أوكرانيا.. موسكو تنفي قرب نفاد ذخيرتها عالية الدقة وكييف تدمر قاعدة للجيش الروسي

تم نشره الإثنين 09 أيّار / مايو 2022 04:37 مساءً
أوكرانيا.. موسكو تنفي قرب نفاد ذخيرتها عالية الدقة وكييف تدمر قاعدة للجيش الروسي
قوات روسية تتجه نحو إحدى جبهات القتال في منطقة دونيتسك شرقي أوكراني

المدينة نيوز :- نفت روسيا اليوم الاثنين أن تكون ذخيرتها العالية الدقة تقترب من النفاد وذلك ردا على تصريحات لوزارة الدفاع البريطانية، من ناحية أخرى قال الجيش الأوكراني إنه دمر قاعدة للقوات الروسية في منطقة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن يوري بوريسوف نائب رئيس الوزراء الروسي قوله إن روسيا لديها ما يكفي من الصواريخ والذخيرة الموجهة بدقة عالية لأداء جميع المهام الموكلة لقواتها المسلحة.

وجاء النفي الروسي بعدما قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية اليوم الاثنين إنه من المحتمل أن يكون مخزون الذخائر الموجهة بدقة قد استنفد بسبب تطاول أمد الحرب في أوكرانيا.

وكان مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قد قال في مارس/آذار الماضي إن الذخيرة الموجهة بدقة تنفد من روسيا، التي أرسلت آلاف الجنود إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط الماضي فيما تصفها بعملية عسكرية خاصة.

تدمير أسلحة غربية

وفي الأسبوع العاشر من الحرب، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت بصواريخ عالية الدقة أسلحة وعتادا عسكريا غربيا في محطة قطارات في مقاطعة دونيتسك شرقي أوكرانيا، كانت تورد إلى القوات الأوكرانية عبر هذه المحطة.

وذكر الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في إحاطته اليومية أن قوات بلاده دمرت 19 موقعا لتمركز القوات والآليات العسكرية الأوكرانية، مضيفا أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت 3 مسيرات وطائرة حربية.

وفي مدينة أوديسا جنوب غربي أوكرانيا، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت مروحيات أوكرانية في ضواحي المدينة الساحلية باستخدام صواريخ مجنحة من طراز "أونيكس" (Oniks)، وأضافت موسكو أنها دمرت منظومة رادار أميركية الصنع في أوكرانيا.

وذكر الجيش الأوكراني اليوم الاثنين أن 4 صواريخ عالية الدقة تم إطلاقها من شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، وضربت منطقة أوديسا، وقالت القيادة الجوية الجنوبية الأوكرانية أن الدفاع الجوي أسقط طائرة مسيرة معادية فوق منطقة أوديسا.

تدمير قاعدة بخاركيف

وفي جبهة خاركيف شمال شرقي أوكرانيا، قالت قيادة جيش الجو الأوكراني إن قواتها دمرت قاعدة للقوات الروسية أنشأتها في قرية زبافني، وأوضحت القيادة أن القاعدة كانت تضم دبابات ومركبات عسكرية وقوافل إمداد. وبثت قيادة قوات الجو الهجومية الأوكرانية مقطع فيديو يظهر لحظة إغارة سلاح الجو الأوكراني على القاعدة، وتدمير أجزاء كبيرة منها.

وقال بيان لهيئة الأركان العامة الأوكرانية اليوم إن الدفاعات الجوية للقوات الجوية والبرية قد أصابت أمس 10 أهداف جوية روسية، منها 6 طائرات مسيرة و3 صواريخ كروز.

وأضافت هيئة الأركان أن القوات الأوكرانية صدت 6 هجمات روسية في منطقتي دونيتسك ولوغانسك، ودمر خلال ذلك 20 دبابة، ونظاما مدفعيا واحدا و28 وحدة من المركبات القتالية المدرعة، ومركبة مدرعة خاصة.

وتقول كييف إن القوات الروسية لا تتوقف عن القيام بعمليات هجومية من أجل السيطرة على دونيتسك ولوغانسك، والحفاظ على الممر البري بين هذه الأراضي وشبه جزيرة القرم.

وصرح حاكم مقاطعة دونيتسك سيرغي غايداي للجزيرة بأنه لولا قوة الخطوط الدفاعية للجيش الأوكراني لكانت القوات الروسية تتجول الآن في شوارع مدينتي كراماتورسك وسلافيانسك، وهما من أكبر المدن في إقليم دونباس التي لا تزال تحت سيطرة كييف.

وضع مجمع آزوفستال

وفي مدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا، قال بيترو أندريشينكو مستشار عمدة المدينة إن القوات الروسية استأنفت هجومها على مجمع آزوفستال بعد مغادرة قافلة الأمم المتحدة للمنطقة عقب إجلاء المدنيين. وشدد المتحدث على أن القوات الروسية حاولت اختراق الجسر، الذي كان بوابة إخلاء المدنيين لكن دون جدوى.

وكان مارات خوسنولين نائب رئيس الوزراء الروسي صرح أمس الحد -على موقع تليغرام- بأنه زار مدينة ماريوبول. وهو أرفع مسؤول روسي حتى الآن يصل إلى المدينة المطلة على بحر آزوف بعد القصف الروسي على مدى أسابيع.

وقال سفياتوسلاف بالامار نائب قائد "كتيبة آزوف" التابعة للجيش الأوكراني والمتحصنة في مجمع آزوفستال؛ إن قواته تحتاج لدعم عاجل من الحكومة الأوكرانية، وإلى طرف ثالث لضمان وقف إطلاق النار، وإجلاء الجرحى وانتشال جثث القتلى من المجمع الصناعي المحاصر.

وبخصوص عمليات الإجلاء، قال حاكم مقاطعة دونيتسك إنه لا يمكن القول إن كل المدنيين في آزوفستال قد جرى إجلاؤهم، وإن الجهود مستمرة لإجلاء كل المحاصرين في المجمع، سواء من المدنيين أو العسكريين.

بوريل: على الاتحاد الأوروبي مصادرة احتياطيات روسيا لإعادة بناء أوكرانيا

قال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "فاينانشيال تايمز"، إن دول التكتل الذي يضم 27 دولة، يجب أن تدرس مصادرة احتياطيات النقد الأجنبي الروسية المجمدة للمساعدة في دفع تكاليف إعادة بناء أوكرانيا بعد الحرب.

وأضاف بوريل للصحيفة أنه سيكون من المنطقي أن يحذو الاتحاد الأوروبي حذو الولايات المتحدة في ما فعلته بأصول البنك المركزي الأفغاني بعد سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم هناك.

وتايع منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: "لدينا المال في جيوبنا، وعلى أحدهم أن يشرح لي السبب في كون هذه الخطوة جيدة في ما يتعلق بالأموال الأفغانية وليست جيدة بالنسبة للأموال الروسية".

وفرض الاتحاد الأوروبي وحلفاؤه الغربيون قيودا على الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي الروسي منذ أن بدأت البلاد غزوها لأوكرانيا، والذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة".

وجمدت واشنطن الأموال الأفغانية بعد استيلاء "طالبان" على السلطة، حيث تعتزم استخدام بعضها لمساعدة الشعب الأفغاني بينما تحتفظ بالباقي من أجل الدعاوى القضائية المتعلقة بالإرهاب ضد المسلحين.

الصين: أزمة أوكرانيا وضعت الأمن الأوروبي على مفترق طرق

على وقع استمرار التوتر المتصاعد بين حليفتها روسيا والدول الغربية، لاسيما الأوروبية، على خلفية النزاع الروسي الأوكراني، حذرت الصين من خطورة الوضع الحالي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونيينغ اليوم الاثنين، إن الأزمة الأوكرانية وضعت الأمن الأوروبي على مفترق طرق.

كما أعربت عبر حسابها على تويتر عن ترحيب بلادها بكل الجهود الدولية الهادفة إلى تعزيز السلام.

إلى ذلك، حثت "الأطراف المعنية بهذا النزاع على دعم روسيا وأوكرانيا في تحقيق السلام من خلال المفاوضات".

وشددت على أن "أمن أوروبا يجب أن يبقى في أيدي الأوروبيين أنفسهم"، في إشارة ربما إلى تدخل الولايات المتحدة أيضا في الخلاف المتصاعد بين موسكو ودول الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن مواقف الصين اتسمت بالحذر في بداية انطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، إلا أنها لاحقا دافعت عن موقف موسكو، معتبرة أن الغرب استفزها ولم يأخذ بمخاوفها على محمل الجد.

رغم ذلك، آثرت بكين عدم الانحياز بقوة إلى الجانب الروسي ضد أوروبا وأميركا، لما يمكن لذلك أن يؤثر على مصالحها التجارية.

موسكو لبوريل: اقتراحك أشبه بشريعة الغاب

رداً على اقتراح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في وقت سابق اليوم الاثنين، بحجز الأموال الروسية في الخارج، اعتبر ألكسندر غروشكو نائب وزير الخارجية الروسي أن مثل تلك الخطوة غير قانونية وتقوض الثقة بأوروبا.

كما اعتبر أن هذا الاقتراح أشبه بتدمير أساسي للعلاقات الدولية.

وأضاف "إذا اتخذت هذه القرارات ستضرب الأوروبيين أنفسهم، والنظام المالي، وتقوض الثقة في أوروبا والغرب بشكل عام، لأنها تعد خروجا تاما عن القانون، بل تدخل ضمن شريعة الغاب"، بحسب ما نقلت وكالات روسية.

إلى ذلك، أشار إلى أن عددا كبيرا من الدول إلى جانب روسيا، ستدافع عن النظام العالمي على أساس القانون الدولي".

الاتحاد الأوروبي: سنعلن موقفنا من انضمام أوكرانيا بعد شهر

وسط مساعي أوكرانيا المستمرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والتي تسارعت بعد العملية العسكرية الروسية على أراضيها، في فبراير الماضي، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أنها ناقشت مع مجموعة السبع دعم الاتحاد والمسار الأوروبي لأوكرانيا.

وقالت بتغريدة على حسابها في تويتر، اليوم الاثنين، إنها ناقشت مع مجموعة السبع دعم الاتحاد الأوروبي للملف الأوكراني.

كما أضافت أن المفوضية تتطلع لتلقي الإجابات على استبيان عضوية الاتحاد.

قريبة جداً

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، كرر مرارا خلال الأشهر الماضية أن بلاده باتت قريبة جداً من هذا التحول، في إشارة إلى دخول الاتحاد. وأوضح أن المفوضية الأوروبية والحكومة الأوكرانية تتحركان معا نحو هذا الهدف الاستراتيجي.

أتى ذلك، بعد أن وقعت الرئاسة الأوكرانية في 28 فبراير الماضي، طلبا رسميا للانضمام على الفور إلى الاتحاد الذي يضم 27 دولة، وذلك بموجب إجراء خاص لأن كييف تدافع عن نفسها في مواجهة روسيا.

خط أحمر

على الرغم من أن قادة الدول الأوروبية الذين اجتمعوا في فيرساي بمارس الماضي، أوضحوا أن مسار الانضمام إلى عضوية الاتحاد لا يمكن أن يكون سريعا أو متسرعاً، ما أحبط قليلا في حينه الطموحات الأوكرانية.

في المقابل، حذرت موسكو أكثر من مرة من تلك الخطوة، معتبرة أنها لا تنفصل عن الانضمام لحلف شمال الأطلسي، ما يعتبر خطاً أحمر بالنسبة لها ولأمنها الاستراتيجي.

وتعتبر تلك المسألة حساسة جدا بل خطاً أحمر بالنسبة لروسيا، التي طالبت مراراً بجعل أوكرانيا "بلدا حياديا" بعيدا عن الانضمام لأي تكتلات غربية أو دولية، من ضمنها الاتحاد الأوروبي، وبشكل أكبر حلف الناتو.

المصدر : الجزيرة + وكالات


مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات