لاستبعاد حفتر وسيف قضائيا؟

إفشال الانتخابات

من جهته، أكد عضو اللجنة السياسية بمجلس الدولة الليبي، محمد الهادي، أن "تصريحات رئيس المجلس تؤكد وجهة نظره الدائمة وليست جديدة، ونؤيد الأمر كون ترشح كل من حفتر وسيف القذافي تسببا في إفشال العملية الانتخابية، خاصة ترشح سيف الذي نعتبره السبب الرئيس في إفشال الانتخابات".

وأوضح خلال تصريحات صحفية أن "سيف استطاع بترشحه سحب معظم شعبية حفتر بالمنطقة الجنوبية والشرقية أيضا، ووصلنا أن حفتر قال لرئيس البعثة الأممية: إذا ترشح سيف والدبيبة فلن تكون هناك انتخابات بالمنطقة الشرقية، ومن هناك بدأ حفتر بإفشال العملية بخلق عراقيل"، كما صرح.

عوامل أخرى

في حين رأت عضوة لجنة التواصل بهيئة صياغة الدستور الليبية، نادية عمران، أن "السباق الانتخابي أفسدته عدة عوامل أهمها عدم توافر الاشتراطات اللازمة لإجراء الانتخابات كالوضع الأمني غير المستقر، وعدم سيطرة حكومة واحدة على كافة أنحاء البلاد".

وأضافت خلال تصريحات صحفية: "أضف إلى ذلك أيضا عدم وجود قاعدة دستورية توافقية بسبب الصراع بين مجلسي النواب والدولة كأساس لها، وانقسام المجتمع الدولي حول ليبيا. لذا عندما يكون الأساس الدستوري صحيحا، لا يهم من يدخل هذا السباق طالما انطبقت عليه الشروط"، وفق تقديراتها.

رؤية أمريكية

وقال المحلل السياسي من الشرق الليبي والمستشار السابق للقيادة العامة، محمد بويصير، إن "هذه التصريحات هي تعبير طبيعي عن موقف المشري تجاه سيف وظهوره بمظهر من يريد الثأر ممن أسقط نظام أبيه، وكذلك النزعات الانقلابية بحفتر التي لم يخفيها أبدا".

وأوضح خلال تصريحات صحفية أن هذه التصريحات أيضا تأتي في ظل ما يظهر من دعم روسي لكل من حفتر وسيف، ولذلك المشري يتماهى مع الرؤية الأمريكية في أن كل منهما يمثل تهديدا لمستقبل الأمن الأوروبي، وكذلك الديمقراطية في ليبيا حال فوز أحدهما"، كما صرح.

تأزيم وإثارة شغب

في حين قال الكاتب الليبي والمرشح في الانتخابات البرلمانية، السنوسي إسماعيل الشريف، أن "تصريح رئيس مجلس الدولة بصفته الرسمية بهذه الطريقة قد يزيد من تأزيم المشهد المتأزم أساسًا، والمطالبة بتطبيق القانون على المترشحين تكفي دون الحاجة لذكر أسماء دون أخرى".

وأشار خلال تصريحات صحفية " إلى أن "المفوضية العليا للانتخابات في موقف صعب، وقد لا تتمكن من رفع "القوة القاهرة" التي منعتها من إعلان القائمة النهائية للمترشحين للرئاسة إلا بترتيبات داعمة بقوة للمسار الديمقراطي الانتخابي"، وفق تقديره.

وبخصوص ردود فعل مناصري سيف وحفتر، قال الشريف: "لا يمكن التنبؤ تحديدا بردود الأفعال لمناصري أي مترشح من المترشحين البارزين؛ لأنها تتراوح بين مقاطعة الانتخابات أو التصويت الانتقامي، وقد تصل لإثارة شغب أو أعمال عنف ومزيد من التوتر الذي خفف منه كثيرا لقاء مجموعة من المترشحين للرئاسة في مدينة بنغازي، في سابقة نالت رضى الرأي العام في ليبيا كونها أسهمت في خفض مستوى التوتر، وقلصت حالة الإحباط العام الذي خيم على الليبيين بعد فشل استحقاق الانتخابات في ديسمبر الماضي"، كما قال.

عربي21



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات