فعاليات شعبية ونقابية يحيون ذكرى الـ 74 للنكبة

تم نشره الأحد 15 أيّار / مايو 2022 11:50 مساءً
فعاليات شعبية ونقابية يحيون ذكرى الـ 74 للنكبة
مبنى مجمع النقابات

المدينة نيوز :-  نظمت فعاليات نقابية ومجتمع مدني وطلابية نشاطات تضامنية في محافظتي العاصمة والزرقاء بمناسبة الذكرى 74 للنكبة وللتنديد بجريمة اغتيال الزميلة شيرين ابو عاقلة على يد قوات الاحتلال الاسرائيلي.
ونفذت النقابات المهنية اليوم الأحد، اعتصاما أمام مبنى النقابات، بمناسبة الذكرى 74 للنكبة واغتيال الصحافية شيرين ابو عاقلة على يد قوات الاحتلال.
وقال رئيس مجلس النقباء نقيب اطباء الاسنان الدكتور عازم القدومي، إن إحياء ذكرى النكبة متزامناً مع جريمة اغتيال الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، والتي لم تكن في يوم من الأيام إعلامية تعمل باحتراف بل كانت على الدوام ابنة هذه القضية المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني.
واضاف، نقف اليوم في الذكرى الـ 74 لنكبة فلسطين، وندعو الله العلي القدير أن تأتي السنة المقبلة وقد تحررت فلسطين من ربقة محتليها، مستذكرا شهداء الجيش العربي الأردني الذين رووا بدمائهم ثرى فلسطين الطهور.
كما دعت نقابة المهندسين في بيان صدر عنها اليوم، إلى إجراء مراجعة شاملة للنضال الفلسطيني والعربي باتجاه التأكيد على الثوابت الوطنية والقومية الاستراتيجية، والتركيز على حق العودة للاجئين الفلسطينيين.
وأضافت في بيان أن إحياء ذكرى النكبة يتطلب من أحرار العالم والأمة العربية، أن تأخذ دورها في دعم صمود الشعب الفلسطيني على تراب وطنه لما يتعرض له من هجمة وحشية ممنهجة، لتهجيره من أرضه، وتهويد مقدساته.
ووجهت النقابة في هذه الذكرى تحية اعتزاز وإكبار لصمود الأهل في مناطق 1948 وفي جميع أرجاء فلسطين على تمسكهم بهويتهم وإفشالهم لكافة محاولات الطمس والتذويب، وعلى تمسكهم بخيار الثبات على أرض وطنهم وبخيار المقاومة.
بينما نظمت الجمعية الاردنية للعودة واللاجئين في الزرقاء، مساء أمس فعالية بعنوان "مضافة العودة...عن محافظة جنين" تحدث خلالها رئيس جمعية جنين الدكتور محمد الحاج، ورئيس جمعية يعبد زياد الوادي، والباحث أحمد زغلول والشيخ محمود جرادات.
واشتملت الفعالية التي أدار فقراتها رئيس الجمعية في الزرقاء الدكتور زيد خضر، على قصائد شعرية قدمها الشاعر علي زياد أبو بكر، ركزت مضامينها على حب الوطن، وانتهاكات قوات الاحتلال الاسرائيلي للمقدسات الاسلامية والمسيحية، كما قدمت فرقة الفدا للزجل والتراث بقيادة الفنان محمد صلاح ابو الهيجا أناشيد واهازيج من الموروث الفلسطيني الشعبي.
وتناول المتحدثون تاريخ مدينة جنين وبعض قراها، وجغرافيتها وآثارها وتضحيات أبنائها في سبيل وطنهم، مؤكدين حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف، اضافة الى الحديث عن حق اللاجئين في العودة الى أراضيهم وقراهم التي هجروا منها وتعويضهم، استنادا الى المواثيق والقرارات الدولية.
كما نظم طلبة الجامعة الهاشمية اليوم، وقفة تضامنية بمناسبة مرور 74 عاماً على نكبة فلسطين، وادانة اغتيال الصحافية شيرين أبو عاقلة.
وردد الطلبة هتافات تطالب بحق الشعب الفلسطيني المشروعة في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، منددين انتهاكات الاحتلال المستمرة للمقدسات الاسلامية والمسيحية في الاراضي الفلسطينية.
وأكدوا في هتافاتهم، أن الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف مستمرة، مشيرين إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني لا يدخر جهداً في المحافل الدولية للدفاع عن حق اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة، وعدم تغيير الوضع القانوني والديني والتاريخي القائم في القدس المحتلة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات