واشنطن: نتخوف من دعم الصين لحرب روسيا في أوكرانيا

تم نشره الأربعاء 20 نيسان / أبريل 2022 08:58 مساءً
واشنطن: نتخوف من دعم الصين لحرب روسيا في أوكرانيا
نائبة وزير خارجية أميركا ويندي شيرمان - رويترز

المدينة نيوز :- عبرت نائبة وزير خارجية أميركا، ويندي شيرمان، اليوم الأربعاء، عن خوف واشنطن من دعم الصين لحرب روسيا في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن شيرمان أشارت في اجتماع مع حلف الناتو عقد في بروكسل إلى "أولويات الولايات المتحدة للمفهوم الاستراتيجي التالي لحلف شمال الأطلسي، وهو ما من شأنه جعل الحلف أقوى وأكثر اتحادا من أي وقت مضى".

كما أوضحت المسؤولة الأميركية خلال الاجتماع مخاوف الولايات المتحدة بشأن دعم الصين لما وصفته "بالعدوان الروسي ضد أوكرانيا"، ودعت لتنسيق قوي عبر الأطلسي للدفاع عن نظام عالمي تحكمه ضوابط.

إلى ذلك، بحثت نائبة وزير الخارجية الأميركي مع نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ميرسيا جيوانا والممثلين الدائمين للدول الأعضاء التنسيق المستمر لضمان "الردع القوي".

موقف واضح

ومنذ اندلاع الأزمة الأوكرانية تضغط واشنطن على الصين لاتخاذ موقف واضح من روسيا، ملوحة بفرض عقوبات مؤلمة إذا مضت في تقديم المساعدة لموسكو سواء الاقتصادية أو العسكرية.

في المقابل، نفى المتحدث باسم الخارجية الصينية جملة وتفصيلا يوم الاثنين الماضي "تلك المزاعم"، مؤكدا أنها عارية من الصحة.

فيما اتهم واشنطن ببث معلومات مضللة، حول تلك المسألة.

بدوره، نفى الكرملين الأمر مؤكداً أن بلاده لا تحتاج إلى عتاد أو أسلحة من الخارج.

يشار إلى أن بكين تفادت على مدى الأسابيع الثلاثة الماضية، انتقاد العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا على أراضي الجارة الغربية، في 24 فبراير، محملة الغرب ودول الناتو المسؤولية عن تفاقم الصراع، بسبب توسع الحلف في الشرق الأوروبي، دون الأخذ في الاعتبار المخاوف الأمنية للدول المعنية لاسيما روسيا.

لكن الصين، التي تعتبر أكبر مصدر في العالم وأكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي وأكبر مورد أجنبي للبضائع للولايات المتحدة، تحاذر الانزلاق إلى صدام مفتوح مع واشنطن أو الدول الأوروبية، لما سيرتد عليها من آثار.

على الرغم من أن أي ضغط على التجارة الصينية سيكون له في المقابل تأثيرات اقتصادية غير مباشرة أيضا على أميركا وحلفائها.

كييف: معركة دونباس حاسمة لنا ولموسكو قبل موعد 9 مايو

منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قبل نحو شهرين لم يتفق البلدان على أي أمر، إلا أن معركة دونباس التي بدأت قبل يومين يبدو أنها وحدت رؤيتهما بشأنها.

فقد أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية، أوليكسندر موتوزيانيك، اليوم الأربعاء، أن معركة دونباس في الشرق الأوكراني، ضد القوات الروسية "حاسمة" بالنسبة لبلاده.

وقال انفصاليو دونيتسك ان قواتنا تسيطر على  4 بلدات جديدة جنوب غرب المدينة .

واضافوا ان عدد البلدات التي تم السيطرة عليها ارتفع الى  167 بلدة .

وبدورها قالت مفوضة حقوق الإنسان بالبرلمان الأوكراني انه قتل 205 أطفال بأوكرانيا وإصابة 373 منذ بدء العملية العسكرية .

واضافت ان القوات الروسية ألحقت أضرارا ب ​​1141 مؤسسة تعليمية منها 99 دمرت كليا .

وكما ناشدت الأمم المتحدة التحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان أثناء غزو روسيا .

قبل التاسع من مايو

كما رأى أن روسيا تهدف إلى دفع قوات بلاده خارج المناطق الشرقية في لوغانسك ودونيتسك والحفاظ على ممر بري لشبه جزيرة القرم "مؤقتا " قبل التاسع من مايو المقبل، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأوكرانية .

وأضاف أنه من المرجح أن تحاول القوات الروسية تطوير الهجوم في مناطق أخرى وبالتحديد في خيرسون

كذلك، أوضح أن الروس سيسعون إلى تطويق الوحدات العسكرية الأوكرانية في الاتجاهات الرئيسية ومنع الإمدادات عنها.

مرحلة جديدة

وكانت وزارة الدفاع الروسية بدورها وصفت أمس تلك المعركة بالمهمة، لافتة إلى أن عملياتها في الشرق الأوكراني دخلت مرحلة جديدة مهمة، من أجل تحرير جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، في إشارة إلى المنطقتين الخاضعتين لسلطة متمردين موالين لموسكو شرق أوكرانيا.

فيما وصف وزير الخارجية سيرغي لافروف تلك المرحلة بالمهمة جداً، وسط توقعات غربية وأوكرانية أن تشهد تلك المناطق قتالا عنيفا بين الروس والأوكرانيين.

ومنذ انسحابها من محيط العاصمة كييف مطلع الشهر الحالي (أبريل)، أعلنت القوات الروسية أنها ستركز عملياتها شرق البلاد، الذي يتمتع بأهمية كبرى بالنسبة لموسكو، إلا أن ساعة الصفر لم تنطلق على ما يبدو إلا قبل يومين.

يشار إلى أن الشرق الأوكراني ولاسيما إقليم دونباس يعتبر مهما بالنسبة للروس، لأن السيطرة عليه ستسمح بتحرك القوات الروسية بسهولة بين تلك المناطق والجنوب، تحديدا شبه جزيرة القرم التي ضمت إلى الأراضي الروسية عام 2014.

أهمية التاسع من مايو

أما بالنسبة لموعد التاسع من مايو فهو يعتبر تاريخا هاما في روسيا، لأنه العيد الوطني للانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية. ويرى العديد من المراقبين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يسرع من عملياته في دونباس للحصول على نصر يقدمه لشعبه خلال الاحتفالات!

البنتاغون: روسيا أدخلت 4 كتائب جديدة للأراضي الأوكرانية

فيما تجري معارك عنيفة في ماريوبول ومدن شرق أوكرانيا، كشف مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن القوات الروسية أدخلت 4 كتائب جديدة الى الأراضي الأوكرانية، وهي من القوات التي تمّ إعادة تجهيزها.

وأضاف في حديث مع الصحافيين، اليوم الأربعاء، أن القوات الروسية تعمل الآن أكثر من قبل على تنسيق العمليات الجوية والبرية، مشيراً إلى أن هذا ما فشلت في فعله خلال معركة كييف وتشيرنييف.

إلى ذلك، قال إن القوات الروسية تركّز هجومها الحالي في منطقة شرق وجنوب ايسييوم، لافتاً إلى أنها ضربت القوات الأوكرانية في هذه المنطقة وتحاول وصل المحور من ايسييوم إلى ماريوبول التي كثفت القصف عليها، بحسب ما نقل مراسل العربية/الحدث.

قطع غيار للطائرات

في حين تواجه القوات الأوكرانية بقوة محاولات التقدّم الروسية، حيث أدخلت 20 طائرة مقاتلة إلى قواتها الجوية بعدما تسلمت قطع غيار لها من الخارج.

وقال المسؤول إن الأجواء الأوكرانية تتنازعها القوات الأوكرانية مع الطيران الروسي، الذي ما زال يتحاشى الدخول إلى الأجواء الأوكرانية وإن فعل يكون لوقت قصير.

وصول أسلحة أميركية

إلى ذلك، أضاف أن الولايات المتحدة أرسلت 4 رحلات من الأسلحة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وعليها مدافع هاويتزر، مشيراً إلى أن المزيد سيصل خلال الساعات المقبلة.

وأفاد أيضاً أن واشنطن بدأت تسليم الأوكرانيين ما مجموعه 40 ألف طلقة مدفعية لهذه المدافع، فيما عمليات التدريب على المدافع بدأت ولن تستمر طويلاً.

 برلين: دول البلطيق عازمة على التصدي لروسيا

أكدت وزارة الخارجية الألمانية أن دول البلطيق عازمة على التحرك معاً، مؤكدة وقوف ألمانيا إلى جانبها.

وأوضحت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، اليوم الأربعاء، أن دول البلطيق لطالما استشعرت تهديدا من جانب روسيا.

كذلك، تعهدت الوزيرة بتقديم دعم أكبر لدول البلطيق، لاتفيا وإستونيا وليتوانيا، في ضوء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

"سندافع عن حلفائنا"

وقالت بيربوك في وقت سابق اليوم قبل مغادرتها في رحلة تستغرق ثلاثة أيام إلى دول البلطيق الثلاثة: "نحن مستعدون لبذل مزيد من الجهود لضمان سلامة شركائنا".

كما أكدت دون ذكر تفاصيل "في حالة الطوارئ سندافع عن كل سنتيمتر مربع من منطقة تحالفنا المشترك"، مضيفة أن الجيش الألماني يقوم بالفعل بدور قيادي في إطار تواجد حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وتخشى دول البلطيق (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا) التي كانت سابقا ضمن الاتحاد السوفيتي، وكانت من آخر الدول التي انضمت لحلف الأطلسي بعد توسعه عام 2004، من أن ترد موسكو على خطوة توسع الناتو وانضمام فنلندا والسويد إليه لزيادة الضغط على الروس جراء عمليتهم العسكرية في أوكرانيا، على أراضي إحدى تلك الدول، في سيناريو شبيه بالسيناريو الأوكراني.

العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات