أوكرانيا تلمح إلى إمكانية الإجلاء من ماريوبول اليوم

تم نشره الأحد 01st أيّار / مايو 2022 06:12 مساءً
أوكرانيا تلمح إلى إمكانية الإجلاء من ماريوبول اليوم
الإجلاء من ماريوبول

المدينة نيوز :- قال مسؤولون محليون: إن إجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي تسيطر روسيا على معظمها، «قد يكون ممكناً» الأحد.

وطلب مجلس مدينة ماريوبول والحاكم المحلي من السكان الذين يرغبون في المغادرة إلى مدينة زابوريجيا الأوكرانية التجمع عند نقطة الإجلاء في ماريوبول في الساعة الرابعة عصراً بالتوقيت المحلي (13:00 بتوقيت غرينتش).

وفي السياق، قالت وزارة الدفاع الروسية الأحد: إن «مجموعتين من المدنيين غادرتا المنطقة السكنية المحيطة بمصنع الصلب في آزوفستال في مدينة ماريوبول» المحاصرة في جنوب أوكرانيا، يوم السبت.

وقالت الوزارة: إن «إجمالي 46 مدنياً غادروا المنطقة وتم تزويدهم بالطعام والمأوى».

ويُعتقد أن مئات المقاتلين الأوكرانيين وبعض المدنيين يتحصنون في المصنع الضخم في أعقاب الحصار الروسي للمدينة الساحلية.

ولم تنجح العديد من الجهود لترتيب وقف إطلاق النار للسماح للسكان بمغادرة المدينة، فيما تبادلت موسكو وكييف اللوم عن ذلك مراراً.

السفيرة الأوكرانية في واشنطن: نتطلع إلى أن يمرر الكونغرس الأميركي الحزمة التي اقترحتها إدارة بايدن لدعمنا

رأت السفيرة الأوكرانية في واشنطن، أوكسانا ماكاروفا، أنه "لا يوجد تغيير في سلوك القوات الروسية حتى بعد الدمار الذي تسببت فيه ب​أوكرانيا​، و​روسيا​ تحاول تخويف أوكرانيا والعالم، ولكننا سنحقق النصر في هذه المعركة"، لافتة إلى أن "زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي ​نانسي بيلوسي​، إلى كييف تحمل إشارة قوية للدعم الذي تقدمه واشنطن لكييف".

وأشارت في تصريح، إلى "اننا نتطلع إلى أن يمرر ​الكونغرس الأميركي​، الحزمة التي اقترحتها إدارة الرئيس الاميركي ​جو بايدن​ لدعم أوكرانيا، وسنقوم بكل شيء ممكن في ساحة المعركة وعلى الصعيد الدبلوماسي من أجل إنهاء الحرب".

سلطات مقاطعة بيلغورود غرب روسيا: حريق في موقع تابع لوزارة الدفاع

أعلنت سلطات مقاطعة بيلغورود الروسية المتاخمة لحدود أوكرانيا عن اندلاع حريق في موقع تابع لوزارة الدفاع.

وأكد حاكم المقاطعة فياتشيسلاف غلادكوف على قناته في تطبيق "تيليغرام" اليوم الأحد أن الموقع الذي نشب فيه الحريق يقع عند الحدود الإدارية لثلاثة بلديات، وهي منطقة بوريسوفسكي ومنطقة بيلغورود ومنطقة ياكوفليفسكي.

 

وتابع: "العمل جار على التأكد من المعلومات عن إصابات وأضرار، وتعمل جميع الخدمات الخاصة في الموقع مع اتخاذ كافة الإجراءات المطلوبة لضمان الأمن".

 

وأكد غلادكوف لاحقا أن الحادث أسفر عن إصابة مدني واحد بجروح خفيفة لا تهدد حياته وألحق ضررا بسبعة منازل في قرية يقع فيها الموقع، مشيرا إلى أن السلطات قامت بإجلاء سكان هذه القرية.

 

وأفاد مراسل وكالة "نوفوستي" في المقاطعة بأن عدة أعمدة دخان تتصاعد فوق موقع الحريق الواقع على بعد عدة كيلومترات عن قرية كالينينو، مؤكدة سماع دوي انفجارات من الموقع.

 

وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي لقطات قيل إنها تظهر عمود دخان يتصاعد فوق بلدة توماروفكا قرب بيلغورود، مع ورود أنباء غير مؤكدة عن وقوع انفجار داخل مستودع ذخيرة في هذه المنطقة وتعليق حركة النقل في جسر عبر نهر سيفيرسكي دونتس في مدينة بيلغورود.

 

ويأتي ذلك على خلفية سلسلة حوادث سقوط قذائف أطلقت من أراضي أوكرانيا في أراضي مقاطعات بيلغورود وكورسك وبريانسك الحدودية في الأسابيع الأخيرة، على خلفية مواصلة العملية العسكرية التي تجريها موسكو في أراضي هذا البلد.

 

وكانت روسيا قد أعلنت أن مروحيتين أوكرانيتين قصفتا فجر أول أبريل الماضي منشأة نفطية في مقاطعة بيلغورود.

برلين: رفع العقوبات عن روسيا ممكن فقط بعد سحب قواتها من أوكرانيا

قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إن رفع العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو ممكن فقط بعد سحب القوات الروسية من أوكرانيا.

وأضافت وزيرة الخارجية في تصريح لصحيفة "بيلد" Bild am Sonntag الألمانية أن "الهدنة يمكن أن تكون الخطوة الأولى فقط. من الواضح لنا أن العقوبات لن ترفع إلا إذا سحبت روسيا قواتها".

وأوضحت أن "السلام بشروط تمليها روسيا لن يجلب الأمن المنشود، سواء لأوكرانيا أو لنا في أوروبا. في أسوأ الأحوال، سيصبح هذا دعوة للحرب القادمة، حتى أقرب إلى حدودنا"، بحسب موقع "روسيا اليوم" الإخباري.

وقالت بيربوك: "فقط إذا رأى الجميع في أوروبا مرة أخرى أنه في النهاية لا يمكن لأي بلد أن ينتصر في حرب، وأنه سيكون هناك خاسرون فقط، سيحل السلام الحقيقي".

ووفقا لوزيرة الخارجية الألمانية فإن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه بعد الآن بناء علاقات مع روسيا على النحو الذي كانت عليه قبل بدء العملية الروسية الخاصة في أوكرانيا.

كما أشارت إلى أن أوروبا "لن تتمكن مرة أخرى من الاعتماد على تأكيدات موسكو".

حاكم مقاطعة كورسك الروسية: حادث إنهيار جزء من جسر للسكة الحديد كان عملية تخريبية

أكد حاكم مقاطعة كورسك الروسية، رومان ستاروفويت، أن "حادث انهيار جزء من جسر للسكة الحديد كان عملية تخريبية، ولذلك تم رفع ​دعوى قضائية​ وستعمل هيئات التحقيق والجهات الأمنية على كشف ملابسات ما حصل". وتعهد ب"الكشف عن مزيد من المعلومات عن الحادث لاحقا".

وكان حاكم المقاطعة قد أعلن في وقت سابق من اليوم عن انهيار جزء من الجسر الواقع في الكيلومتر الـ67 من خط سكة الحديد الرابط بين مدينتي سودجا وسوسنوفي بور، وذكر أن "الحادث لم يسفر عن وقوع إصابات بشرية"، موضحاً أن "خط سكة الحديد هذا يستخدم لتنقلات قطارات الشحن". وجاءت هذه المعلومات الجديدة في وقت أكدت فيه سلطات مقاطعة بيلغورود المجاورة عن نشوب حريق في موقع تابع لوزارة الدفاع في أراضيها.

أوكرانيا.. عشرات المدنيين يغادرون مصنع “أزوفستال” في ماريوبول

قالت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأحد، إنه تم إجلاء نحو خمسين مدنيا يوم السبت من منطقة مصنع “أزوفستال” في مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا.

وقالت الوزارة على تطبيق تلغرام “في 30 أبريل، بعد وقف إطلاق النار وفتح ممر إنساني غادرت مجموعتان من المدنيين المباني السكنية المجاورة لمنطقة مصنع أزوفستال للمعادن”، وهو آخر معاقل الجيش الأوكراني في المدينة.

 

وأضافت “في فترة ما بعد الظهر خرج 25 من السكان. وعصرا غادرت مجموعة ثانية تضم 21 شخصا تم نقلهم إلى بيزيمينوي” وهي بلدة تقع شرق ماريوبول في منتصف الطريق بين المدينة الساحلية والحدود الروسية.

 

وأكدت السلطات الروسية تأمين “المأوى والطعام والرعاية الطبية اللازمة لجميع المدنيين”. ولم تحدد السلطات المكان الذي نقلت إليه المجموعة الأولى.

 

وفي تسجيل فيديو نشرته وزارة الدفاع الروسية تظهر قافلة سيارات وحافلات تسير في الظلام تحمل حرف “زد” الذي أصبح رمزًا للقوات المسلحة الروسية في هذا النزاع.

 

وطلب بترو أندريوشينكو، مستشار رئيس بلدية ماريوبول على تطبيق تلغرام “لزوم الصمت حيال عملية الإجلاء بانتظار المعلومات الرسمية. نطلب من الجميع الامتناع عن إعطاء معلومات من ماريوبول اليوم. شكرا لتفهمكم”.

 

وكان جنود أوكرانيون يحرسون موقع “آزوفستال” ذكروا السبت أنه تم إجلاء عشرين مدنيا، من بينهم أطفال، على أمل أن يكون ذلك باتجاه زابوريجيا وهي منطقة تسيطر عليها القوات الأوكرانية.

 

وأكدت وزارة الدفاع الروسية الأحد أن “صواريخ أونيكس عالية الدقة قرب أوديسا دمرت مرآب طائرات في مطار عسكري بأسلحة وذخائر وردت من الولايات المتحدة ودول أوروبية ، كما دمرت المدرج”.

وبدوره قال المتحدث باسم القيادة العسكرية لأوديسا ان القوات الأوكرانية قصفت أمس واليوم مقر قيادة للجيش الثاني الروسي بإيزيوم .

وقال مصدر ان جرى قصف مدينة كراماتورسك في إقليم دونباس وانطلاق صافرات الإنذار في عموم مدن الإقليم .

وبدوره قال الأمن الأوكراني ان وحدة الاستخبارات أحبطت عملية إرهابية روسية كانت تهدف لإسقاط طائرة ركاب .

واضاف ان عملاء لروسيا خططوا لإسقاط طائرة ركاب فوق روسيا أو بيلاروسيا ثم اتهام أوكرانيا وحلفائها .

وبدورها اشارت وزارة الخارجية الروسية ان القوات الأوكرانية تحتجز المدنيين رهائن في آزوفستال وتمنعهم من المغادرة .

رويترز + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات