البرهان: ملتزمون بحوار "سوداني شامل" للخروج بالبلاد من أزمتها

تم نشره الإثنين 24 كانون الثّاني / يناير 2022 11:55 مساءً
البرهان: ملتزمون بحوار "سوداني شامل" للخروج بالبلاد من أزمتها
رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان

جي بي سي نيوز :- أكد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الإثنين، التزامه ودعمه لعملية حوار سوداني شامل يضم القوى السياسية والمنظمات المجتمعية، للخروج بالبلاد من أزمتها الراهنة.

جاء ذلك خلال لقاء البرهان، المبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان أندري تسيانيس، بالقصر الرئاسي في الخرطوم، وفق بيان لمجلس السيادة اطلعت عليه الأناضول، دون أن يذكر موعد وصول أو مغادرة المبعوث.

ووفق البيان، أكد البرهان "التزامه ودعمه لعملية حوار سوداني شامل يضم القوى السياسية والمنظمات المجتمعية ما عدا المؤتمر الوطني (حزب الرئيس السابق عمر البشير)، للخروج بالبلاد من الأزمة التي تمر بها".

وذكر البيان أن البرهان قدم للمبعوث النرويجي شرحا لمجمل الأوضاع السياسية بالبلاد.

من جانبه، أوضح المبعوث النرويجي، بحسب ذات المصدر، أن اللقاء "استعرض التحديات الراهنة التي يمر بها السودان، وأكد على ضرورة إطلاق عملية حوار وطني شامل للخروج من الأزمة الراهنة، التي وصفها بالصعبة".

وأضاف أن "الجانب النرويجي أكد خلال اللقاء على ضرورة وقف العنف المصاحب للاحتجاجات الشعبية في الخرطوم".

والإثنين، أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، سقوط 3 قتلى في مظاهرات مطالبة بالحكم المدني بالعاصمة الخرطوم.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابا عسكريا"، في مقابل نفي الجيش.

وسقط في المظاهرات 76 قتيلا منذ أن بدأت في 25 أكتوبر الماضي، بحسب "لجنة أطباء السودان" (غير حكومية).

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى