إرادة: إعداد 1424 دراسة جدوى اقتصادية واقامة 1054 مشروعاً العام الماضي

تم نشره الإثنين 24 كانون الثّاني / يناير 2022 12:35 مساءً
إرادة: إعداد 1424 دراسة جدوى اقتصادية واقامة 1054 مشروعاً العام الماضي
برنامج تعزيز الإنتاجية "إرادة"

المدينة نيوز :-  أعد برنامج تعزيز الإنتاجية "إرادة" خلال العام الماضي 2021، ما مجموعه 1424 دراسة جدوى اقتصادية، بحجم استثمار إجمالي قدر بنحو 3ر33 مليون دينار وبلغ إجمالي عدد فرص العمل التقديرية لتلك الدراسات ما مجموعه 3150 فرصة عمل.
وقال البرنامج في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، إن مراكز البرنامج عملت خلال عام 2021 على تأسيس ما مجموعه 1054 مشروعاً، وبلغت فرص العمل التي وفرتها تلك المشاريع 2159 مشروعاً بمعدل فرصتي عمل لكل مشروع وبحجم استثمار بلغ حوالي 4ر20 مليون دينار، أي بمعدل 4ر19 ألف دينار تقريباً للمشروع الواحد.
وأضاف ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تم تأسيسها توزعت وفقا للقطاعات التي تنتمي إليها بنسبة 44 بالمئة، للمشاريع التجارية من إجمالي المشاريع، وجاء تالياً القطاع الخدمي بنسبة 28 بالمئة، ثم الزراعي بنسبة 14بالمئة تقريباً، والصناعي بنسبة 13بالمئة، واخيراً القطاع السياحي بنسبة 1 بالمئة، من إجمالي المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تم تأسيسها.
واشار الى ان المشاريع الميكروية والمنزلية التي تم تأسيسها والتي بلغ عددها 415 مشروعاً، شكلت مشاريع التصنيع الغذائي النسبة الأكبر منها بنسبة 36 بالمئة، ثم مشاريع التجاري منزلي بنسبة 23 بالمئة، يليها مشاريع الحرف اليدوية بنسبة 21 بالمئة، والمشاريع الزراعية المنزلية بنسبة 18 بالمئة، وكانت المشاريع الخدمية المنزلية الأقل بنسبة 3 بالمئة.
وساعدت مراكز "إرادة" على تمويل 564 مشروعا بقروض من قبل مؤسسات تمويلية مختلفة من خلال دراسة أفكار تلك المشاريع وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لها، وبلغت قيمة القروض الممنوحة لتلك المشاريع 4ر9 مليون دينار.
واكد البرنامج انه خلال ذات العام بلغ عدد زوار المراكز التابعة لبرنامج إرادة والمنتشرة في جميع أنحاء المملكة خلال العام الماضي، 5288 زائرا وبواقع 9199 زيارة، مبينا أن النسبة الأكبر لزيارات المراجعين للمراكز تهدف للاستفسار ومتابعة الخدمات المقدمة للمشاريع من البرنامج، مع التأكيد على أن مصادر معرفة المراجعين عن خدمات البرنامج هي بالأغلب المتعاملين السابقين مع مراكزه.
أما الفئات العمرية لأصحاب المشاريع التي تعامل معها البرنامج فكانت حوالي 37 بالمئة، هم ضمن الفئة العمرية 50–41 عاما، تليها الفئة العمرية 40-31 و 21-30 عاما بنسبة 23 بالمئة، الى 21 بالمئة، على التوالي، والفئة العمرية 51-60 بنسبة 13بالمئة، ويعود سبب ارتفاع نسبة الفئة العمرية من 41-50 الى طلبات المتقاعدين العسكريين الذين يتم تمويلهم من خلال مؤسسة المتقاعدين العسكريين الممولة بمنحة مقدمة لهم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
أما قسم الدعم الفني وضبط الجودة، فقدم 760 إجراء دعم فني، منها 413 إجراء لمشاريع الأفراد، في حين تم تقديم 347 إجراء للدعم الفني لمشاريع الجمعيات.
واوضح انه خلال العام الماضي، عمل برنامج إرادة على تطوير أدواته الإلكترونية، حيث عمل على إطلاق منصتي التدريب والتسويق، بالإضافة إلى تطوير موقعه الإلكتروني.
وزار منصة التدريب خلال العام الماضي رغم اطلاقها في منتصف العام تقريباً نحو 40 ألف زائر، في حين شارك نحو 4622 مشاركا في جلسات تدريب العمل الحر والمبادر والإبداع، ونحو 500 مشارك في برنامج تدريب المهارات الفنية، أما برنامج الزمالة فقد تم تدريب 501 متدرب ومتدربة.
كما تم اطلاق منصة "يدوي" التسويقية التي تستهدف الترويج للمنتجات الحرفية والغذائية لمشاريع إرادة، ورغم إطلاقها في نهاية العام تقريباً إلا أن عدد زوار المنصة بلغ 2369 زائرا، وعمل التسويق على رفع القدرة التسويقية لنحو 50 مشروعاً، وفتح 47 نافذة تسويقية إلكترونية للمشاريع وكذلك المشاركة في 3 مهرجانات تسويقية لبيع المنتجات الغذائية والحرفية.
أما على مستوى الدراسات الأولية، فقد تم خلال العام 2021، اعداد 200 فكرة مشروع جديدة، مثلت فرصاً استثمارية وتم طباعتها على أقراص مدمجة وتوزيعها ليستفيد منها المواطنون الباحثون عن أفكار جديدة للاستثمار.
يذكر أن برنامج "إرادة" هو برنامج وطني تنموي تم إطلاقه عام 2002 تنفيذاً للرؤية الملكية السامية لمواجهة التحديات التنموية، كأحد مكونات برنامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي وتنفذه الجمعية العلمية الملكية.
ويهدف البرنامج إلى تعزيز إنتاجية المواطنين الاردنيين، وتشجيع روح المبادرة لديهم، وتحفيزهم للتوجه نحو الإنتاج، ومساعدتهم على تأسيس المشاريع الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة والمنزلية بالإضافة الى تقديم جميع خدمات الدعم الفني والاستشاري اللازم لما بعد التشغيل لتلك المشاريع لضمان استدامتها.



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”