الداخلية: إعادة الجاليين مفتوحة بعد الموعد النهائي

تم نشره الأربعاء 20 نيسان / أبريل 2022 11:07 مساءً
الداخلية: إعادة الجاليين مفتوحة بعد الموعد النهائي
مبنى وزارة الداخلية

المدينة نيوز :- قال الناطق باسم وزارة الداخلية طارق المجالي إن الوزارة مستمرة في تنفيذ بنود وثيقة ضبط الجلوة العشائرية حتى إعادة آخر الجاليين الراغبين بالعودة إلى مناطق سكناهم.

وأوضح : أن عدد المستفيدين من تطبيق الوثيقة في تزايد مستمر ووصل إلى 4187 شخصا، مبينا أن الحكام الإداريين يعملون على قدم وساق لحصر الفئة المستهدفة وإعادة الجاليين وفق رغبتهم.

وأشار إلى توجيهات من وزير الدخلية مازن الفراية إلى الحكام الإداريين بأن عودة آخر شخص لمنزله بسبب الجلوة ستكون في الأول من شهر تموز المقبل إلا في حال رفض عودته لمنزله لسبب ما.

وأكد أن إعطاء موعد نهائي لإعادة الجاليين يظهر جدية الوزارة في هذا الملف وإعطائه الأولوية القصوى، يهدف لوقف المغالاة في تطبيق بعض العادات الخارجة عن عاداتنا وتقاليدنا وقضايانا العشائرية مثل توسيع نطاق الجلوة وأرقام الدية العالية والتي تتنافى مع الشرائع الدينية بشكل عام.

ولفت النظر إلى عديد الأشخاص الذين طبقت عليهم الجلوة العشائرية بات لديهم نوع من الاستقرار، ولم يعودوا راغبين بالعودة إلى منازلهم ، وفق هلا اخبار . 

وكشف عن أن الوزارة والحكام الإداريين والأجهزة المعنية كافة ستستمر بتنفيذ بنود وثيقة ضبط الجلوة العشائرية، مؤكدا أن إعادة الجاليين “مفتوحة” حتى بعد الموعد النهائي في حال رغب أي منهم بالعودة إلى مكان سكنه.

وبين أن الوثيقة أظهرت الجانب الإيجابي من العشيرة والبنية المجتمعية الأردنية، وأكدت على أن الأردن دولة مؤسسات وقادرة على تحقيق الأمن والسلم المجتمعي.

فارضي الإتاوات

وفي جانب آخر، قال المجالي إن حملات وزارة الداخلية وتوجيهاتها الصارمة مستمرة بحق فارضي الإتاوات ومحاسبتهم وفق قانون منع الجرائم.

وأشار إلى ربطهم بكفالات عدلية مغلظة بهدف إصلاحهم وإعادتهم إلى الطريق السوية والإيجابية بما لا يخل بالأمن المجتمعي، مشيرا إلى وجود 512 موقوفا في مراكز الإصلاح والتأهيل بتهمة الإتاوات.

الاستثمار والتنمية

ونوه بأن الجانب الأمني هو جزء من أولويات الوزارة، مبينا أن الداخلية تعمل أيضا من خلال مركزها وأذرعها في الميدان على ملفات تتعلق بالاستثمار والتنمية المحلية والإدارية والخدمات المقدمة في المناطق كافة.

وشدد على أن الوزارة والأجهزة الحكومية معنية بتحقيق البيئة الاستثمارية الآمنة لجذب المستثمرين، منوها بعديد الإجراءات التي اتخذت مؤخرا لتشجيع الاستثمار وحمايته.

وبين أن الحكومة بجميع أركانها تتجه نحو الملف الاقتصادي للبدء بتنفيذ خططها واستراتيجياتها التي تحاول النهوض من جديد بالقطاعات كافة سيما بعد تأثر الأردن كباقي دول العالم بجائحة كوورنا، بما ينعكس إيجابا على المواطنين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات