إغلاق السفارة الأمريكية في بوركينا فاسو لدواع أمنية

تم نشره الإثنين 24 كانون الثّاني / يناير 2022 05:10 مساءً
إغلاق السفارة الأمريكية في بوركينا فاسو لدواع أمنية
مقر السفارة الأمريكية في بوركينا فاسو

المدينة نيوز :- أعلنت السفارة الأمريكية في بوركينا فاسو، اليوم الاثنين، إغلاق مقرها في العاصمة واجادوجو، بسبب مخاوف أمنية، عقب تمرد داخل الجيش.

ودعت السفارة الأمريكية المواطنين والرعايا في بوركينا فاسو، إلى مراقبة جميع وسائل الاتصال، بما في ذلك التقارير ووسائل الإعلام، والاتصال حال الحاجة إلى مساعدة فورية.

وكانت وكالة "رويترز" للأنباء، أفادت بأن جنود متمردين احتجزوا رئيس بوركينا فاسو، روش كابوري في معسكر للجيش.

ونقلت الوكالة عن مصدرين أمنيين ودبلوماسي من غرب أفريقيا، اليوم الاثنين، أن جنود متمردين احتجزوا رئيس بوركينا فاسو في معسكر للجيش، بعد إطلاق نار كثيف على منزله الواقع في العاصمة واجادوجو.

وشوهدت عدة شاحنات مدرعة تابعة للأسطول الرئاسي مليئة بالرصاص بالقرب من مقر إقامة كابوري، صباح اليوم الاثنين، وكانت واحدة ملطخة بالدماء.

فيما أفاد شهود عيان وسكان بمنطقة إقامة رئيس بوركينا فاسو، اليوم الإثنين، بسماع إطلاق نار كثيف في الحي بعد ساعات من التمرد داخل الجيش.

ولم تتسن "رويترز" الوصول إلى مصادر حكومية اليوم الاثنين، للتأكد من الأمر.

فيما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، أن هناك تمركزًا لجنود ملثمين خارج مقر التلفزيون الرسمي في بوركينا فاسو.

وكانت السلطات في بوركينا فاسو، أعلنت أمس الأحد، حظر التجول اعتباراً من الساعة الثامنة مساء بالتوقيتين المحلي والعالمي، حتى الساعة الخامسة والنصف من صباح الاثنين بعد تمرد جنود في ثكنات عسكرية عدة، في البلاد التي تشهد عنفًا متطرفًا، حسب التلفزيون الرسمي.

وذكر مرسوم أصدره الرئيس روش كابوري أن حظر التجول حتى الساعة 5,30 الاثنين سيظل سارياً "حتى إشعار آخر على كل التراب الوطني"، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وقالت وزارة التربية الوطنية في بيان إن المدارس ستغلق الاثنين والثلاثاء في كل أنحاء بوركينا فاسو.

وصباح أمس الأحد، أحرق محتجون في العاصمة واجادوجو، المقر الرئيسي للحزب السياسي الحاكم للرئيس روش كابوري، كما نهبوا محتوياته.

وقالت وكالة "فرانس برس" إن الحريق تسبب في تدمير الطابق السفلي لمبنى "حركة التقدم من أجل الشعب"، كما تعرضت واجهة المقر إلى التخريب قبل أن تقوم قوات الأمن بتفريق المحتجين باستعمال قنابل الغاز.

وأكدت الوكالة نقلا عن شهود عيان ومصادر عسكرية، سماع إطلاق نار من عدد من الثكنات العسكرية في بوركينا فاسو، اثنتان منها في العاصمة واجادوجو.

وقال جندي في واجادوجو للوكالة إنه سمع إطلاق النار من معسكر سانجولي لاميزانا، الذي تتخذ منه هيئة الأركان العامة للجيش مقرا لها، ولا يزال مستمرا منذ الساعة الأولى من فجر اليوم.

من جانبها، اعترفت حكومة بوركينا فاسو، أمس الأحد، بوقوع "إطلاق نار" في عدد من ثكنات الجيش لكنها نفت "استيلاء الجيش على السلطة"، حسب الوكالة.

وقال المتحدث باسم الحكومة الكاسوم مايجا في بيان إن "المعلومات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي توحي باستيلاء الجيش على السلطة اليوم"، مضيفا أن "الحكومة، مع اعترافها بوقوع إطلاق النار في ثكنات معينة تنفي هذه المعلومات وتدعو السكان إلى التزام الهدوء".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات