الأمم المتحدة تتوقع نزوح 10 ملايين لاجئ من أوكرانيا

تم نشره الجمعة 04 آذار / مارس 2022 07:16 مساءً
الأمم المتحدة تتوقع نزوح 10 ملايين لاجئ من أوكرانيا
عائلات كاملة تهرب من أوكرانيا

المدينة نيوز :- توقعت منظمة الأمم المتحدة أن تؤدي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا إلى نزوح ما يصل إلى 10 ملايين لاجئ هربا من القتال.

وذكرت المنظمة الدولية أن هناك 4 ملايين من بين هؤلاء النازحين يمكن أن ينتقلوا إلى دول مجاورة.

كانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أكدت أن مليون شخص فروا من أوكرانيا في غضون أسبوع واحد فقط، فضلا عن الأعداد الكبيرة من النازحين داخل البلاد.

وقال فيليبو غراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين إن المزيد من الناس يفرون من الواقع المرعب للعنف، مع نزوح عدد لا يُحصى داخل البلاد، مشيرا إلى أنه على الرغم من الوتيرة والتحديات غير العادية، إلا أن استجابة الحكومات والمجتمعات المحلية لاستقبال هؤلاء اللاجئين كانت رائعة. وحذر من اضطرار آخرين للفرار ما لم يتم إنهاء النزاع فورا.

يشار إلى أن بيانات رسمية كانت أكدت أن 575 ألف لاجئ أوكراني دخلوا بولندا حتى الآن، كما أعلنت وزارة الداخلية الألمانية تسجيل دخول 5 آلاف لاجئ حتى الآن.

الدوما يقر عقوبات صارمة على نشر “أخبار كاذبة” بشأن الجيش الروسي

في ضوء الحرب في أوكرانيا، أقر البرلمان الروسي (الدوما) اليوم الجمعة فرض عقوبات صارمة على نشر معلومات كاذبة مزعومة عن القوات المسلحة الروسية.

وصوت البرلمان في موسكو اليوم لصالح تعديل تشريعي ينص على فرض غرامات باهظة والسجن لمدة تصل إلى 15 عاما حال نشر أخبار كاذبة عن الجيش الروسي.

ويُحظر على وسائل الإعلام في روسيا منذ الأسبوع الماضي استخدام مصطلحات مثل “هجوم” أو “غزو” أو “إعلان الحرب” في تغطية الحرب ضد أوكرانيا. وتصف موسكو الحرب بأنها “عملية خاصة” عسكرية.

ولكي يدخل التعديل حيز التنفيذ، لا تزال هناك حاجة إلى موافقة مجلس الاتحاد – الغرفة الثانية في البرلمان – وتوقيع الرئيس فلاديمير بوتين. ومع ذلك، يعتبر كلاهما إجراء شكليا.

ووفقا لنص القانون، تُفرض العقوبات على نشر معلومات كاذبة مزعومة عن الجنود الروس، أو تشويه سمعة القوات المسلحة الروسية، أو الدعوات لفرض عقوبات على روسيا.

ويُخشى أن يؤدي ذلك إلى تقييد شديد لتقارير وسائل الإعلام المستقلة المتبقية في روسيا. وكانت السلطات الروسية قد أغلقت بالفعل عددا من المحطات الناقدة خلال الأيام الماضية. وأعلنت محطة الإذاعة الشهيرة “إيكو موسكفي” إغلاقها.

وأُعلن الأسبوع الماضي أن أي وسائط إعلامية لن تقوم بحذف المحتويات التي تنتهك اللوائح سيُجرى حظرها. وينطبق هذا أيضا على نشر “معلومات غير صحيحة عن قصف مدن أوكرانية ومقتل مدنيين في أوكرانيا خلال عمليات للجيش الروسي”. وتم بالفعل حظر العديد من الوسائط الإعلامية.

وبدورها قالت رئيسة الوزراء فى ليتوانيا، إنغريدا سيمونيته، إن الدعوات لإقامة الناتو منطقة حظر طيران في أوكرانيا غير مسؤولة.

وقال وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسيلبورن إنه يجب التعامل بواقعية مع الدعوات إلى إقامة منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا، محذرا من خطر تصعيد الصراع، متسائلا "من الذي سينفذه؟"

وأشار إلى أن تدخل الحلف في الغزو الروسي لأوكرانيا سيكون كارثة عالمية للناتو. وقال "اعتقد أننا بحاجة الآن إلى التحلي بالواقعية".

وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل الباريس إن الاجتماع سيناقش هذه المسألة.

بلينكن: لا نسعى للحرب ولكن إن فرضت علينا فنحن لها

مع استمرار العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا لليوم التاسع على التوالي، وسط تصاعد التوتر بين موسكو والغرب، أكدت الولايات المتحدة أنها لن تتوانى في الدفاع عن حلفائها في حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن قبيل دخوله إلى اجتماع لوزراء خارجية دول الناتو في بروكسيل اليوم الجمعة، إن "الناتو تحالف دفاعي لا يسعى للحرب والصراع، ولكن إذا فرض عليه فسيدافع عن كل أراضي الحلف".

سندافع عن كل "إنش"

كما أضاف أن بلاده ستدافع عن كل "إنش" تابع لدول الأطلسي، في حال تعرضت لاعتداء.

إلى ذلك، أدان بشدة ما وصفه بالهجمات الروسية على المدنيين الأوكرانيين، والهجوم الذي تعرضت له منشأة زابوريجيا النووية في جنوب شرق البلاد. وشدد على ضرورة إنهاء تلك الحرب المتهورة، وانسحاب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية، والعودة إلى السبل الدبلوماسية لحل النزاع.

الطاقة الذرية: صاروخ روسي استهدف محطة زابوريجيا النووية

بعد اشتعال أحد مراكز التدريب فيها بوقت سابق اليوم الجمعة إثر تعرضها لقصف روسي، أعلن مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أن صاروخا روسيا استهدف مبنى في منشأة زابوريجيا النووية جنوب شرق أوكرانيا، مؤكداً أن أكبر محطة نووية في أوروبا هي الآن تحت سيطرة موسكو.

وقال في مؤتمر صحافي اليوم، إن قذيفة أصابت مبنى داخل المنشأة، مبيناً أن المبنى الذي احترق لا يوجد به مفاعل نووي، ومؤكداً عدم تسرب أي مواد مشعة بعد استهداف المحطة.

كما كشف إصابة 2 من رجال الأمن بجروح، مطالباً بتجنب التصعيد بالقرب من المنشآت النووية في أوكرانيا.

يجب عدم المساومة على السلامة النووية

كذلك قال إنه يجب ألا تمنع الحرب صيانة أنظمة الأمن في المحطات النووية الأوكرانية، مضيفاً "تحدثت مع المسؤولين الروس بشأن منشأة زابوريجيا".

ووجه مدير عام الوكالة الذرية، رسالة لروسيا وأوكرانيا قائلاً "يجب عدم المساومة على السلامة النووية".

إلى ذلك، أبدى غروسي استعداد الوكالة لإرسال موظفيها إلى تشيرنوبل التي تبعد نحو 100 كيلومتر شمال العاصمة كييف في أسرع وقت.

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات