تطوير التعليم الحل الوحيد لمشاكلنا

تم نشره الإثنين 23rd أيّار / مايو 2022 12:27 صباحاً
تطوير التعليم الحل الوحيد لمشاكلنا
عمر عليمات

لا يجادل أحد أن التعليم بمفهومه التقليدي أصبح عبئاً على الدول وقدرتها على حل مشكلة تزايد نسب البطالة المرتفعة، لذا فإن مواصلة ذات استراتيجيات التعليم هو مغامرة بمستقبل الدولة بحد ذاتها.

متطلبات الفرص الوظيفية لم تعُد كما كانت قبل عقد من الزمان بل أصبحت بحاجة إلى مهارات وقدرات تكنولوجية متطورة، الأمر الذي يجعل من الشهادة الجامعية التي جاءت نتيجة تعليم تقليدي مجرد «برستيج» اجتماعي ولن يكون لها أي قيمة في المستقبل الوظيفي لحاملها.

الحياة متجهة نحو الذكاء الاصطناعي وعالم الميتافيرس والقدرات التكنولوجية فائقة التقدم، وهذه العوالم دخلت كل قطاعات الحياة بدء من التجارة وانتهاء بالطب والهندسة، وأي خريج جامعي غير مؤهل للتعامل مع التوجهات الجديدة لن يكون له مكان في سوق العمل خلال العقد المقبل، وسيصبح عبئاً على الدولة والمجتمع، فالأمية لم تعُد اليوم عدم القدرة على القراءة والكتابة بل عدم القدرة على التعامل مع توجهات العصر.

وزارة التربية والتعليم وزارة سيادية والتعامل معها ضمن وزارات الخدمات فيه إغفال وقصور في فهم المستقبل وإلى أين يسير العالم، مما يتطلب إعادة التفكير جذرياً باستراتيجيات التعليم ومدى موائمتها لعالم اليوم، إذ أن تجاهل هذا الأمر لن يفضي إلا إلى المزيد من التراجع في كافة المجالات، فالتعليم هو أساس تطور الدول ونهضتها.

في مرحلة سابقة كان الأردن سباقاً في قطاع التعليم، وهذا ما جعل منه نموذجاً للتعليم الجامعي في المنطقة العربية ومحجاً للراغبين للباحثين عن جودة التعليم وقبلة للراغبين في العلاج الطبي المتطور، كما كان خريج الجامعات الأردنية له أفضلية في فرص العمل الخارجية، إلا أن تحجرنا في تلك المرحلة وعدم قدرتنا على تحديث استراتيجياتنا أدى إلى اختناقنا في تلك الرحلة بينما العالم من حولنا يسير بسرعات فائقة تجاه التطوير والتحديث.

الأفضلية التي كانت تتمتع بها جامعاتنا لم تعُد تذكر، وتعليمنا ما زال في عالم «الدوسيات» والتلقين واختبارات القدرات ليست أكثر من اختبار للحفظ في الغالب واختبار للحظ أحياناً، وهذه كلها أصبحت من الماضي، ولا أحد يعطيها اهتماماً عند الحديث عن متطلبات الوظائف حالياً ومتطلبات المستقبل.

والحديث عن التعليم الجامعي بالضرورة يقودنا إلى التعليم المدرسي، إذ لا يمكن أن نبدأ عملية التطوير من المرحلة الجامعية، فمن قضى سنوات طويلة ضمن نموذج تعليمي تقليدي لا يمكن له أن يتعامل فجأة مع نموذج جديد فقط لكونه دخل الجامعة، فالمهارات والتعليم حالة تراكمية تبدأ منذ رياض الأطفال ولا تنتهي ما دام الإنسان باحث عن العلم والتعلم.

باختصار، فإن قدراتنا التعليمية أضحت من زمن غير هذا الزمن، وطلابنا خارج سياق منظومة التعليم الجديد، وبدون النظر خارج الصندوق الذي تقوقعنا به، ستبقى نسب البطالة مرتفعة، وستبقى قطاعتنا متراجعة، فأي قطاع بحاجة لكوادر بشرية مؤهلة جيداً بحيث يواكب المستجدات في العالم، لذا علينا باختصار البحث عن عقول تدرك تماماً ماذا يعني المستقبل، لا عقول علقت في تعليم السبعينات من القرن الماضي لتضع استراتيجيات هي بحد ذاتها بعيدة جداً عنها.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
دفن جثة قاتل الطالبة ايمان دفن جثة قاتل الطالبة ايمان
ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة ولي العهد : الجميع بانتظار نتائج التحقيق بحادثة العقبة
القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق القبض على المشاركين في مشاجرة المفرق
الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة الذنيبات: إنشاء مركز إسعاف متطور بالمجمع الصناعي في العقبة
25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات 25 من مصابي “الأمن” جرّاء حادثة الغاز في العقبة غادروا المستشفيات
الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة الأوقاف: وصول 20 حافلة تقل حجاج أردنيين للمدينة المنورة
مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه مياهنا تدعو المغتربين القادمين للاردن لترشيد استهلاك المياه
الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى الهواري : أثر الغاز من الناحية الصحية في العقبة انتهى
تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم تسليم 7 جثامين لضحايا حادث العقبة لذويهم
مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن مصدر : الذي ظهر بفيديو على انه عم قاتل " ايمان " لا يقيم في الاردن
مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور مدير عام الخدمات الطبية الملكية يتفقد مصابي حادثة العقبة - صور
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن