بوتين: إذا فكر أحد بتهديدنا فسنرد بشكل ساحق

تم نشره الأربعاء 27 نيسان / أبريل 2022 07:02 مساءً
بوتين: إذا فكر أحد بتهديدنا فسنرد بشكل ساحق
فلاديمير بوتين

المدينة نيوز :- قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، إنه إذا فكر أحد بتهديد روسيا "سنرد بشكل ساحق"، مؤكداً أن "روسيا ستتجاوز الاختبار الحالي وتحقق أهدافها".

وأضاف في كلمة خلال اجتماع مع مجلس المشرعين في سان بطرسبورج بمناسبة "يوم البرلمان الروسي": "متأكدون من أن روسيا ستتجاوز الاختبار الحالي بنجاح كما فعلت ذلك في السابق، مؤكداً: "لن نتراجع عن إتمام مهام عملياتنا في أوكرانيا".

وشدد على أن "أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا وفي دونباس، ستحقق كل أهدافها".

واتهم الغرب بشن "حملة ممنهجة لعزل روسيا عن التجارة العالمية"، معتبراً أن بلاده "تتعرّض لحرب اقتصادية دون أي ذرائع".

وأكد أن موسكو لديها "القدرات والموارد لانطلاقة أكبر في شتى المجالات"، وستعمل على "تعزيز الاكتفاء للشعب الروسي". كما شدد على أن "محاولات خنق الاقتصاد الروسي باءت بالفشل".

"يريدون أوكرانيا نووية"

وقال الرئيس الروسي إن "قوى خارجية دفعت أوكرانيا إلى المواجهة المباشرة مع روسيا، وقامت بتوريد أسلحة غربية لها"، محذّرا من أن أوكرانيا أصبحت "رأس حربة" ضد روسيا.

وأضاف: "أثبتنا أن الغرب كان يريد إعادة أوكرانيا دولة نووية"، مؤكداً أنه "سيكون لنا رد قاس على كل من يفكر بالتدخل فيما يجري بأوكرانيا، أو يشكل تهديداً استراتيجياً لنا".

وتابع: "أحبطنا مؤامرات غربية ونازية ضد أمن روسيا على مر التاريخ. نتذكر محاولات تقسيم بلادنا وتدميرها، لكن هذه المحاولات كلها باءت بالفشل"، وشدد على أن موسكو لديها "القدرات والموارد لانطلاقة أكبر في شتى المجالات".

ومضى قائلاً: "إذا فكر أحد بتهديد روسيا سنرد بشكل ساحق، لدينا وسائل رد لا يفكر بامتلاكها أحد".

وأردف: "روسيا تواجه تهديدات استراتيجية غير مسبوقة. سيكون لنا رد قاس على كل من يحاول التدخل فيما يجري في أوكرانيا".

وتواصل القوات الروسية منذ 24 فبراير الماضي، تنفيذ ما تصفه بأنه "عملية عسكرية خاصة" من أجل "حماية سكان إقليم دونباس، من القوات الأوكرانية والمجموعات القومية المتشددة".

وفرضت الولايات المتحدة ودول أوروبية عقوبات قاسية، تهدف إلى شل اقتصاد موسكو، كما صادرت الكثير من الأصول المملوكة لأثرياء روس، منذ بدء غزو أوكرانيا.

تفجيرات ترانسنيستريا.. هل تتوسع حرب أوكرانيا نحو مولدوفا؟

أكدت أوكرانيا، الأربعاء، أن روسيا مستعدة لاستخدام ترانسنيستريا، الانفصالية بشرق مولدوفا، محطة للتحرك والهجوم على البلاد أو مولدوفا.

وقال هانا ماليار، نائب وزير الدفاع الأوكراني، الأربعاء، إن روسيا ستستغل الآن أراضي ترانسنيستريا، الموالية لروسيا، لاستخدامها كمنصة لشن هجمات على مولدوفا أو أوكرانيا.

تحذير ألماني شديد

ومن جانبها، حذرت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، من استغلال روسيا لمنطقة ترانسنيستريا كذريعة لتوسع عملياتها، في مولوفا وأوكرانيا.

وقالت بيربوك، لم تستبعد وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، خلال كلمتها في البرلمان الاتحادي "بوندستاج": "لا نستطيع الجزم بأن الانفجارات في مقاطعة ترانسنيستريا كانت عملية خداعية".

ولم تستبعد وزيرة الخارجية الألمانية، "حدوث زيادة في التصعيد في أوكرانيا واندلاع حرب نووية"، وفق وكالة "ريا نوفوستي" الروسية.

وأضاف بيربوك: "لا نعرف. لا أحد في العالم كله يمكنه أن يقول على وجه اليقين أن ذلك قد يحدث".

تحركات بمولدوفا وروسيا تعلق

وكانت مايا ساندو رئيسة مولدوفا، عقدت اجتماعا أمنيا طارئا، الثلاثاء، بعد أن أطاح انفجاران ببرجين إذاعيين من العصر السوفيتي في منطقة ترانسنيستريا.

وفي موسكو عبر الكرملين عن قلق بالغ بعد انهيار برجين إذاعيين جراء التفجيرات.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، في تصريحات صحفية، إن "الأنباء تثير قلقا بالغا وإن موسكو تتابع الأحداث عن كثب".

والسلطات في مولدوفا حساسة، خاصةً منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، تجاه أي بادرة توتر متنام في ترانسنيستريا.

ما هي ترانسنيستريا؟

ترانسنيستريا، هي جيب من الأراضي مدعوم من موسكو متاخم لجنوب غربي أوكرانيا، وتقع في شرق مولدوفا، وتقدم نفسها كدولة انفصالية، وتعترف سلطات مولدوفا بأنها لا تخضع لسيطرتها، لكن لا تعترف أي دولة في العالم -ولا حتى روسيا- باستقلال المنطقة.

وكانت مولدوفا الواقعة في أوروبا الشرقية، بين أوكرانيا ورومانيا، جزءًا من رومانيا، وجرى دمجها في الاتحاد السوفيتي عام 1940، لكن انهيار الاتحاد السوفيتي أثار بعد 5 عقود من ذلك التاريخ، صراعا أهليا أوائل التسعينيات بين مولدوفا والانفصاليين في ترانسنيستريا، التي أرادت الاحتفاظ بالروابط السوفيتية.

ويعيش في ترانسنيستريا، وهي شريط بري رفيع يمتد على طول حدود مولدوفا مع أوكرانيا، حوالي 500 ألف نسمة.

وعندما بدأت مولدوفا طلبها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أول مارس/آذار، بعد أسبوع على الحرب في أوكرانيا، قالت السلطات في ترانسنيستريا إنهم لا ينوون فعل الشيء نفسه وطالبوا مرة أخرى بإنشاء "دولتين مستقلتين".

كما زعمت الحكومة الأوكرانية أن القوات الروسية المتمركزة في ترانسنيستريا قد تستخدم في مهاجمة أوكرانيا.

رئيسة المفوضية الأوروبية حذرت من أن تسديد سعر الغاز الروسي بالروبل انتهاك للعقوبات

حذرت رئيسة ​المفوضية الأوروبية​، ​​أورسولا فون دير لاين​، خلال مؤتمر صحفي تحدثت خلال بشأن قرار شركة "​غازبروم​" الروسية، من أن تسديد سعر الغاز بالروبل انتهاك للعقوبات على روسيا، وفقًا لما نقلت ​وكالة الصحافة الفرنسية​ .

وأكّدت أنّ "بولندا وبلغاريا تحصلان على الغاز من جيرانهما الأوروبيين بعد وقف الإمدادات من روسيا"، مشيرة إلى "أننا نعمل منذ شهور على خفض الاعتماد على الغاز الروسي"، معلنة أنّ "الدفعة السادسة من العقوبات على روسيا قادمة"، لافتة إلى "أننا سنرد على حظر روسيا للغاز بشكل حاسم ومنسق، وسنوسع جهود البحث عن البدائل".

وكانت شركة "​غازبروم​ أكسبورت" الروسية، قد أعلنت أنها "أخطرت شركتي بولغاراز (​بلغاريا​) وبي جي إن آي جي (بولندا) بتعليق إمدادات ​الغاز​ اعتبارا من 27 نيسان (الجاري) حتى يتم السداد وفقا للإجراء المنصوص عليه في المرسوم الرئاسي (أي الدفع بالروبل)"، وأوضحت أنها "لم تتسلم ثمن إمدادات الغاز الطبيعي التي تمت خلال شهر نيسان الجاري حتى نهاية يوم 26 نيسان 2022".

وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات