زاخاروفا: الدول الغربية تتنافس على إمداد أوكرانيا بالسلاح

تم نشره الأربعاء 27 نيسان / أبريل 2022 12:45 صباحاً
زاخاروفا: الدول الغربية تتنافس على إمداد أوكرانيا بالسلاح
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا - أرشيف

المدينة نيوز :- أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن الدول الغربية تتنافس على إمداد أوكرانيا بالسلاح.

 

وقالت عبر برنامج "أمسية مع فلاديمير سولوفيوف" على قناة "روسيا 1": "يبدو لي أن هذه الدول تعض لجامها، وتتدافع.. الذين سيوفرون المزيد من الأسلحة وكل ما يمكن قتله في أوكرانيا، وفي الوقت ذاته يقولون إنهم يسعون من أجل السلام وأن الأعمال العدائية يجب أن تنتهي".

 

وأضافت: "هذا منطقي، أود أن أقول أنه تناقض".

أوضحت أن "الأسلوب الأكثر فعالية لتحقيق السلام هو تحفيز عملية التفاوض".

وأشارت في وقت سابق إلى أن "الدول الغربية تبذل قصارى جهدها لتأخير المرحلة النشطة من العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا".

واشنطن تحذر من محاولات "تصعيد التوتر" بعد التفجيرات في جمهورية ترانسنيستريا

حذرت الولايات المتحدة من محاولات "تصعيد التوتر" بعد سلسلة من التفجيرات وقعت في جمهورية ترانسنيستريا المعلنة من جانب واحد شرقي مولدوفا.

 

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس: "ما زلنا نشعر بالقلق إزاء أي محاولة محتملة لتصعيد التوتر"، دون أن يحمل موسكو المسؤولية عن التفجيرات كما فعلت كييف.

 

وأضاف: "لا نعرف كل التفاصيل. نحن ندعو حكومة مولدوفا إلى التروي في الرد على هذه الأحداث وندعم وحدة أراضي مولدوفا وسيادتها".

وحملت رئيسة مولدوفا مايا ساندو "القوى الداخلية للجمهورية" مسؤولية الهجمات الإرهابية على تيراسبول عاصمة الجمهورية الانفصالية.

وتقع جمهورية ترانسنيستريا بين مولدوفا وأوكرانيا، فيما ترابط في هناك قوات روسية لحفظ السلام قوامها ألف فرد، منذ الحرب التي اندلعت بين مولدوفا وترانستيستريا في تسعينات القرن الماضي.

أوليفر ستون: أوكرانيا جزء من الخطة الأمريكية

اعتبر المخرج الأمريكي الشهير الحائز على جائزة "أوسكار" أوليفر ستون، أن الولايات المتحدة أججت النزاع في أوكرانيا، وأن هذا البلد "جزء من الخطة الأمريكية".

وقال ستون في تصريح لصحيفة "إل دياريو" الإسبانية، إن الولايات المتحدة تقف وراء "الانقلاب في أوكرانيا من أجل إنشاء حكومة موالية للغرب".

وتابع أن "أوكرانيا كانت محايدة قبل ذلك، وهذا من المهم أن نتذكره. وفجأة أصبحت روسيا عدوا، ومنذ ذلك الحين لم يكن العالم مثلما كان من قبل".

وأشار إلى أن أوكرانيا تتسم بأهمية استراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة، قائلا إن "أوكرانيا جزء من الخطة الأمريكية. وهي كانت كهذا دائما. وهم كانوا يرغبون دائما في أوكرانيا، وهذا ما سعوا إليه من خلال الانقلاب في 2014".

وأضاف أن الأمريكيين "حققوا ما أرادوه، أي تحريض أوكرانيا ضد روسيا. وهم يريدون تغيير النظام في روسيا والإطاحة ببوتين وتنصيب يلتسين آخر والحصول على موارد روسيا بسعر معين".

الجمعية العامة للأمم المتحدة تلزم الدول الخمس بمجلس الأمن بتبرير استخدامها للفيتو

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع قرارا يلزم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بتبرير استخدامها للفيتو، في إصلاح نادر أعيد إحياؤه بعد عملية روسيا العسكرية بأوكرانيا.

والاجراء الذي يستهدف مباشرة الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة، الدول الخمس التي تمتلك لوحدها حق النقض، اقترحته ليختنشتاين لجعل هذه الدول "تدفع ثمنا سياسيا أعلى" عندما تستخدم الفيتو، على حد قول سفير من بلد لا يتمتع بحق الفيتو وطلب عدم الكشف عن هويته.

والإصلاح الذي عرض لأول مرة قبل عامين ونصف العام، ينص على أن تنعقد الجمعية العامة "في غضون عشرة أيام عمل بعد معارضة عضو أو أكثر من الأعضاء الدائمي العضوية في مجلس الأمن لمناقشة الوضع الذي دفعها إلى استخدام الفيتو".

وانضم ما يقارب من 100 بلد إلى ليختنشتاين لرعاية هذا النص بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وأكد سفير ليختنشتاين، كريستيان ويناويسر، أن المشروع "لا يستهدف أحدا"، مشددا على أنه "ليس موجها ضد روسيا" في حين أن التصويت عليه بعد محاولات غير مثمرة لأكثر من عامين، يتزامن مع شلل مجلس الأمن لوقف العملية العسكرية بسبب حق موسكو في الفيتو.

وأضاف كريستيان ويناويسر أن القرار يهدف إلى "تعزيز دور الأمم المتحدة والتعددية وأصواتنا جميعا نحن الذين لا نحظى بحق النقض ولا نمثل في مجلس الأمن بشأن مسائل السلام والأمن الدوليين".

والنص غير ملزم ولا شيء يمنع دولة استخدمت حق النقض من عدم الحضور لتبريره أمام الجمعية العامة.

وقال سفير طالبا عدم كشف هويته إن تطبيقه الفوري "سيسلط الضوء" على استخدام هذا الحق وعلى "عمليات العرقلة" في مجلس الأمن.

ومن مقدمي القرار بالإضافة إلى أوكرانيا، اليابان وألمانيا وهما دولتان تطمحان إلى الحصول على عضوية دائمة في حال تم توسيع مجلس الأمن وهو توسيع وصل إلى طريق مسدود منذ سنوات لتمثيل عالم اليوم بشكل أفضل، ولم يتم إدراج البرازيل التي أشارت الثلاثاء إلى أن حق النقض يمكن أن يكون مفيدا لضمان السلام، أو الهند الدولة الاخرى التي تسعى للحصول على عضوية دائمة.

المصدر: RT



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”