زيلينسكي: تصرفات روسيا في محطات الطاقة النووية بأوكرانيا تنذر بكارثة جديدة

تم نشره الثلاثاء 26 نيسان / أبريل 2022 09:22 مساءً
زيلينسكي: تصرفات روسيا في محطات الطاقة النووية بأوكرانيا تنذر بكارثة جديدة
فولوديمير زيلينسكي

المدينة نيوز :- قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الثلاثاء، إن تصرفات روسيا في محطات الطاقة النووية ببلاده تهدد البشرية "بكارثة جديدة".

وجاء تحذير زيلينسكي عبر حسابه الرسمي على تويتر بمناسبة مرور 36 عاما على كارثة مفاعل تشرنوبيل التي قال إنها أودت بحياة عشرات الآلاف.

وفي السياق، أفاد بيان لكل من مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل ومفوضة الطاقة في الاتحاد كادري سيمسون، اليوم الثلاثاء، أن ما وصفه باحتلال روسيا للمنشآت النووية يقوض التشغيل الآمن لمحطات الطاقة النووية.

وذكر البيان أن العملية العسكرية التي بدأتها روسيا في أوكرانيا في أواخر فبراير شباط الماضي "تعرض السلامة النووية في أوروبا للخطر مرة أخرى".

ودعا البيان موسكو إلى إعادة محطة زابوريجيا النووية إلى السلطات الأوكرانية.

هذا وقال المدير العام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، الثلاثا،ء إن مستوى الإشعاع في موقع كارثة تشرنوبيل النووية "غير طبيعي" وارتفع في أعقاب سيطرة القوات الروسية على المنطقة.

وأضاف في تصريحات خلال زيارته الموقع أن "مستوى الإشعاع، برأيي، غير طبيعي. كانت هناك فترات ارتفعت خلالها المستويات بسبب تحريك معدات ثقيلة كانت القوات الروسية تحضرها إلى هنا وعندما غادرت. إننا نتابع الأمر يوما بيوم".

حاكم دونيتسك: القوات الروسية فتحت النار على طول خط الجبهة الأمامية

تواصل القوات الروسية عمليتها في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، حيث تركز على تدمير القدرات العسكرية للجيش الأوكراني وتحرير أراضي دونباس، فيما تكثّف بلدان الناتو دعمها الاقتصادي والعسكري والمعنوي لكييف، وذلك مع دخول اليوم الـ62 من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وفي آخر التطورات الميدانية، قال حاكم دونيتسك إن القوات الروسية فتحت النار على طول خط الجبهة الأمامية.

وقبلها، قالت وزارة الدفاع الروسية إن القوات قصفت 4 أهداف عسكرية أوكرانية أمس، كما أعلنت مقتل نحو 500 جندي أوكراني جراء قصف 87 هدفا عسكريا. كما نشرت وزارة الدفاع مقطع فيديو لاستيلاء الجيش الروسي على قاعدة إصلاح فني تابعة للقوات الأوكرانية مع حوالي 100 قطعة من المعدات العسكرية. وذكرت الوزارة، أن من بين الغنائم، منظومة دفاع جوي مدفعية وصاروخية.

وأعلنت الدفاع الروسية إصابة 87 هدفا عسكريا أوكرانيا خلال يوم واحد، فيما تم تدمير منظومتي "إس-300" للدفاع الجوي ومنصة لإطلاق صواريخ "توتشكا أو" التكتيكية.

واضافت ان أوكرانيا فقدت السيطرة على كامل منطقة خيرسون وأجزاء من ثلاث مناطق أخرى .

وتابعت ان القوات الروسية سيطرت بشكل كامل على مقاطعة خيرسون .

واشارت ان القوات الروسية تسيطر على أجزاء واسعة من مقاطعات زابوروجيا وخاركيف وميكولايف .

وفي آخر التطورات، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية سقوط مدينة كريمينا في شرق أوكرانيا، وقالت إن القوات الروسية تحاول حصار المواقع المحصنة في شرق أوكرانيا. وقالت على "تويتر" إن التقارير تفيد بسقوط مدينة كريمينا، وأن قتالا عنيفا يدور جنوبي مدينة إيزيوم بينما تحاول القوات الروسية التقدم إلى مدينتي سلوفيانسك وكراماتورسك.

وأضافت الوزارة في نشرتها الدورية عن العمليات الحربية في أوكرانيا: "تجهز القوات الأوكرانية دفاعات في زابوريجيا استعدادا لهجوم روسي محتمل من الجنوب".

ولم يصدر على الفور أي تعليق من الحكومة الأوكرانية. وزعمت روسيا قبل أيام أنها استولت على المدينة. وتقع كريمينا على بعد نحو 575 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة الأوكرانية كييف.

يأتي ذلك فيما قال وزير القوات المسلحة البريطانية لقناة "سكاي نيوز"، إن سيطرة القوات الروسية على إقليم دونباس شرق أوكرانيا "ليست حتمية"، وإقليم دونباس سيكون عقبة صعبة على الروس، وللأوكرانيين فرصة كبيرة أمامهم.

هذا وقال حاكم منطقة بيلغورود الروسية فياتشيسلاف جلادكوف عبر تطبيق التراسل "تيلغرام" إن قرية غولوفتشينو التابعة للمنطقة تعرضت لنيران أوكرانية، صباح الثلاثاء، ما أسفر عن تدمير عدة مبان، وذلك دون تقديم أدلة.

وكان غلادكوف قال قبل ذلك بساعات، إن شخصين على الأقل أصيبا في هجوم على قرية أخرى بالمنطقة.

ولم يحدد ما إذا كان الهجومان بقصف مدفعي أم بقذائف مورتر أم بضربات صاروخية. ولم يتسن التحقق من صحة تلك التقارير.

وكانت مجلة "بوليتيكو" Politico الأميركية نشرت تقريراً أشار إلى أن روسيا مع بدء هجومها على دونباس، استهدفت شحنات الأسلحة الغربية ومستودعات الوقود وخطوط الإمداد والبنية التحتية في أوكرانيا، إذ أطلقت صواريخ على خمس منشآت للسكك الحديدية تُستخدم لنقل الإمدادات الحيوية إلى الجيش الأوكراني.

المجلة نقلت عن المسؤول السابق في البنتاغون "ميك مولروي" Mick Mulroy، قوله إن المعركة من أجل دونباس ستُحسم في المقام الأول على أساس اللوجستيات.

سي.إن.إن: دبلوماسيون أميركيون يعودون لأوكرانيا لأول مرة منذ الهجوم الروسي

نقلت شبكة "سي.إن.إن" الأميركية عن مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، أن دبلوماسيين أميركيين عادوا إلى أوكرانيا اليوم للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية التي شنتها روسيا هناك في أواخر فبراير الماضي.

وأضاف المصدر الذي لم تسمه الشبكة أن الدبلوماسيين الأميركيين عبروا الحدود إلى أوكرانيا من بولندا، وتوجهوا إلى مدينة لفيف في غرب البلاد.

يأتي ذلك بعدما قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال زيارته لكييف إن الولايات المتحدة سترسل دبلوماسيين إلى أوكرانيا بداية من هذا الأسبوع،

وفي سياق أزمة أوكرانيا، قررت الولايات المتحدة وحلفاؤها الاجتماع شهريًا للبحث في تعزيز قدرات أوكرانيا الدفاعية لمواجهة الغزو الروسي، بحسب ما أعلن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن الثلاثاء بعد اجتماع أمني استضافته ألمانيا وشاركت فيه نحو أربعين دولة.

وقال أوستن "سيصبح اجتماع اليوم مجموعة اتصال شهرية حول دفاع أوكرانيا عن ذاتها"، مضيفًا أنه يتمنى تنسيق عمل "الدول ذات النوايا الحسنة لتكثيف جهودنا وتنسيق مساعدتنا والتركيز على كسب معركة اليوم والمعارك المقبلة".

واستهل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، محادثات دفاعية بالتعبير عن ثقته في أن أوكرانيا يمكن أن تنتصر على روسيا في الصراع المستمر منذ شهرين.

وقال أوستن: "الأولوية اليوم هي إنهاء النزاع وعلى بوتين اتخاذ هذا القرار.. على بوتين إنهاء النزاع الذي بدأه".

وتابع أوستن كلامه في قاعدة رامشتاين في ألمانيا قائلا "لقد ألهمت مقاومتكم العالم الحر"، وندد بالغزو الروسي لأوكرانيا ووصفه بأنه "لا يمكن تبريره". وأضاف "من الواضح أن أوكرانيا تثق بقدرتها على الانتصار، وكذلك الجميع هنا".

وبدوره قال وزير الدفاع الهولندي ان الحكومة الهولندية ستزود أوكرانيا بعدد محدود من مدافع هاوتزر لدعم مجهودها الحربي .

وبين ان مدافع هاوتزر ستقدم إلى أوكرانيا بالتعاون مع ألمانيا التي ستوفر الذخيرة والتدريب .

وبدورها اعلنت الحكومة البولندية انه سيتم تشغيل خط غاز البلطيق في غضون أشهر لتعزيز أمن الطاقة في بلادنا .

واضافت وزيرة المناخ والبيئة البولندية اننا نمتلك احتياطيات الغاز الضرورية ومصادر الإمداد التي تحمي أمننا .

وتابعت انه لن يكون هناك نقص في الغاز في المنازل البولندية .

واشارت الى اننا كنا مستقلين فعليا عن روسيا لسنوات ومستودعاتنا ممتلئة بنسبة 76 في المئة .

وبينت ان غازبروم الروسية أبلغتنا بوقف إمدادات الغاز اعتبارا من غد الأربعاء في انتهاك للالتزامات التعاقدية .

وبدوره قال جان إيف لودريان، وزير خارجية فرنسا، إن بلاده تدعم مولدوفا في مواجهة خطر زعزعة استقرارها بسبب الحرب الروسية الأوكرانية .

وبدوره اشار رئيس وزراء كندا جاستن ترودو بانه ناقش مع رئيسة مولدوفا الحرب الروسية على أوكرانيا وأعلنت دعمي لبلادها ووقوفنا بجانبها .

ونقلت شبكة إن بي سي عن مسؤولين أمريكيين قولهم ان وكالة المخابرات المركزية تكرس موارد استخباراتية كبيرة لحماية الرئيس الأوكراني .

العربية + الجزيرة 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات