طقس العرب: سماكة الثلوج قد تصل في مرتفعات عجلون 30 سم وعمّان 20 سم

تم نشره الأربعاء 26 كانون الثّاني / يناير 2022 09:28 صباحاً
طقس العرب: سماكة الثلوج قد تصل في مرتفعات عجلون 30 سم وعمّان 20 سم
ثلوج - ارشيفية

المدينة نيوز :- قال المدير التنفيذي لموقع طقس العرب محمد الشاكر، إن المنخفض الجوي الذي يؤثر على الأردن الأربعاء، قد تشكل فوق جزيرة قبرص مساء الاثنين، متحركا سريعا باتجاه المنطقة الغربية السورية.

وأضاف الشاكر الأربعاء، أن المنخفض الجوية يضم جبهتين باردتين الأولى تعبر الأردن عصر الأربعاء.

وبين أن تراكم الثلوج قد يصل في بعض مرتفعات عجلون إلى 30 سم ومرتفعات عمّان إلى 20 سم، فيما سيكون تراكم الثلوج في المناطق الجنوبية صباح الخميس.

وأكد الشاكر، توقف تساقط الثلوج بعد عصر الخميس، واستمرارها فقط على المرتفعات التي تزيد على 1000 متر.

ويتأثر الأردن الأربعاء، بمنخفض جوي يتمركز فوق جزيرة قبرص مصحوب بكتلة هوائية باردة جداً من أصل قطبي؛ وتكون الأجواء باردة جداً في أغلب المناطق، بحسب إدارة الأرصاد الجوية.

ووفق إدارة تتكاثر الغيوم تدريجياً اعتباراً من ساعات الظهيرة على ارتفاعات مختلفة لتتحول الأجواء إلى غائمة، مع سقوط زخات من المطر في الأجزاء الغربية، ومع ساعات العصر يتعمق تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة حيث تكون الهطولات غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد في بعض المناطق مما يؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة.

كما تتساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 1000متر عن سطح البحر وما يزيد، وتعبر المملكة خلال ساعات الليل جبهة هوائية أشد برودة حيث تمتد الهطولات الثلجية لتشمل المرتفعات الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى 700 متر، كما ويتوقع أن تكون الهطولات الثلجية خلال ساعات الليل المتأخرة غزيرة على فترات على المرتفعات الجبلية العالية، وتتراكم الهطولات الثلجية بشكل متفاوت حسب الارتفاعات، وتتحول الرياح إلى غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً تتجاوز سرعتها 70كم/ساعة.

الخميس، توالي درجات الحرارة انخفاضها، لتسجل أقل من معدلاتها الاعتيادية بنحو (7-9) درجات مئوية، مع بقاء الأجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في معظم المناطق، كما تتساقط زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر فوق سطح البحر، ومع ساعات المساء تضعف فرصة تساقط الثلج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى، مع استمرار تساقط الثلج بين الحين والآخر فوق المرتفعات الجبلية الجنوبية، وتكون الرياح غربية تنشط على فترات خاصة في المناطق الجنوبية يصاحبها هبات قوية أحياناً.

وتكون الجمعة الأجواء شديدة البرودة وغائمة وماطرة في الشمال والوسط، قد تمتد أثناء النهار على شكل زخات خفيفة من المطر في أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية الغربية، مع فرصة في ساعات الصباح لهطول زخات خفيفة من الثلج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، ومع ساعات الليل المتأخرة يتشكل الصقيع والانجماد في العديد من المناطق، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة تنشط على فترات أثناء النهار.

المملكة



مواضيع ساخنة اخرى