مطالب عربية ودولية بتحقيق “شامل وفوري” في استشهاد شيرين أبو عاقلة

تم نشره الخميس 12 أيّار / مايو 2022 12:57 صباحاً
مطالب عربية ودولية بتحقيق “شامل وفوري” في استشهاد شيرين أبو عاقلة
جثمان الشهيدة شيرين أبو عاقلة في مستشفى ابن سينا بجنين

المدينة نيوز :- طالبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة والجامعة العربية وهولندا وفرنسا وعدد من المنظمات الدولية، الأربعاء، بإجراء تحقيق “شفاف وشامل” في استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، شمالي الضفة الغربية.

الولايات المتحدة
ندد البيت الأبيض بقوة اغتيال أبو عاقلة، وهي فلسطينية تحمل الجنسية الأمريكية، ودعا لفتح تحقيق في وفاتها.

وقالت كارين جان-بيير نائبة المتحدثة باسم البيت الأبيض للصحفيين المرافقين للرئيس جو بايدن على متن طائرة الرئاسة إير فورس وان في طريقه إلى ولاية إيلينوي “ندعو لإجراء تحقيق مستفيض في وفاتها”.

الأمم المتحدة
أبدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة “استياءها” إثر استشهاد أبو عاقلة، مطالبة بتحقيق مستقل حول ملابسات مقتلها.

وقالت المفوضية في تغريدة الأربعاء إن “أجهزتنا موجودة على الأرض للتحقق من الوقائع”، مطالبة بـ”وقف الإفلات من العقاب”، وبتحقيق “مستقل وشفاف حول مقتل أبو عاقلة”.

الاتحاد الأوربي
طالب الاتحاد الأوربي بتحقيق مستقل حول ملابسات استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة.

وقال بيتر ستانو المتحدث باسم وزير خارجية الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل في بيان “لا بد من أن يوضح تحقيق معمق ومستقل في أسرع وقت كل ظروف هذه الحوادث، وأن يحال المسؤولون (عنها) أمام القضاء”.

وأضاف البيان أن “الاتحاد الأوربي يدين بشدة مقتل الصحفية الفلسطينية الأمريكية في قناة الجزيرة. من غير المقبول استهداف الصحفيين أثناء أدائهم عملهم. يجب ضمان سلامة الصحفيين الذين يغطون حالات النزاع وحمايتهم في جميع الأوقات”.

الجامعة العربية
وصفت الجامعة العربية، في بيان، استشهاد الزميلة شيرين أبو عاقلة بـ”وأد صوت الحق والحقيقة والحرية والدفاع عن قضايا العدل والعدالة الإنسانية”.

وحمّلت الجامعة العربية “حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة، والتي تستدعي المساءلة الدولية وملاحقة مرتكبيها أمام جهات العدالة الدولية المختصة”.

منظمة التعاون الإسلامي
ذكرت منظمة التعاون الإسلامي في بيان أن اغتيال أبو عاقلة أثناء القيام بواجبها الصحفي “انتهاك واضح للقوانين والأعراف الدولية يستدعي التحقيق الفوري والمحاسبة”.

وأوضح البيان أن ذلك “يأتي في سياق الانتهاكات الإسرائيلية لحرية الصحافة والإعلام، ضمن سياستها الهادفة لمصادرة الحقيقة وتكميم الأفواه والتغطية على انتهاكاتها اليومية ومنع إيصالها إلى الرأي العام العالمي”.

هولندا
قال وزير خارجية هولندا فوبكه هوكسترا “مصدوم من الوفاة المأساوية لصحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة في الضفة الغربية، لا غنى عن حرية الصحافة وسلامة الصحفيين من أجل إقامة مجتمعات حرة وديمقراطية في أي مكان في العالم”.

ودعا هوكسترا إلى التحقيق في الحقائق والظروف التي أدت إلى مقتل أبو عاقلة.

بريطانيا
قالت متحدثة الحكومة البريطانية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا روزي دياز على تويتر “صدمني وأحزنني خبر مقتل صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقلة رحمها الله، أثناء القيام بعملها في الضفة الغربية”.

وشددت على أن بلادها “ملتزمة بالتنديد بالعنف ضد الصحفيين ودعم حقهم في العمل دون خوف على سلامتهم”.

فرنسا
قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحفي إن “فرنسا تطالب بإجراء تحقيق شفاف في أسرع وقت ممكن لإلقاء الضوء الكامل على ملابسات هذه المأساة”.

وأضافت “تجدد فرنسا التزامها الثابت والقوي، في كل أنحاء العالم، إلى جانب حرية الصحافة وحماية الصحفيين وجميع من يسهم تعبيرهم في (ضمان) معلومة حرة وفي النقاش العام”.

اليونسكو
قالت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي إن “قتل صحفي يمكن التعرّف إليه بسهولة في منطقة نزاع، انتهاك للقانون الدولي”، داعية “السلطات المعنية إلى التحقيق في الجريمة واقتياد المسؤولين عنها إلى القضاء”.

لبنان
قال الرئيس اللبناني ميشال عون إن “الاحتلال الإسرائيلي يضيف بجريمة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، إلى تاريخه الدموي فصلًا جديدًا من التعسف والاعتداء والاستهتار بالحياة والعدالة”.

وقدّم عون، في برقية وجّهها إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، التعازي في “استشهاد الإعلامية شيرين أبو عاقلة برصاص الغدر الإسرائيلي”، وفق بيان للرئاسة اللبنانية.

قطر
وصفت وزارة الخارجية القطرية في بيان أن اغتيال أبو عاقلة “جريمة شنيعة وانتهاك صارخ للقانون الإنساني الدولي، وتعدٍ سافر على حرية الإعلام والتعبير”.

وشدّدت قطر على ضرورة مساءلة الاحتلال على هذه الجريمة المروّعة وتقديم الضالعين فيها إلى العدالة الدولية، لا سيما وأن القانون الإنساني الدولي يعد الصحفيين والإعلاميين في مناطق النزاعات المسلحة مدنيين ويجب احترامهم وحمايتهم.

مصر
قالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن “جريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، تُعد انتهاكًا صارخًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديًا سافرًا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير”.

وطالبت بـ”البدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يُفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة في الواقعة”.

اليمن
أدانت الحكومة اليمنية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بشدة اغتيال أبو عاقلة داعية “إلى محاسبة مرتكبي الجريمة وتقديمهم للمحاكمة”، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

الأزهر الشريف
أدان الأزهر الشريف في بيان “اغتيال الكيان الصهيوني الإرهابي لشيرين أبو عاقلة”، مؤكدًا أن “هذه الجريمة بحق الصحافة والصحفيين تبرهن بقوة أمام العالم على بشاعة هذا الكيان الغاشم”.

البحرين
عبَّرت وزارة الخارجية البحرينية عن خالص تعازي مملكة البحرين ومواساتها إلى الشعب الفلسطيني وعائلة أبو عاقلة والأسرة الصحفية والإعلامية العربية، وطالبت بإجراء تحقيق فوري شامل في هذه الجريمة وتقديم مرتكبيها إلى العدالة.

مسؤول بالرئاسة التركية يدعو لتحقيق شفاف في مقتل "أبو عاقلة"

دعا رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف وشامل في حادثة مقتل الصحفية في قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة، ومحاسبة المسؤولين.

وأدان ألطون عبر حسابه في تويتر، الأربعاء، قتل الجنود الإسرائيليين لأبو عاقلة خلال تغطيتها اقتحام القوات الإسرائيلية لمخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة.

وأعرب عن حزنه الشديد جراء مقتل الصحفية، مقدمًا تعازيه لأسرتها وزملائها.

وقال: "من غير المقبول بأي ظرف استهداف الصحفيين الذين يخدمون الشعب والحقيقة.

وأضاف: "أدعو إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف وشامل في الحادثة وتقديم المسؤولين إلى العدالة".

وبدوره قال النائب البريطاني فرانسي مولوي انه يجب محاسبة إسرائيل على قتل شيرين أبو عاقلة بيد القوات الإسرائيلية .

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي للجزيرة أنا على تواصل مع الخارجية الأمريكية لضمان تقديم الدعم اللازم للتحقيق .

وبينت وزارة الشؤون الأوروبية والدولية النمساوية اننا نأمل أن يتم التحقيق في مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة بدقة .

وقال وزير خارجية الدنمارك انه يجب حماية حرية الصحافة وسلامة الصحفيين على الدوام ويجب إجراء تحقيق شامل في ملابسات مقتل أبو عاقلة .

 

واشارت وزيرة الخارجية الكندية ان أوتاوا تطالب بتحقيق مفصل في مقتل شيرين أبو عاقلة ويجب ضمان حقوق وسلامة الصحفيين حول العالم .

وقالت الخارجية الإيطالية اننا نشعر باستياء عميق لمقتل شيرين أبو عاقلة حماية حرية الصحافة أساسي ومن الضروري تحديد المسؤول ووضع حد للعنف .

وقال السناتور الديمقراطي تيم كاين للجزيرة ان مقتل شيرين أبو عاقلة وصحفيين بالمكسيك دليل على المخاطر التي تواجه الصحفيين يوميا .

واضاف ان مشروع قرار حرية الصحافة الدولية الذي تقدمت به يساعد في حماية الصحفيين

وشدد على الحاجة الملحة لتوفير الحماية والدعم للعاملين في الإعلام .

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية للجزيرة : شعرنا بالأسى لقتل شيرين أبو عاقلة التي كرست حياتها لتسليط الضوء على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي .

 

واضاف اننا نأمل أن التحقيق سيظهر من يتحمل مسؤولية مقتل شيرين أبو عاقلة .

وطالب بتحقيق شامل معمق وذي مصداقية وسنراقب عن كثب التحقيقات الإسرائيلية .

وتابع اننا نتوقع من السلطات الإسرائيلية أن تكشف الوقائع الحقيقية .

 

وقال ان شيرين أبو عاقلة سلطت من خلال عملها الضوء على العنف والظلم .

وبدوره قال رئيس لجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي آدم شيف للجزيرة ان على الجيش الإسرائيلي إجراء تحقيق معمق وموضوعي وشفاف في نتائجه في مقتل شيرين أبو عاقلة .

واضاف ان شيرين أبو عاقلة صحفية فلسطينية أمريكية موهوبة وتحظى بتقدير كبير ومقتلها مأساة فظيعة .

وبدوره دان مكتب لجنة الأمم المتحدة لحقوق الشعب الفلسطيني مقتل شيرين أبو عاقلة ويصفه بالعمل العدواني على حرية الإعلام في مناطق النزاع .

 

 

 

المصدر : الجزيرة مباشر + وكالات



مواضيع ساخنة اخرى
اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل اعلان عن وظائف شاغرة بموجب عقود في سلطة المياه .. تفاصيل
وفاة طفل  أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر وفاة طفل أردني بعد أيام من سقوطه بأحد المجمعات في قطر
زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات زيادين: الوصاية الهاشمية في عهد الملك جزء لا يتجزأ من برامج عمل الحكومات
الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به الشبول : أمر دفاع جديد او تعديل امر المعمول به
المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم المعهد القضائي يعلن أسماء الممتحنين للقبول بالدبلوم
وفاة الفنان الاردني تيسير عطية وفاة الفنان الاردني تيسير عطية
حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة حديث عن رسالة سرية من الملك للأمير حمزة قبل التطورات الاخيرة
مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام مجلس الأسرة المالكة : تصرفات الأمير حمزة تشكل إخلالا بالنظام العام
النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق النائب عبد المنعم العودات : رسالة الملك ترد على محاولات تزوير الحقائق
الملك يوجه رسالة للأردنيين  - نص الرسالة الملك يوجه رسالة للأردنيين - نص الرسالة
إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته إرادة ملكية بالموافقة على توصية المجلس المشكّل بموجب قانون الأسرة المالكة بتقييد اتصالات الأمير حمزة وإقامته وتحركاته
بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد بالفيديو حادث مأساوي يتسبب بوفاة شاب في اربد
السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء " السجن 20 عاما لوالد " فتى الزرقاء "
واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان واشنطن ترحب بتسيير رحلة طيران بين صنعاء وعمّان
احالات على التقاعد .. اسماء احالات على التقاعد .. اسماء
توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة” توقيف موظف بالجمارك بتهمة “الرشوة”