وزير الدفاع البريطاني: هزيمة أوكرانيا للجيش الروسي ممكنة

تم نشره الإثنين 09 أيّار / مايو 2022 05:20 مساءً
وزير الدفاع البريطاني: هزيمة أوكرانيا للجيش الروسي ممكنة
وزير الدفاع البريطاني بن والاس (فرانس برس)

المدينة نيوز :- في استمرار لتصاعد التوتر البريطاني الروسي، بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا، وجه وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الاثنين، بذكرى "يوم النصر الروسي" رسالة قوية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ففي خطاب مهم، من متحف الجيش الوطني، في لندن اتهم والاس بوتين بالتماهي مع النازية.

هزيمة الروس ممكنة

 

واعتبر أن هزيمة أوكرانيا للجيش الروسي أمر ممكن جدا، داعيا الرئيس الروسي إلى تقبل حقيقة أن موسكو قد خسرت على المدى الطويل.

كما أضاف"من الممكن جداً أن تدمر أوكرانيا الجيش الروسي لدرجة أن يضطر... للعودة إلى ما قبل فبراير". وتابع قائلا "يجب أن يتقبل بوتين أنه خسر على المدى الطويل، بل لقد خسر بالتأكيد، فروسيا لم تعد كما كانت".

 

"اختطاف التاريخ"

كما اتهمه بـ "اختطاف التاريخ" وإهانة ذكرى القوات السوفيتية التي سقطت خلال حرب الزعيم النازي أدولف هتلر، بحسب ما أفادت وسائل إعلام بريطانية عدة.

وأشار إلى أن "الرئيس الروسي ودائرته الداخلية وجنرالاته عكسوا منطق الفاشية والاستبداد الذي ساد قبل 70 عامًا وكرروا أخطاء الأنظمة الشمولية في القرن الماضي".

كما دعا إلى محاكمة كبار الضباط في الجيش الروسي.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية في أراضي أوكرانيا، تصدرت بريطانيا صف الدول الغربية الداعمة لكييف بقوة، والمنتقدة لموسكو بحدة، معتبرة أن تلك العملية لن تتوقف عند الحدود الأوكرانية إذا فشل الغرب في ردع سيد الكرملين.

كما فرضت آلاف العقوبات على الروس، طالت مختلف القطاعات، ورجال الأعمال والسياسيين، حتى إنها لم توفر بوتين نفسه ووزير خارجيته.

أوكرانيا: روسيا تبدأ "عمليات اقتحام" مصنع آزوفستال

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية اليوم الاثنين إن قوات روسية مدعومة بالدبابات والمدفعية بدأت بتنفيذ "عمليات اقتحام" لمصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول حيث يتحصن آخر المدافعين عن المدينة.

ولم يدل المتحدث باسم وزارة الدفاع الأوكرانية أولكسندر موتوزيانيك بمزيد من التفاصيل، غير أنه قال، من دون أن يقدم دليلا على ذلك، إن قاذفات صواريخ روسية قد تشن هجمات خاطفة في المستقبل، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

من ناحيته، قال مستشار عمدة ماريوبول، بترو أندريوشينكو، إن القوات الروسية بدأت "اقتحام" مصنع آزوفستال بعد أن غادرت قافلة تابعة للأمم المتحدة منطقة دونيتسك.

وأضاف "جرت، على وجه الخصوص، محاولة فاشلة لاختراق الجسر الذي كان بوابة الإخلاء".

وكان العسكريون الأوكرانيون المتحصّنون منذ أسابيع في ملاجئ في مصنع آزوفستال الضخم، آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في وجه الجيش الروسي في ماريوبول، قالوا في وقت سابق أنهم لا ينوون الاستسلام.

وصرّح الضابط في جهاز الاستخبارات الأوكرانية إيليا سامويلينكو في مؤتمر صحفي عبر الفيديو أن "الاستسلام ليس خيارًا لأن حياتنا لا تهمّ روسيا. تركنا على قيد الحياة لا يهمّهم".

وأضاف من أقبية المصنع أن "كل إمداداتنا محدودة. بقي لدينا مياه. بقي لدينا ذخيرة. سنحمل أسلحتنا. سنقاتل حتى أفضل نتيجة لهذا الوضع".

وصار مصنع الصلب، الذي يعود إلى الحقبة السوفياتية، رمزا لمقاومة محاولات روسيا الأوسع للسيطرة على مساحات من شرق وجنوب أوكرانيا في الهجوم المستمر منذ أكثر من 10أسابيع.

ونفت روسيا في السابق تأكيدات المسؤولين الأوكرانيين عن محاولتها اقتحام المنشأة مترامية الأطراف على بحر آزوف، حيث كان مدنيون يحتمون أيضا، وتم إخراجهم عبر معابر آمنة إلى مناطق مختلفة من أوكرانيا.

فقد نفى الكرملين في وقت سابق ايضا أن تكون القوات الروسية تشن هجوما على مصنع "آزوفستال"، مؤكدا أنها لا تنوي اقتحامه بعد أن اتهمت أوكرانيا القوات الروسية بمهاجمة المنطقة الصناعية التي تتحصن فيها القوات الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، للصحفيين الأربعاء الماضي إن "أعطي الأمر علنا في 21 أبريل من القائد الأعلى (فلاديمير بوتن) بإلغاء أي عملية اقتحام".

وأكد بيسكوف أن القوات الروسية تحاصر الموقع، لكنها لا تتدخل إلا "لتمنع بسرعة محاولات" مقاتلين أوكرانيين العودة إلى "مواقع إطلاق النار".

وبدورها قالت أوكرانيا إن صواريخ روسية قادمة من شبه جزيرة القرم دمرت -اليوم الاثنين- جزءا كبيرا من مطار مدينة أوديسا (جنوبي أوكرانيا) الواقع على ضفاف البحر الأسود، في وقت ذكرت فيه القوات الأوكرانية المحاصرة في مجمع آزوفستال بمدينة ماريوبول إن 20 مدنيا خرجوا اليوم من المجمع.

وصرح سيرغي براتشوك المتحدث باسم الإدارة العسكرية الإقليمية لأوديسا، في مقابلة مع الجزيرة، إن الصواريخ الروسية تمثل خطرا حقيقيا، وقد دمرت جزءا كبيرا من مطار أوديسا، ومع ذلك أكد براتشوك أن القوات الأوكرانية في أوديسا قادرة على الدفاع عن المدينة.

الكرملين: إلغاء العرض الجوي بالساحة الحمراء بسبب الأحوال الجوية

أرجع المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية "الكرملين"، دميتري بيسكوف، إلغاء العرض الجوي في أثناء العرض العسكري بمناسبة الذكرى الــ 77 لعيد النصر في الحرب العالمية الثانية بالساحة الحمراء في موسكو إلى الأحوال الجوية.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي اليوم الاثنين: "لقد جرى إلغاء العرض الجوي بسبب الأحوال الجوية".

يُذكر أن 11 ألفا من العسكريين الروس من مختلف القطاعات والفروع شاركوا اليوم في العرض العسكري الكبير بمناسبة الذكرى الــ 77 لعيد النصر في الحرب العالمية الثانية (الحرب الوطنية العظمى) بالساحة الحمراء بالعاصمة الروسية موسكو.

مسؤول: روسيا تعمل على إنشاء جيل جديد من الصواريخ فرط الصوتية

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف أن روسيا تعمل على إنشاء جيل جديد من الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت وسيتم إطلاقها برا وجوا وبحرا.

وقال بوريسوف: "يجري العمل على إنشاء الجيل الجديد من الصواريخ البرية والبحرية والجوية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. ومن حيث خصائصها ستتجاوز التطورات الحالية والمستقبلية للدول الرائدة".

وأضاف: "من المخطط تجهيز أنظمة طيران حديثة وواعدة بهذه الصواريخ ويجري اختبارها بالفعل على قاذفات القنابل من طراز "تو-22 أم زي أم".

المصدر: العربية + وكالات 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات