منتدون يؤكدون أهمية تعزيز الفرص التشغيلية للمتعطلين عن العمل في عجلون

تم نشره الثلاثاء 15 آذار / مارس 2022 12:27 صباحاً
منتدون يؤكدون أهمية تعزيز الفرص التشغيلية للمتعطلين عن العمل في عجلون
جانب من الحضور

المدينة نيوز :-  أكد مشاركون في ندوة حوارية عقدت اليوم الاثنين في مقر فرع نقابة المهندسين بمحافظة عجلون، أهمية توفير الفرص التشغيلية للمتعطلين عن العمل وخاصة المهندسين.
وأشار مدير سياحة عجلون محمد الديك، إلى أن المحافظة ستشهد تنمية سياحية تزامناً مع مشروع التلفريك الذي سيساهم في اتاحة الفرص لتنفيذ العديد من المشاريع من قبل أبناء المجتمع المحلي والجمعيات، وبالتالي تحسين العائد الاقتصادي وتوفير فرص العمل للكثير من أبناء المحافظة.
وبين أن المحافظة يوجد فيها 45 مشروعاً سياحياً قائماً ومنتجعات وبيوت ضيافة، من أبرزها متنزه اشتفينا وسوس راسون، مشيرا إلى أن هناك اهتماماً كبيراً لتطوير المواقع السياحية والترويج السياحي الذي يعزز التنمية.
وقال مدير صندوق التنمية والتشغيل الدكتور عيسى العواودة، إن الخطة التمويلية لمحافظة عجلون للعام الحالي تبلغ مليون و680 ألف دينار، مشيراً إلى أن الصندوق لديه العديد من البرامج الإقراضية خاصة لقطاع الشباب من مهندسين وغيرهم ضمن شروط وتسهيلات ميسرة.
وبين أن برنامج "مهنتي" يقدم قروضا ما بين 5 - 25 ألف دينار لإقامة مشروع صغير أو متوسط بنسبة مرابحة 3 بالمئة لمدة 8 سنوات وفترة سماح 6 شهور وهناك برنامج للشباب الباحثين عن عمل يقدم قروضا من 5 - 15 الف دينار وبرنامج دعم المشاريع السياحية يصل إلى 75 الف دينار بنسبة مرابحة 5ر2 بالمئة، مشيرا إلى أن 50 بالمئة من المشاريع السياحية في المحافظة مولها صندوق التنمية والتشغيل.
بدوره، أوضح مدير مديرية شباب عجلون، محمد طبيشات، أن هناك 11 مركزا للشباب والشابات والهيئات أبوابها مفتوحة للجميع للاستفادة من البرامج والخطط والمبادرات التي تنفذ فيها، مشيرا إلى وجود حاضنة للإبداع الشبابي في قاعة مركز شابات عجلون تخدم منطقة الشمال، حيث تقوم بعقد الدورات المختلفة لتمكين الشباب وإكسابهم المهارات التي تساعدهم على الدخول لسوق العمل.
واستعرض مدير معهد الشركة الوطنية للتشغيل والتدريب المهندس هاشم الفريحات، أهداف الشركة التي تركز على التدريب والتأهيل على مهن تتلاءم مع سوق العمل، مشيرا إلى أن المعهد يعتبر مظلة رائدة للتدريب بالمحافظة، حيث أعطت الفرصة للتدريب لجميع الشباب والفتيات من خلال توقيع الاتفاقيات مع وزارة الشباب ومنظمات دولية لعقد دورات مجانية في مجالات متنوعة، بهدف الحد من الفقر والبطالة وتوفير فرص العمل.
من جهته، أشار مدير معهد التدريب المهني المهندس معتصم القضاة، إلى أن المعهد منذ تأسيسه خرَّج حتى الآن حوالي 800 متدرب ومتدربة، حيث يمنح الخريج شهادة مزاولة مهنة بعد اجتياز الامتحان المخصص، وهذه الشهادة معتمدة عالميا، بالإضافة إلى الحوافز التي توفر للمتدرب، وهي 100 دينارا شهريا، كما تم توفير حافلة لنقل المتدربين إلى مكان المركز.
وقالت مستشار "إرادة" في عجلون صفاء الحلح، إن "إرادة" هو برنامج وطني وأحد مكونات برامج تعزيز الإنتاجية الاقتصادية والاجتماعية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، حيث تقوم الوزارة بتمويل البرنامج والإشراف على تنفيذه، وذلك لما لهذا البرنامج من أهمية كبيرة في تحقيق آثار كبيرة على الأفراد والمجتمعات المحلية من خلال تشجيعهم على المبادرة ورفع مستوى الوعي لديهم بأهمية مباشرة الإنتاج وإتاحة الفرصة لهم للاستثمار.
من جانبه، قال مدير مديرية العمل سالم بني سلامة، إن الشّباب يشكل الرّكيزة الأساسيّة في بناء المجتمع، لذا يجب العمل على تشجيعهم من خلال المشاركة في الدورات التدريبية التي تؤهلهم للدخول لسوق العمل، داعيا الشباب التقدم لمنصة "مهنتي"، والتي تهتم بالشباب المتعطلين عن العمل ودعمهم لإبراز قدراتهم ومهاراتهم في مهن متنوعة.
كما أشار رئيس فرع مجلس النقابة المهندس خالد العنانزة، إلى خطة الفرع للآخذ بيد المهندسين الشباب والعمل على فرص عمل وفق ما هو متاح وممكن من مشاريع والتشبيك مع مختلف الجهات لخدمة المهندسين واطلاعهم على النوافذ الإقراضية المتاحة لفتح المجال أمامهم للتدريب والتشغيل في مختلف القطاعات المهنية المتنوعة.
وفي نهاية الندوة، قدم رئيس فرع النقابة المهندس خالد العنانزة الشهادات للمشاركين في جلسات الندوة تقديرا لجهودهم وتعاونهم مع النقابة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات