استطلاع: 63 % من الأردنيين يؤكدون نجاح الحكومة في ملف دعم الفلسطينيين

تم نشره الأربعاء 13 نيسان / أبريل 2022 02:52 مساءً
استطلاع: 63 % من الأردنيين يؤكدون نجاح الحكومة في ملف دعم الفلسطينيين
العلمان الاردني والفلسطيني

المدينة نيوز :-  أظهرت نتائج استطلاع للرأي العام أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية ان 63 بالمئة من الاردنيين يعتقدون أن الحكومة نجحت في ملف دعم الفلسطينيين، ودعم القوات المسلحة بنسبة 61 بالمئة كمهام محددة في كتاب التكليف السامي لحكومة الدكتور بشر الخصاونة.
وقال مدير مركز الدراسات خلال مؤتمر صحفي إن المركز نفذ الاستطلاع خلال الفترة 27 آذار إلى 2 نيسان على حجم عينة وطنية بلغت 1268 شخصا، و320 من عينة قادة الرأي، لاستطلاع آراء الأردنيين حول حكومة الدكتور بشر الخصاونة بعد مرور عام ونصف على تشكيلها وبعض القضايا الراهنة.
وحول أبرز النتائج، أفاد الأردنيون أن الحكومة نجحت في مهام محددة في كتاب التكليف السامي، حيث يعتقد 42 بالمئة من الأردنيين بنجاح الحكومة بتحسين النظام الصحي وزيادة المشمولين به، وتطوير منظومة المراكز الصحية 48 بالمئة، وترسيخ مبدأ سيادة القانون 49 بالمئة و9 بالمئة يعتقدون أن الحكومة نجحت في توفير فرص عمل.
واظهرت النتائج ان الحكومة ما زالت تحافظ على ثقة ثلث الأردنيين بعد مرور عام ونصف على تشكيلها، حيث يثق 36 بالمئة من الأردنيين بالحكومة، و40 بالمئة من افراد عينة قادة الرأي يثقون بالحكومة بعد عام ونصف على تشكليها مقابل 44 بالمئة كانوا يثقون بها في استطلاع العام على التشكيل.
ويتابع نصف الأردنيين بنسبة 54 بالمئة ما قامت وتقوم به الحكومة الحالية منذ تشكيلها وحتى الآن، مقارنة بـ 95 بالمئة من عينة قادة الرأي يتابعون ما قامت وتقوم به الحكومة.
ويعتقد ثلث الأردنيين بنسبة 36 بالمئة أن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية، و39 بالمئة من افراد عينة قادة الرأي يعتقدون أن الحكومة كانت قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة الماضية.
كما أظهرت النتائج أن الاردنيين يثقون بقدرة الرئيس على تحمل مسؤولياته أكثر من ثقتهم بقدرة الفريق الوزاري على تحمل مسؤولياته، حيث يثق بقدرته 36 بالمئة من العينة الوطنية و41 بالمئة من افراد عينة قادة الرأي بقدرة الرئيس على القيام بمهامه، فيما يثق بقدرة الفريق الوزاري 32 بالمئة من افراد العينة الوطنية و37 بالمئة من افراد عينة قادة الرأي.
ويرى أكثر من نصف الأردنيين بنسبة 62 بالمئة وأقل من نصف افراد عينة قادة الرأي 47 بالمئة أن هناك حاجة الى اجراء تعديل على الفريق الوزاري لحكومة الدكتور بشر الخصاونة.
وأعرب 28 بالمئة فقط عن تفاؤلهم بالحكومة بعد مرور عام ونصف على تشكيلها، وحوالي ثلث عينة قادة الرأي 31 بالمئة متفائلون بالحكومة بعد عام ونصف على تشكيلها.
وببنت النتائج أن قادة الرأي والخبراء أكثر ثقة بالحكومة وادائها وتحملها لمسؤولياتها وأكثر تفاؤلاً بها من افراد العينة الوطنية.
وأفاد الأردنيين أن ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة وتردي الأوضاع الاقتصادية والبطالة والفقر، وتدني الرواتب مازالت تتصدر أهم المشكلات التي تواجه الأردن اليوم وعلى الحكومة معالجتها بشكل فوري.
ويثق الأردنيين بالمستشفيات الحكومية بنسبة 47 بالمئة، والمستشفيات الخاصة 58 بالمئة، في حين اظهرت النتائج أن نسبة المتفائلين بتحسن أوضاعهم الاقتصادية خلال الاثني عشر شهراً المقبلة بلغت 27 بالمئة بعد مرور عام ونصف على تشكيل الحكومة مقارنة بـ 20 بالمئة في استطلاع التشكيل.
وعن مستويات الرضا العام، أظهرت نتائج الاستطلاع ان غالبية الأردنيين راضون عن مستوى الامن في المنطقة التي يعيشون بها ومستوى الامن في الأردن بصفة عامة (84 بالمئة نسبة الرضا)، فيما أفاد 57 بالمئة من الأردنيين انهم راضون عن مستوى التعليم في المدارس الخاصة، و45 بالمئة راضون عن مستوى التعليم في المدارس الحكومية.
وبينت ان اقل من نصف الأردنيين (48 بالمئة) راضون عن مستوى الخدمات الصحية المقدمة لهم، و(39 بالمئة) راضون عن مستوى المعيشة الذي يعشونه حالياً.
وبينت النتائج ان ثقة الأردنيين محصورة في عائلاتهم، حيث أفاد 96 بالمئة بأنهم يثقون بالعائلة، وأن ثقتهم بالدرجة الثانية تمتد إلى جيرانهم 70 بالمئة وإلى معارفهم واصدقائهم 69 بالمئة، والى افراد العشيرة 66 بالمئة.
ولفتت نتائج الاستطلاع إلى ان الغالبية العظمى من الأردنيين لا يثقون بأسعار السلع والخدمات (20 بالمئة فقط يثقون) مقارنة بـ 33 بالمئة يثقون في استطلاع التشكيل)، ولا بالتنزيلات على أسعار السلع في الأردن (24 بالمئة فقط يثقون) مقارنة بـ 32 بالمئة فقط يثقون في استطلاع التشكيل؛ وهو مؤشر هام لقياس الثقة المجتمعية.
وحول الأحزاب السياسية، بينت غالبية الأردنيين 88 بالمئة ان الأحزاب السياسية كانت فاشلة في ممارسة العمل السياسي، مقابل 12 بالمئة فقط يرون انها كانت ناجحة، وبلغت نسبة من يفكرون بالانضمام لواحد من الأحزاب 1 بالمئة فقط، ومن أهم الأسباب الرئيسية لعدم الانضمام الى الأحزاب كان: عدم الاهتمام بالأحزاب (46 بالمئة)، عدم القناعة بالأحزاب القائمة (26 بالمئة)، لا توجد احزاب تمثل المواطنين (15 بالمئة).
ووصف غالبية الأردنيين (74 بالمئة) أنفسهم بأنهم لا يشعرون بالقرب الفكري لأي من الاتجاهات والتيارات السياسية الموجودة في الأردن، فيما يشعر (7 بالمئة) انهم أقرب فكريا الى الاتجاه السياسي الإسلامي، و(3 بالمئة) الى الاتجاه السياسي القومي العربي، و(5 بالمئة) الى الاتجاه السياسي الوطني.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات