موسكو: واشنطن والناتو وكييف يعدون فبركات لاتهام روسيا باستخدام أسلحة كيميائية

تم نشره السبت 23rd نيسان / أبريل 2022 11:53 مساءً
موسكو: واشنطن والناتو وكييف يعدون فبركات لاتهام روسيا باستخدام أسلحة كيميائية
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

المدينة نيوز :- أعلنت موسكو أن واشنطن وحلف "الناتو" وشركاءهما انتقلوا إلى المرحلة الأخيرة من تدبير فبركات تهدف لاتهام روسيا باستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية في أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن "البيانات التي نشرتها وزارة الدفاع الروسية اليوم، تثبت بوضوح أن واشنطن وحلف الناتو وشركاءهما انتقلوا إلى المرحلة الأخيرة من العمل على فبركات في أوكرانيا تهدف لإقناع المجتمع الدولي باستخدام روسيا أسلحة كيميائية وبيولوجية".

وأضافت أن الدوافع وراء هذا السلوك واضحة، "حيث تم الكشف للعالم عن التفاصيل المروعة للتعاون غير القانوني بين الولايات المتحدة والسلطات الأوكرانية الحالية في مجال صنع الأسلحة البيولوجية" في أوكرانيا.

وأشارت إلى أن واشنطن بدأت بالاستعداد مسبقا، لأنها كانت متأكدة من حتمية الكشف عن هذه الأنشطة الإجرامية.

وتابعت أنه "عندما تم تقديم الأدلة، لم يستطع الأمريكيون الاستمرار في الإنكار، حيث أكدت فيكتوريا نولاند وجود مختبر أمريكي في أوكرانيا، خلال جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي".

وأشارت إلى أن واشنطن بدأت بالاستعداد لعمل رهيب قد يكون ضحاياه من العسكريين الروس والسكان المدنيين في أوكرانيا.

ولفتت إلى أن التحضير لهذه الفبركات بدأ الإعداد له في نهاية مارس الماضي، فيما بدأ البيت الأبيض بتهيئة الرأي العام، حيث نشرت مجلة "فورين أفيرز" مقالا عن قدرات روسيا في مجال الأسلحة البيولوجية والكيميائية تحت عنوان "الاستعداد لما لا يمكن تصوره في أوكرانيا".

وأكدت أن هذا الأمر منطقي، انطلاقا من تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول رد الفعل الأمريكي الحتمي على "استخدام روسيا للأسلحة البيولوجية".

وتابعت: "بالإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن المحققين، الذين يتبعون الغرب طبعا، وهم عبارة عن منظمات ستكون مهمتها التحقيق في ملابسات استخدام الأسلحة البيولوجية".

وأضافت: "سأذكر اثنتين منها فقط "وهي مجموعة العمل الفنية الدولية للطب الشرعي الكيميائي" التي برزت خلال الفبركات في سوريا، و"المنظمة الهولندية للبحث العلمي التطبيقي" المتخصصة في السموم من نوع نوفيتشوك".

وأكدت أن "المنظمتين أثبتتا اجتهادهما في التعامل مع أسيادهما الأمريكيين".

ولفتت إلى أن واشنطن تعمل أيضا مع المنظمات الدولية، خاصة الصليب الأحمر الدولي ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وهم يتوقعون إخراج "السيناريو السوري" مع استبعاد روسيا لاحقا من المنظمة.

وتابعت أن "الأمريكيين وشركاءهم في أوروبا يتجاهلون حقيقة أن روسيا تخلت عن الأسلحة الكيميائية بالكامل منذ حوالي 5 سنوات (منذ 27 سبتمبر 2017)، وتم التحقق من ذلك من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

ولفتت إلى كييف تخطط، بمساعدة متخصصين في الناتو لتنفيذ الخطة الأمريكية، والتي تتمثل بزرع أسلحة كيميائية في مواقع القوات الروسية في أوكرانيا.

وأكدت أن هذه المحاولة جرت قبل يومين عندما أسقطت طائرة أوكرانية بدون طيار أمبولات (عبوات تستخدم لحفظ المواد الكيميائية) على موقع للقوات الروسية.

وأشارت إلى أن المخطط كان حدوث تفاعل كيميائي عند تدمير هذه العبوات يتسبب في انفجار وحريق مع إطلاق مواد سامة.

وأوضحت أن هناك أدلة على أن أوكرانيا اشترت حوالي 50 طائرة بدون طيار يمكنها رش مواد كيماوية وبيولوجية في الهواء.

واعتبرت أن الخطة الأمريكية الأصلية كانت ممارسة ضغط اقتصادي على روسيا لتعيد النظر بالكامل في مصالحها الأمنية المشروعة، لكن ذلك لم ينجح.

وختمت: "الآن تتجه هذه الدول إلى استخدام أسلحة الدمار الشامل، أو في الواقع إلى الألعاب خلف "الخط الأحمر"، وإذا حدث هذا فإن الضحايا لا يمكن إحصاؤهم، وستكون أرواحهم في أعناق الاستراتيجيين الأمريكيين في مكاتب البيت الأبيض ووزارة الخارجية والبنتاغون، وأعناق دمى كييف".

الأرجنتين: لن نفرض عقوبات على روسيا

أكد وزير الخارجية الأرجنتيني، سانتياغو كافيرو، أن بلاده لا تعتبر العقوبات المفروضة على روسيا وسيلة فعالة لحل الأزمة في أوكرانيا، وأن دولا أخرى في العالم تتعرض للأزمات الإنسانية.

وقال: "من ناحية أخرى، تقترح الأرجنتين العودة إلى الحوار والتهدئة، ونحن بصراحة لا نعتقد أن فرض العقوبات والحصار وسيلة مثمرة لتحقيق السلام والحوار والمفاوضات الدبلوماسية".

وأشار كافييرو إلى أن "مصالح أمريكا اللاتينية هي بالنسبة للأرجنتين أولوية، وهناك الآن مشاكل في المنطقة تستحق الاهتمام".

وأضاف: "صحيح أن الحرب في أوروبا استحوذت نوعا ما على اهتمام الرأي العام، لكن الأزمة الإنسانية في هايتي ليست أقل إلحاحا، ولا تطفو على السطح لأن وسائل الإعلام لا تركز عليها".

وعن الاستعدادات للقمة التاسعة للأمريكتين التي ستنعقد في يونيو في لوس أنجلوس، شدد كافييرو على "ضرورة مناقشة الأمن الغذائي في المنطقة، وأن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تقف جانبا".

وقال: "الحكم على الدول وفرض العقوبات والحصار ليس أسلوب الأرجنتين، ولم يكن كذلك أبدا، ويبدو لنا أن مثل هذه الإجراءات في المنطقة أدت فقط إلى مزيد من عدم المساواة والتأخر الاجتماعي".

وقالت غابرييلا سيروتي المتحدثة الصحفية باسم رئيس الأرجنتين، إن "بوينس آيرس لن تدعم استبعاد روسيا من جميع المنظمات الدولية، بما في ذلك مجموعة العشرين، حيث لا نعتقد أن هذا يسهم في حل الأزمة".

بينيت يبحث مع غوتيريش الأزمة الأوكرانية والاجتماعات مع بوتين وزيلينسكي

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجهود المبذولة للتسوية في أوكرانيا، واجتماعات غوتيريش المزمعة مع الرئيسين الروسي والأوكراني.

وجاء في بيان عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم السبت: "أجرى رئيس الوزراء نفتالي بينيت محادثة هاتفية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش. وتمت مناقشة اجتماعات غوتيريش المزمعة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والجهود المبذولة للتسوية بين روسيا وأوكرانيا".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، قد أرسل يوم الأربعاء رسالتين منفصلتين إلى الرئيسين الروسي والأوكراني طلب فيهما استقباله في موسكو وكييف.

وزير خارجية فنلندا يدعو بلاده لتقديم طلب التحاقها بالناتو بشكل عاجل

دعا وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو إلى تقديم طلب منح بلاده العضوية في حلف الناتو في أسرع وقت ممكن.

وقال هافيستو، في حوار مع قناة Yle الفنلندية اليوم السبت، إنه إذا لم تقدم هلسنكي طلب الالتحاق بالناتو الآن فإن هذه الخطوة ستصبح أقل واقعية وسيزداد الحاجز الذي يحول دون اتخاذها في المستقبل.

وشدد الوزير على أن فنلندا تحدثت على مدى سنوات عن استعدادها للنظر في إمكانية الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في حال تغير الوضع الأمني في أوروبا، مضيفا أن هذا الوضع تغير بشكل حاد نتيجة لبدء روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وتابع متسائلا: "ما الذي يجب أن يحدث أكثر كي تفكر فنلندا في الالتحاق بالناتو؟"

وتطرق هافيستو إلى مسألة الضمانات الأمنية إلى فنلندا خلال فترة نظر الناتو في طلبها المحتمل للانضمام إليه، وقال إن هلسنكي خلال هذه الفترة ستعتمد على القدرات الدفاعية الخاصة بها، غير أن حلف شمال الأطلسي من جانبه مهتم أيضا بضمان أمن الدول المترشحة للانضمام إليه، بموجب "سياسة الأبواب المفتوحة" التي ينتهجها.

وأعرب الوزير مجددا عن تأييده لفكرة تقديم فنلندا والسويد طلبا للانضمام إلى الناتو في آن واحد.

ويأتي ذلك على خلفية تصويت أيد فيه البرلمان الفنلندي بصورة غير رسمية اليوم التحاق البلاد إلى الناتو، ما يعكس تغيرا جذريا في توازن القوى على الصعيد السياسي في البلاد.

زيلينسكي: نحضّر الرد على اقتراح موسكو للتسوية في أوكرانيا

أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أن كييف تعمل على تحضير ردها على اقتراح أرسلته موسكو للتسوية في أوكرانيا.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحفي: "لقد نقلوا (الروس) رسائل، أجوبة على البيان (مشروع المعاهدة بشأن التسوية في أوكرانيا)، ومجموعاتنا تعمل عليها".

في وقت سابق، قال دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي، إن موسكو سلمت كييف مسودة وثيقة بصيغة واضحة، والآن الكرة في ملعب كييف.

بكين تطالب واشنطن بتوضيح أنشطتها البيولوجية العسكرية في أوكرانيا

طالبت الصين الولايات المتحدة بتقديم توضيح شامل ومفصل لأنشطتها البيولوجية العسكرية في أوكرانيا، ومعارضتها لأي تحقيق تعددي حول هذه النشاطات التي كشفتها العملية الروسية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان أمس الجمعة: "الولايات المتحدة فشلت حتى الآن في تقديم تفسير مقنع بشأن أنشطتها البيولوجية العسكرية... هناك غموض بل وتناقضات في بيانات الولايات المتحدة حتى الآن، مما فاقم مخاوف المجتمع الدولي".

وتابع: "كم عدد منشآت التعاون البيولوجي الأمريكية الموجودة حول العالم؟.. كم عدد العينات البيولوجية التي أخذتها الولايات المتحدة بموجب الاتفاقية بين الولايات المتحدة وأوكرانيا، وما الغرض من استخدامها؟.. ما هي المعلومات الحساسة التي لا يسمح لأوكرانيا الكشف عنها بموجب الاتفاقية؟.. هل أجرت الولايات المتحدة أي أبحاث خارجية خطيرة ممنوعة في الولايات المتحدة؟".

وجاءت تصريحات المتحدث باسم الخارجية الصينية، عقب تأكيد المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عن "اكتشاف روسيا وثائق ومعلومات حول الخطة البيولوجية العسكرية التي نفذتها وزارة الدفاع الأمريكية في أوكرانيا".

وكشف الجانب الروسي عن حقائق ذات صلة للأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى وطالب بتوضيحات مفصلة من الجانب الأمريكي.

ار تي + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات