حماية الصحفيين : الحريات الاعلامية تتراجع في العالم العربي .. والانتهاكات مستمرة

تم نشره الثلاثاء 03rd أيّار / مايو 2022 06:23 مساءً
حماية الصحفيين : الحريات الاعلامية تتراجع في العالم العربي .. والانتهاكات مستمرة
مركز حماية وحرية الصحفيين

المدينة نيوز :- دعا مركز حماية وحرية الصحفيين الحكومات العربية لضمان حرية الاعلام، ورفع القيود عن عمل الصحفيين والصحفيات .

وقال "حماية الصحفيين" في بيان اصدره بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يتزامن في الثالث من ايار من كل عام "لا تزال وسائل الاعلام تواجه تحديات كثيرة خلال عملها في العالم العربي، وتظهر التقارير الوطنية والاقليمية والدولية تراجع الحريات، وتقيم البيئات الحاضنة بأنها ليست داعمة، واحيانا معادية للصحافة".
واكد حماية الصحفيين ان الانتهاكات مستمرة بحق الصحفيين والصحفيات، والاخطر استمرار ظاهرة الافلات من العقاب للجناة.
ووصف مركز حماية وحرية الصحفيين التشريعات في الدول العربية بأنها مقيدة، ولا تسهم في تعزيز ممارسة العمل الصحفي .
واكد حماية الصحفيين ان حق الحصول على المعلومات غير مصان حتى في البلدان التي اقرت قوانين لضمان الوصول للمعلومات، مشيرا الى ان الافصاح الاستباقي عن المعلومات ممارسة لا تلتزم بها الحكومات، مما يشكل بيئة خصبة لانتشار الشائعات، والمعلومات المضللة، وربما الكاذبة.
وحمل حماية الصحفيين الحكومات العربية مسؤولية تفشي الشائعات، وتراجع مصداقية بعض وسائل الاعلام، لانها لم تقم بواجبها في انفاذ المعلومات وتمريرها للجمهور.
ونوه حماية الصحفيين الى ضرورة الاستمرار في الاهتمام بتوفير الموارد المالية لتطوير الاحتراف المهني للصحفيين والصحفيات، مؤكدا على ضرورة تقديم العون القانوني لهم، ولهن عبر مراكز متخصصة في المساعدة القانونية.
ولفت حماية الصحفيين الى ان حرية التعبير حجر الرحى، واساس لحرية الصحافة، ولا يمكن الحديث الان عن حرية الاعلام دون المرور بحرية التعبير، خاصة بعد ثورة الانترنت، وبعد ان اصبحت منصات التواصل الاجتماعي منابر لتدفق المعلومات، وان هناك نشطاء وناشطات يستخدمونها بشكل منتظم لتزويد الرأي العام بالمعلومات.
وطالب مركز حماية وحرية الصحفيين الحكومات الى تبني سياسات داعمة للاعلام، ووضع خطط واستراتيجيات لها اطار زمني، ومؤشرات قياس يمكن ان تنهض بالاعلام المستقل الذي يعكس تنوع المجتمعات.
ودعا الى تأسيس صناديق مستقلة توفر الدعم المالي لوسائل الاعلام، باعتبارها رافعة للديموقراطية، وتضمن توفر معلومات متنوعة ذات مصداقية للجمهور.
واكد حماية وحرية الصحفيين ان الاختبار الحقيقي للحكومات ليست اطلاق الوعود والشعارات، وانما ممارسات تحمي الحريات والحقوق، وفي مقدمتها حرية التعبير والاعلام.



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”