طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء

تم نشره الأحد 23rd كانون الثّاني / يناير 2022 03:07 مساءً
طقس العرب: الأردن يتأثر بـ "أقوى منخفض جوي" للموسم الحالي الأربعاء
ارشيفية - تساقط ثلوج

المدينة نيوز :-  قال مدير العمليات الجوية في موقع"طقس العرب" أسامة الطريفي، إن الأردن يتأثر الأسبوع الحالي بمنخفضين جويين، وصف أحدهما أنه "المنخفض الأقوى في الموسم الحالي".

الطريفي، أوضح أن الأردن يتأثر مع ساعات عصر الأحد، بجبهة هوائية باردة، حيث تنخفض درجات الحرارة بوجهٍ عام لتبقى أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام.

وأضاف الأحد، أن "الطقس يكون بارداً ورطباً، وتندفع كميات من السُحب المُتوسطة والمُنخفضة تعمل على هطول زخات من الأمطار بدايةً من المناطق الشمالية تمتد للمناطق الوسطى وأجزاء من الجنوبية خلال ساعات المساء، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدة وغزيرة أحياناً فترة عبور الجبهة الهوائية الباردة، ولا يُستبعد تساقط زخات من البَرَد".

ويُتوقع أن تكون الأمطار مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، ولاسيما مع ساعات العصر والمساء، وتتزامن الأمطار مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية.

وأضاف أنه "مع ساعات مساء وليل الأحد/الاثنين يكتمل عبور الجبهة الهوائية الباردة، وتنخفض درجات الحرارة بشكلٍ إضافي حيث يصبح الطقس بارداً إلى شديد البرودة ورطباً بوجهٍ عام".

وتابع الطريفي: "يستمر ظهور السُحب على ارتفاعات مُتوسطة ومُنخفضة، وتهطل زخات من الأمطار على مناطق متفرقة وعلى فترات، يصاحبها تشكل الضباب نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض، كما تكون ممزوجة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع احتمالية أن تساقط زخات ثلجية على قمم الطفيلة العالية".

وأشار إلى أنه "من المُنتظر أن يترافق عبور الجبهة الهوائية بهبوب رياح جنوبية غربية إلى غربية تكون مُعتدلة السرعة تنشط أحيانا، وتكون مصحوبة بهبات قوية تتراوح شدتها من 50 إلى 70 كم/ساعة، ولاسيما في المرتفعات الجبلية، تكون مُثيرة للأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية".

الطريفي بين أنه من المتوقع أن "يتزايد تأتر الأردن بالكتلة الهوائية شديدة البرودة المرافقة لمنخفض جوي من الدرجة الثانية، حيت تنخفض درجات الحرارة بشكل إضافي، ويكون الطقس شديد البرودة بوجه عام، وتظهر السحب على ارتفاعات متوسطة ومنخفضة ويستمر هطول زخات من الأمطار على مناطق مختلفة من شمال ووسط المملكة، وتكون الأمطار متفاوتة الشدة وعلى فترات".

"لا يستبعد أن هذه الأمطار تكون مخلوطة بالثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية، مع عبور غيوم منخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا، وتكون مصحوبة بهبات قوية على المناطق الشرقية" وفق الطريفي.

وتابع أن "المنخفض الجوي يتحرك الثلاثاء مبتعدا عن المملكة، ويعود الطقس للاستقرار، ويطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة لتكون درجات الحرارة إلى مادون الصفر المئوي في أنحاء عدة من المملكة، ويتشكل الصقيع مي مختلف المناطق، ويحدث الانجماد والجليد على الطرقات المبتلة، تزامنا مع حدوت ارتفاع ملحوظ على نسب الرطوية السطحية لتتجاوز نسبة الرطوية حاجز الـ 90 في مناطق واسعة من المملكة، ويتشكل الضباب في مناطق مختلفة من السهول الشرقية ومناطق البادية".

"لا يستبعد أن يكون الضباب كثيفا أحيانا؛ مما يتسبب بحدوث تدني وربما انعدام على مدى الرؤية الأفقية، وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة" وفق طقس العرب.

"أقوى منخفض جوي"

والأربعاء، يتأثر الأردن بـ "أقوى منخفض جوي لهذا الموسم، والذي تم تصنيفه على أنه من الدرجة الرابعة، وهي درجة المنخفض الجوي عالي الفعالية" وفق الطريفي.

وأشار إلى أن المنخفض سيترافق بعدة ظاهر جوية مثل انخفاض حاد وكبير على درجات الحرارة، أمطار غزيرة في عموم المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء من المنطقة الجنوبية، ثلوج على ارتفاعات متدنية تشمل العاصمة عمّان ومدنا عدة وتكون متراكمة، ورياح نشطة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية".

"تتساقط الثلوج بدءا من ساعات عصر الأربعاء فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر عن سطح البحر وتشمل مناطق عِدّة من العاصمة وسائر المدن الرئيسية وتترافق مع حدوث الرعد أحياناً. ويكون الهطل مطرياً دون ذلك الارتفاع في أغلب المناطق مع ترافقه بزخات من البَرَد" وفق طقس العرب.

وأضاف: "تستمر هذه الأجواء الشتوية والثلجية في الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر ليل الأربعاء/الخميس، ونهار يوم الخميس، وتكون الثلوج متراكمة، بالتزامن مع تشكل للضباب بفعل الغيوم الملامسة لسطح الأرض".

وحذر طقس العرب، من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج، ودعا إلى توخي الحذر الشديد جراء تشكل الجليد على طُرقات عِدّة بما فيها الطُرق الخارجية والداخلية، والانتباه من انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.

ودعا المُزارعين إلى الانتباه من تدني درجات الحرارة ومخاطر حدوث الانجماد والجليد، ومُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

المملكة



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات