الهيئة العامة لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار تعقد اجتماعها السنوي العادي

تم نشره الخميس 21st نيسان / أبريل 2022 02:00 مساءً
الهيئة العامة لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار تعقد اجتماعها السنوي العادي
شركة الصندوق السعودي الأردني

المدينة نيوز :-  عقدت الهيئة العامة لشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار اجتماعها السنوي العادي الخامس اليوم الخميس، بواسطة تقنية الاتصال المرئي .
وبحسب بيان للصندوق ترأس الاجتماع رئيس مجلس إدارة شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار هشام عطار، بحضور جميع المساهمين، وأعضاء مجلس الإدارة، والإدارة التنفيذية، ومراقب عام الشركات، الدكتور وائل العرموطي، ومدققي الحسابات الخارجيين (كيه بي إم جي).
وتم خلال الاجتماع استعراض التطور في أعمال الشركة، والخطط التي وضعتها لعام 2022، والتي تشمل الإعلان عن مشاريع استثمارية، ودراسة واستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الحيوية والاستراتيجية.
وشدد عطار، في كلمته، على التزام شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار بالمساهمة الفاعلة في دعم نمو الاقتصاد الأردني من خلال إقامة مشاريع استثمارية طويلة الأمد في قطاعات استراتيجية، يكون لها أثر اقتصادي وتنموي مستدام، مؤكداً أن هذا الالتزام يعكس رؤية قيادتي البلدين الشقيقين ويجسد رؤية المملكة العربية السعودية 2030 واستراتيجية صندوق الاستثمارات العامة في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
وأشار إلى استثمار شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، منتصف العام الماضي، في شركة السوق المفتوح، إحدى أكبر المنصّات الإلكترونية المتخصصة بالإعلانات المبوّبة في المنطقة، حيث سيسهم الاستثمار في دعم خطط شركة السوق المفتوح المتعلقة بالنموّ والتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وبين عطار أن الصندوق السعودي الأردني للاستثمار في المراحل النهائية لتوقيع الاتفاقيات النهائية مع الحكومة الأردنية، للبدء بتنفيذ مشروع الرعاية الصحية والتعليم الطبي، الذي يصل حجم الاستثمار به نحو (400) مليون دولار أميركي، ويتكون من مستشفى جامعي بسعة (300) سرير، وجامعة طبية بسعة (600) مقعد، بمعدل (100) مقعد لكل عام دراسي.
ولفت إلى أن الشركة تدرس عدداً من المشاريع والفرص الاستثمارية في قطاعات حيوية تشمل البنية التحتية والسياحة والتعليم والطاقة والزراعة والصناعات الغذائية وتكنولوجيا المعلومات.
وناقش اجتماع الهيئة العامة تقرير مجلس الإدارة وتقرير مدققي الحسابات والميزانية السنوية لعام 2021، ومصادقة الهيئة العامة على التقرير والبيانات المالية السنوية المدققة، وإبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2021 بحدود أحكام القانون.
وتم خلال الاجتماع انتخاب السادة (كيه بي إم جي) كمدقق حسابات خارجي للشركة للسنة المالية 2022.
يشار إلى أن شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار أُنشِئَت كإحدى ثمار التعاون بين المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية، وكإحدى مخرجات مجلس التنسيق السعودي الأردني الذي أُسس في 27 نيسان 2016، ولاحقاً لمذكرة التفاهم في مجال تشجيع الاستثمار بين صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية وصندوق الاستثمار الأردني في المملكة الأردنية الهاشمية الموقعة في 25 آب 2016. وتم تسجيل الشركة في آذار 2017 كشركة مساهمة عامة، بموجب قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم (16) لسنة 2016.
ويساهم صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية بنحو 92 بالمئة من رأس مال شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار بينما تساهم كافة البنوك الأردنية بنحو 8 بالمئة من رأس مال الشركة.
وتم التوقيع على عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة خلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود إلى المملكة الأردنية الهاشمية في السابع والعشرين من آذار 2017، وبحضور جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، في الديوان الملكي الهاشمي العامر في عمّان.
وتركز استراتيجية الشركة الاستثمارية على ثلاثة محاور تتمثل في مشاريع البنية التحتية على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مختلف القطاعات، والمشاريع المتنوعة في قطاعات اقتصادية استراتيجية، خصوصاً الرعاية الصحية والتكنولوجيا والسياحة، بالإضافة إلى استثمارات رأس المال التوسعي في الشركات الأردنية الواعدة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات