"أطباء السودان": قتيل بالرصاص في مظاهرات الإثنين بالخرطوم

تم نشره الإثنين 24 كانون الثّاني / يناير 2022 06:52 مساءً
"أطباء السودان": قتيل بالرصاص في مظاهرات الإثنين بالخرطوم
احتجاجات السودان

المدينة نيوز :- أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية)، مقتل متظاهر برصاص قوات الأمن خلال مظاهرات الإثنين بالعاصمة الخرطوم.

وقال بيان صادر عن اللجنة الطبية غير الحكومية اطلعت عليه الأناضول: "ارتقى قبل قليل شهيد بمدينة الخرطوم لم يتم التعرف على بياناته بعد، إثر إصابته برصاصة حية مباشرة في الصدر من قبل قوات السلطة الانقلابية خلال مشاركته في مليونية24 يناير بمواكب مدينة الخرطوم".

وفي وقت سابق الإثنين، قالت اللجنة في بيان ثان اطلعت عليه الأناضول: "تواجه مظاهرات الخرطوم المتجهة إلى القصر الرئاسي، ومظاهرات أم درمان (غربي العاصمة) عنفا مفرطا، إذ تستخدم قوات الانقلاب الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع بكثافة إلى جانب القنابل الصوتية".

وأضاف البيان: "هناك عدد من الإصابات بالطلق الناري وقنابل الغاز المسيل للدموع بينها حالات حرجة نعكف على حصرها".

وناشدت اللجنة الطبية، وفق البيان، منظمات حقوق الإنسان، "مراقبة هذا السلوك القمعي الذي لا ينبغي أن تواجه به التظاهرات السلمية".

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات.

وانطلقت، الإثنين، مظاهرات في عدة مدن سودانية، بينها العاصمة الخرطوم؛ للمطالبة بالحكم المدني في البلاد.

والأحد، أعلنت السلطات السودانية، عزمها تأمين مظاهرات الإثنين، فضلا عن المواقع السيادية والاستراتيجية وسط الخرطوم، وفتح الجسور النيلية، واستمرار خدمات الإنترنت.

وهذه المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات استمرار خدمات الإنترنت وعدم إغلاق الجسور، قبل أي مظاهرات، لا سيما الجارية الإثنين، والتي دعا لها "تجمع المهنيين السودانيين".

والأحد، أعلنت "لجان المقاومة" (تتشكل من ناشطين)، عن "أسبوع تصعيدي" يشمل التظاهر وغلق شوارع الخرطوم، للمطالبة بالحكم المدني.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

وسقط في المظاهرات 74 قتيلا منذ أن بدأت في 25 أكتوبر/تشرين أول الماضي، بحسب "لجنة أطباء السودان"، فيما لن تعلن السلطات رقما محددا.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى