إدانات عربية وأممية لاقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى

تم نشره الخميس 05 أيّار / مايو 2022 11:59 مساءً
إدانات عربية وأممية لاقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى
اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة

المدينة نيوز :- أدانت دول عربية وإسلامية، ومنظمات أممية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه للمسجد الأقصى اليوم الخميس.

الأمم المتحدة تدعو للحفاظ على الوضع الراهن

وجددت الأمم المتحدة، دعوتها إلى الحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة في مدينة القدس المحتلة، وحثت على عدم القيام بأي أفعال استفزازية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في تصريحات صحفية، "موقفنا إزاء الأماكن المقدسة بالقدس، هو أن يبقى الوضع الراهن كما هو دون تغيير"، وحث على عدم القيام بأي أفعال استفزازية.

الخارجية الأميركية : ندعو للحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف

قالت وزارة الخارجية الأميركية، مساء الخميس، إن الولايات المتحدة "تواصل دعوة جميع الأطراف للحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الحرم الشريف".

وذكر المتحدث باسم الوزارة نيد برايس بعد اقتحام جنود الاحتلال الإسرائيلي ومتطرفين يهود لباحات المسجد الأقصى الخميس، أن واشنطن "تواصل دعوة جميع الأطراف جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس، وتجنب الأعمال والخطابات الاستفزازية، والحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الحرم الشريف ... ".

وأضاف في رد على استفسارات أن "الولايات المتحدة أعربت مرارًا وتكرارًا عن قلقها بشأن أعمال العنف الأخيرة في القدس في الحرم الشريف ... والضفة الغربية إلى المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين وغيرهم من المسؤولين الإقليميين".

وأشار المتحدث الرسمي إلى "ملاحظة الجهود الجارية بين المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين لخفض التوترات".

الأردن: المسجد الأقصى بأكمله للمسلمين

وأدان الأردن السماح لمتطرفين باقتحام المسجد الأقصى، الخميس، تحت حماية شرطة الاحتلال، مطالبا تل أبيب بالكف عن انتهاكاتها وممارساتها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأردنية هيثم أبو الفول، في بيان، أن "المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونما (الدونم الواحد يساوي ألف متر مربع) هو مكان عبادة خالص للمسلمين".

وتابع: "تكون الزيارة لغير المسلمين له (المسجد) بتنظيم من إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك، التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، بصفتها الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤون الحرم وتنظيم الدخول إليه".

وطالب أبو الفول الاحتلال الإسرائيلي، بصفته القوة القائمة بالاحتلال، بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى، واحترام حرمته.

وشدد على ضرورة وقف جميع الإجراءات التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، واحترام سلطة إدارة أوقاف القدس.

قطر تحذر من محاولات الاحتلال لتغيير الوضع الديني للأقصى

وأدانت دولة قطر استباحة المستوطنين الإسرائيليين لباحات المسجد الأقصى، واقتحام تلك القوات للمصلى القبلي والاعتداء على المصلين والنساء في المسجد.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، من المحاولات الإسرائيلية الممنهجة لتغيير الوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى.

كما حمّلت الخارجية القطرية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن الاقتحام المتكرر للمسجد الأقصى والاستخفاف بمشاعر ملايين المسلمين حول العالم.

وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك العاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

الكويت تحذر من مغبة الانتهاكات الإسرائيلية

بدورها أعربت دولة الكويت عن إدانتها واستنكارها لسماح سلطة الاحتلال الإسرائيلي للمتطرفين باقتحام المسجد الأقصى تحت حماية قوات الاحتلال.

وحذرت وزارة الخارجية الكويتية في بيان صدر عنها، من مغبة استمرار مثل هذه الانتهاكات الخطيرة التي تشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي ولاتفاقيات جنيف، ومدعاة لإذكاء روح العنف والتوتر، وتهديدا للأمن والسّلم الدوليين.

وطالبت الخارجية الكويتية، مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته لِلَجْم تلك الانتهاكات وإلزام قوة الاحتلال بوقف اعتداءاتها على الشعب الفلسطيني الشقيق وأرضه ومقدساته.

والخميس، اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، بحراسة مشددة من الشرطة الإسرائيلية التي انتشرت بأعداد كثيفة في ساحاته.

المملكة + عربي 21



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”