مستشار زيلينسكي: لا يمكن تحديد المفاوضات المقبلة مع الروس

تم نشره الثلاثاء 19 نيسان / أبريل 2022 05:39 مساءً
مستشار زيلينسكي: لا يمكن تحديد المفاوضات المقبلة مع الروس
ميخايلو بودولياك

المدينة نيوز :- فيما تتقدم العمليات العسكرية الروسية في شرق أوكرانيا، ومدينة ماريوبول جنوبا أيضاً، أكد أحد مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن المفاوضات مع روسيا من أجل وقف النزاع الذي دخل اليوم الثلاثاء يومه الـ 55، بات أشد تعقيدا.

وقال عضو وفد التفاوض الأوكراني ميخايلو بودولياك، إنه من غير الممكن تحديد موعد الجولة المقبلة من المفاوضات مع روسيا.

وبدورها قالت رئاسة الحكومة البريطانية ان مسؤول أمني أبلغنا أن المرحلة التالية من الصراع بأوكرانيا ستكون حرب استنزاف لأشهر .

وبدورها اعلنت هيئة الأركان الأوكرانية ان الجيش الروسي يواصل محاصرة مدينة خاركيف جزئيا وينقل فرق صواريخ مضادة للطائرات للإقليم .

وتابعت ان روسيا تنقل الأسلحة من مناطقها الوسطى والشرقية إلى أوكرانيا .

واشارت ان الجهود الرئيسية للروس تتركز على اختراق دفاع قواتنا في منطقتي لوغانسك ودونيتسك .

وبينت ان قواتنا صدت 7 هجمات للقوات الروسية في دونيتسك ولوغانسك خلال الساعات الـ24 الماضية .

ماريوبول المحاصرة 

كما أوضح أن الأحداث في ماريوبول الساحلية المحاصرة منذ أسابيع، التي باتت في قبضة القوات الروسية بشكل شبه كامل، "زادت المفاوضات تعقيدا".

واعتبر أن موسكو تراهن على المرحلة الثانية من عمليتها العسكرية في الشرق الأوكراني، من أجل تقوية موقفها التفاوضي، بحسب ما نقلت رويترز.

مهلة روسية في ماريوبول

أتت تلك التصريحات فيما تتواصل العملية الروسية في الشرق الأوكراني، حيث سيطر الروس على مدينة جديدة بوقت سابق اليوم الثلاثاء، وفي ماريوبول المطلة على بحر آزوف على السواء.

ودعت وزارة الدفاع الروسية في وقت سابق اليوم، القوات الأوكرانية المتحصنة في المدينة الساحلية إلى "إلقاء السلاح فورا" معلنة عن مهلة جديدة للتخلي عن المقاومة وإلقاء السلاح.

كما عرضت وقف إطلاق النار عند الساعة 09,00 بتوقيت غرينيتش من أجل خروج كل الوحدات المسلحة والمرتزقة دون استثناء من مصنع أزوفستال المحاصر بماريوبول بين الساعة 11,00 و13,00.

يشار إلى أن جولات تفاوض عدة عقدت في السابق بين الجانبين من أجل التوصل لاتفاق ينهي النزاع الذي تفجر عسكريا في 24 فبراير الماضي دون جدوى.

ففيما تتمسك موسكو بحيادية الجارة الغربية، ووقف مساعيها للانضمام إلى الناتو، فضلا عن تجريدها من السلاح المهدد لأمنها، تطالب كييف بضمانات دولية متعددة من أجل وقف أي هجوم روسي مستقبلي على أراضيها.

كما ترفض التخلي عن سيادتها على مناطق شرقي البلاد، أو الاعتراف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

وقد أدت التطورات العسكرية الميدانية مؤخراً إلى عرقلة تلك الجولات التفاوضية ووقفها، لاسيما بعد العمليات المتسارعة في ماريوبول وشرقي البلاد.

المركزي الروسي يعترف بمأزق العملات الأجنبية.. اقتصاد البلاد أمام تحول هيكلي

منذ أن فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية على روسيا، كافحت أكبر دولة في العالم من حيث المساحة لإيجاد بدائل لاحتياطياتها من العملات الأجنبية المجمدة، وفقاً لمحافظة البنك المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا.

ويقدر المسؤولون الروس أن العقوبات جمدت حوالي نصف احتياطيات روسيا البالغة 642 مليار دولار، فيما تركت في الغالب احتياطياتها من اليوان الصيني والذهب.

وقالت نابيولينا أمام لجنة برلمانية في موسكو أمس الاثنين: "نحن بحاجة إلى التطلع للمستقبل، لكنني في الوقت الحالي أجد صعوبة في تقديم اقتراحات محددة".

وأضافت: "قائمة الدول التي تصدر عملات احتياطية سائلة محدودة وهي التي اتخذت إجراءات عدائية وقيّدت وصولنا".

قبل غزو أوكرانيا، كانت 11% من احتياطيات روسيا بالدولار، حيث قلل البنك بشكل كبير من تعرضه للولايات المتحدة لسنوات، بينما أضاف اليوان واليورو إلى احتياطياته، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرغ.

أما الآن، فإن أكثر من ثلث احتياطيات روسيا من العملات الأجنبية باليورو، مع استثمارات إضافية في الجنيه الإسترليني والين.

لكن تم تجميد كل ما سبق من قبل الدول الأجنبية وسط الحرب، مما أجبر البنك المركزي الروسي على اتخاذ إجراءات جذرية. إذ كان عليه أن يلجأ إلى الزيادات الحادة في أسعار الفائدة والقيود الصارمة على رأس المال، مثل القيود على كمية العملات الأجنبية التي يمكن للروس تحويلها.

ومنذ ذلك الحين، خفف البنك المركزي أسعار الفائدة قليلا، وقالت نابيولينا إن خفضا آخر لسعر الفائدة ممكن، فضلا عن تخفيف متطلبات المصدرين لبيع عائدات العملات الأجنبية، وفقا لما ذكرته "رويترز".

وأضافت أن البنك المركزي يخطط أيضاً لانتقام قانوني ضد الدول التي منعت الأصول الروسية، ولكن أي إجراء "يجب التفكير فيه بعناية شديدة للحصول على النتيجة المرجوة".

في غضون ذلك، قالت نابيولينا إن الأمر سيستغرق عامين لإعادة التضخم إلى الهدف البالغ 4%، وحذرت من انتقال آثار العقوبات من الأسواق المالية إلى الاقتصاد الحقيقي.

وأكدت أنه سيتعين على الصناعة الروسية إيجاد شركاء دوليين جدد للتكيف مع العقوبات، مما سيحفز تغييرات طويلة الأجل في الاقتصاد.

وقالت نابيولينا: "الفترة التي يمكن أن يعيش فيها الاقتصاد على الاحتياطيات محدودة.. وبالفعل في الربعين الثاني والثالث سوف ندخل فترة تحول هيكلي والبحث عن نماذج أعمال جديدة".

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات