رئيس الوزراء البولندي يندد بالابتزاز الروسي بشأن الغاز

تم نشره الأربعاء 27 نيسان / أبريل 2022 05:55 مساءً
رئيس الوزراء البولندي يندد بالابتزاز الروسي بشأن الغاز
رئيس وزراء بولندا

المدينة نيوز :- وجه رئيس وزراء بولندا انتقادات لروسيا لمحاولتها ”ابتزاز” بلاده بقطعها المفاجئ لإمدادات الغاز عن بلاده، معبرا عن اعتقاده بأن هذه الخطوة جاءت ردا على العقوبات الجديدة التي فرضتها وارسو هذا الأسبوع على روسيا.

استهدفت العقوبات التي أُعلن عنها يوم الثلاثاء 50 من افراد النخبة الحاكمة والشركات الروسية، بما فيها غازبروم.

وبعد ساعات ، قالت بولندا إنها تلقت بلاغا بأن غازبروم قطعت الإمدادات عن بولندا لعدم امتثالها للمطالب الجديدة بالسداد بالروبل الروسي.

وفي كلمة امام البرلمان البولندي تعهد رئيس الوزراء ماتيوش مورافيتسكي بألا تخضع بولندا لهذا الابتزاز، قائلا إن بولندا آمنة بفضل سنوات من جهود تأمين الغاز من دول أخرى.

ووقف أعضاء البرلمان مصفقين عندما قال إن ”ابتزاز الغاز” الروسي لن يكون له أي تأثير على بلاده. كانت روسيا تمثل حوالي 45% من إجمالي امدادات الغاز في بولندا، لكن البلاد تعتمد بشكل أكبر على الفحم لتدفئة المنازل حيث يمثل الغاز 9 بالمائة فقط من مزيج الطاقة الإجمالي في البلاد.

كان من المقرر أن تتوقف الإمدادات الروسية في وقت لاحق من هذا العام على أية حال. وضعت بولندا خططا للحصول على إمداداتها من دول أخرى، مثل النرويج. ومن المقرر أن يبدأ تشغيل خط ”أنابيب البلطيق” الجديد في الخريف.

ديوان المحاسبة الروسي: روسيا ستعيش في العامين المقبلين في وضع صعب للغاية

أعلن رئيس ​ديوان المحاسبة​ الروسي، أليكسي كودرين، أن "ركود الاقتصاد لعام 2022 وفق التقديرات الأولية لوزارة الاقتصاد سيصل إلى 8.8 في المئة"، موضحاً أن "​روسيا​ ستعيش في العامين المقبلين في وضع صعب للغاية".

وكان كودرين، قد ذكر في وقتٍ سابق هذا الشهر، أن "​الاقتصاد الروسي​ سينكمش بأكثر من 10% في العام 2022، مما سيؤثر على ​الميزانية​ ​الفدرالية​ وميزانية الأقاليم في البلاد"، لافتاً إلى أن "الآن وزارة المالية ووزارة التنمية الاقتصادية تقومان بتقييم توقعات حدوث انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام".

وأشار خلال عرضه تقريرا عن أداء الديوان في 2021 أمام لجنة الموازنة في ​مجلس الاتحاد الروسي​، إلى "اننا نتفهم جميعا أن هذا سيؤثر على ميزانياتنا وإيرادات الميزانية وتنفيذ قوانين الميزانية التي اعتمدتها جميع الكيانات المكونة لروسيا".

تقرير: التشيك تسعى لإحياء مشروع أنابيب الغاز مع بولندا

يعتزم رئيس الوزراء التشيكي بيتر فيالا مناقشة إمكانية إحياء مشروع خط أنابيب الغاز «ستورك 2» خلال زيارته لبولندا بعد غد الجمعة، بحسب موقع «سيزنام» التشيكي الإخباري، وفق وكالة الأنباء الألمانية.

وقال فيالا للموقع الإخباري إن أمن الطاقة سوف يكون إحدى قضايا محادثاته في وارسو، حيث سيلتقي نظيره البولندي ماتيوش مورافيتسكي، بحسب ما نقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء.

وقال وزير الطاقة والصناعة جوزيف سيكيلا لموقع «سيزنام» إن المفاوضات مع المفوضية الأوروبية بشأن إعادة إطلاق المشروع تمضي قدما.

وبحسب «سيزنام»، جرى وقف مشروع بناء أنابيب الغاز الطبيعي بطول نحو مئة كيلومتر تقريبا، في عهد الحكومة السابقة.

 

أ ب 



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”