الانفصاليون الموالون لروسيا يوسعون سيطرتهم شرقي أوكرانيا

تم نشره الإثنين 02nd أيّار / مايو 2022 09:18 مساءً
الانفصاليون الموالون لروسيا يوسعون سيطرتهم شرقي أوكرانيا
الدمار في ماريوبول

المدينة نيوز :- تواصل القوات الروسية والانفصاليون الموالون لها التقدم في جبهات القتال شرقي وجنوبي أوكرانيا، وبينما توقفت عمليات إجلاء المدنيين المحاصرين من مجمع آزوفستال في ماريوبول، تأمل الولايات المتحدة بعودة دبلوماسييها إلى كييف نهاية الشهر الجاري.

وقال المتحدث باسم الانفصاليين الموالين لروسيا في دونيتسك (شرق أوكرانيا) إنهم سيطرواعلى 173 بلدة ومنطقة سكنية منذ بداية العملية العسكرية، مؤكدا مقتل 39 عسكريا أوكرانيا في معارك اليوم الاثنين على مختلف جبهات دونيتسك.

ووفقا لمصادر ميدانية، فقد باتت القوات الروسية تسيطر على جزء كبير من مدينة روبيجني في مقاطعة لوغانسك.

وفي سياق مواز، اعترفت وزارة الدفاع الأوكرانية بإحراز الجيش الروسي تقدما في الجهة الغربية من إقليم دونباس، لكنها أكدت أن قواتها لا تزال تتصدى للهجمات التي تشن في الجهات الشرقية والجنوبية.

ومع اقتراب المعارك من بعض المدن، قرر بعض من بقي في مقاطعات لوغانسك ودونيتسك الخروج إلى مناطق أكثر أمنا.

بدورها قالت وزارة الدفاع الروسية إن قواتها أسقطت مقاتلة "ميغ 29" أوكرانية قرب سلافْيانسك في مقاطعة دونيتسك، وإنها قصفت 38 منشأة أوكرانية، بينها مستودعات ذخائر، ودمرت 10 مسيرات وصاروخي "توشكا-يو".

وبثت وزارة الدفاع الروسية صورا قالت إنها لاستهداف منشآت البنية التحتية العسكرية التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية بصواريخ "أونيكس" أطلقت من ساحل البحر الأسود.

وتعد منظومات الصواريخ الساحلية الروسية "باستيون" (Bastion) -التي تستخدم صواريخ "أونيكس" (Onyx) المجنحة الأسرع من الصوت- نظاما صاروخيا ساحليا متنقلا مخصصا لتدمير السفن البحرية، بما فيها سفن الإنزال الكبيرة والمتوسطة وحاملات الطائرات.

في المقابل، قالت قيادة عمليات الجنوب في القوات الأوكرانية إنها أسقطت طائرة مسيرة روسية فوق البحر الأسود قبالة شواطئ أوديسا، وإن مناطق في المقاطعة تعرضت لهجوم بثلاثة صواريخ روسية.

وأضافت أن الجيش الروسي يواصل استهدافه الجسر المقام على مصب نهر "دنيستر" -الذي يربط أوديسا برومانيا ومولدوفا- بغية تدميره.

وقد فرضت السلطات في أوديسا حظرا للتجوال في المدنية، مما تسبب في شل الحركة فيها وتوقف وسائل النقل العام.

وكانت قوى الأمن الداخلي قالت إنها نفذت عملية أمنية واسعة ضد من وصفتهم بالداعمين لروسيا في أوديسا، واعتقلت عددا منهم.

وفي خيرسون (جنوب) نشرت القوات المسلحة الأوكرانية على حسابها على "تلغرام" (Telegram) فيديو لسحابة دخان ناجمة عن انفجار في منطقة تشورناباييفكا حيث يقع مطار خيرسون الذي يستخدمه الجيش الروسي لأغراض عسكرية.

من ناحيته نشر أوليكسي أريستوفيتش المستشار الرئاسي الأوكراني تغريدة على تويتر أشار فيها إلى أن الانفجار وقع في مخزن للذخيرة الروسية جراء استهدافه بغارة أوكرانية.

من جانبه، قال يوري ساك مستشار وزير الدفاع الأوكراني إن قوات بلاده لا تزال تخوض معارك في شرقي البلاد، وإن روسيا لم تحقق مكاسب ملموسة في الإقليم.

وأوضح المستشار -في مقابلة مع الجزيرة- أن "الناظر في خريطة النشاط العسكري الأسبوعين الماضيين لن يلحظ أي تغيير ملموس، فالقوات المسلحة لا تزال تدافع" عن شرقي البلاد "وفي أحيان أخرى تشن هجمات مضادة".

بدوره قال نائب رئيس شرطة كييف انه تم العثور على 8 مقابر جماعية بمنطقة كييف تضم أكثر من 1200جثة لمواطنين أوكرانيين .

وما اعلنت القوات المسلحة الأوكرانية عن دوي انفجارات في مدينة أوديسا جنوبي البلاد .

واشارت الإدارة الإقليمية في أوديسا ان القوات الروسية قصفت بالصواريخ جسرا فوق مصب نهر دنيستر .

وكما ذكر وزير ​الخارجية الدنماركي​، يبي كوفود، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأوكراني ديمترو كوليبا، أن "كل دولة لديها القرار السيادي في الانتماء إلى ​الاتحاد الأوروبي​ أو ​الناتو​، وندعم حق أوكرانيا في أن تكون جزءا من عائلة ​الإتحاد الأوروبي​ وسنعمل على تسريع الإجرءات".

إنقاذ سري
ووصف يوري ساك إجلاء المحاصرين من ماريوبول بأنه عملية "تلفّها السرية"، قائلا إنها تركز على المدنيين، وقد تشمل جنودا في وقت لاحق.

وتعطلت جهود إجلاء المزيد من المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية المدمرة اليوم الاثنين، وما زال مئات الأشخاص محاصرين في مصنع الصلب في آزوفستال، وهو آخر معقل للقوات الأوكرانية داخل المدينة.

ولم يتضح سبب التأخير، رغم أن مسؤولا بالمدينة قال في وقت سابق إن القوات الروسية استأنفت قصف المصنع أمس الأحد بعد مغادرة قافلة من الحافلات.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه تم إجلاء نحو 100 مدني من مجمع آزوفستال في ماريوبول حتى الآن.

وأوضح الرئيس الأوكراني أنه يجري العمل على إجلاء مزيد من المدنيين المحاصرين في المجمع.

في المقابل، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أنه تم إجلاء 80 مدنيا، مضيفة أنه تم تسليم هؤلاء المدنيين إلى ممثلي الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي.

إنهاء العملية العسكرية
في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده لا تنوي إنهاء العملية العسكرية بحلول التاسع من مايو/أيار الجاري الذي يوافق عيد النصر لدى الروس.

وأضاف لافروف -في تصريحات للتلفزيون الإيطالي- أن روسيا لن توقف جهودها لمنع اندلاع حرب نووية، كما أنه ليس لديها أي خطط لتغيير نظام كييف ولا تطالب الرئيس الأوكراني بالاستسلام، وإنما بالإفراج عن المدنيين ووقف المقاومة، على حد تعبيره.

واتهم الوزير الروسي كييف بأنها تريد إخراج المسلحين من مصنع آزوفستال لأنهم دليل على وجود مرتزقة وضباط من جيوش دول غربية في أوكرانيا، وفق تعبير لافروف.

توقعات بريطانية
وفي روسيا، أفاد حاكم منطقة بيلغورود بوقوع انفجارين في الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين في منطقة قريبة من الحدود مع أوكرانيا.

وأضاف الحاكم أن الانفجارين لم يسفرا عن أي إصابات أو أضرار، على حد تعبيره.

وفي شأن ميداني آخر، قالت الاستخبارات البريطانية إنه من المرجح أن أكثر من ربع الوحدات العسكرية التي أشركتها روسيا في الحرب على أوكرانيا باتت غير فعالة.

وأضافت أن بعض الوحدات الأكثر نخبوية، بما فيها القوات المحمولة جوا، هي الأكثر تضررا، وتحتاج روسيا سنوات لإعادة تشكيلها.

كما لفتت الاستخبارات البريطانية إلى أنه في بداية الصراع أشركت روسيا في الحرب نحو 65% من إجمالي قوتها القتالية البرية.

مقتل 3 آلاف مدني
إنسانيا، قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الاثنين إن عدد القتلى المدنيين الذين سقطوا في أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية في 24 فبراير/شباط الماضي تجاوز 3 آلاف.

وقالت المفوضية السامية لحقوق الإنسان إن من المرجح أن تكون الخسائر الحقيقية أعلى بكثير، مشيرة إلى صعوبات في توثيق الحالات.

وأضافت المفوضية أن معظم الضحايا قتلوا بأسلحة متفجرة تحدث تأثيرا واسعا مثل الضربات الصاروخية والضربات الجوية، دون أن تنسب المسؤولية لأي طرف.

آمال أميركية
دوليا، تأمل الولايات المتحدة أن يعود دبلوماسيوها إلى العاصمة الأوكرانية كييف بحلول نهاية الشهر الجاري، حسبما أعلنت القائمة بأعمال السفارة كريستينا كفيين اليوم الاثنين.

وقالت كفيين خلال مؤتمر صحفي في مدينة لفيف غربي أوكرانيا، إن "الأولوية هي سلامة الطاقم. إذا أبلغنا العناصر الأمنيون أننا نستطيع العودة إلى كييف فسنعود".

وكانت الولايات المتحدة قررت نقل سفارتها في أوكرانيا من كييف إلى لفيف القريبة من الحدود البولندية يوم 14 فبراير/شباط الماضي، قبل 10 أيام من بدء الحرب، قبل أن تجلي طاقمها من البلاد.

وإثر زيارة لكييف يوم 24 أبريل/نيسان الماضي، أعلن وزيرا الخارجية والدفاع الأميركيان أنتوني بلينكن ولويد أوستن عن عودة دبلوماسية أميركية تدريجية إلى أوكرانيا في ضوء تحسن الوضع الميداني، وخصوصا في كييف ومحيطها.

المصدر : الجزيرة + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات