العقبة: جلسة حوارية حول دمج الشباب بالحياة السياسية

تم نشره الإثنين 23rd أيّار / مايو 2022 03:22 مساءً
العقبة: جلسة حوارية حول دمج الشباب بالحياة السياسية
جلسة حوارية حول دمج الشباب بالحياة السياسية

المدينة نيوز :-  ناقشت لجنة مبادرة الحوار الوطني الشبابي في مجلس الأعيان، في جلسة حوارية عقدتها اليوم الاثنين بمدينة العقبة، دمج الشباب بالحياة السياسية والبرلمانية.

وقالت رئيس اللجنة العين رابحة الدباس، إن الهدف من التعديلات الجديدة على قانوني الأحزاب والانتخابات هو تمكين الشباب والمرأة في العمل الحزبي السياسي.
وأضافت، أن اللجنة ناقشت أيضا التحديث السياسي الذي يفضي إلى إصلاح شامل من خلال القوانين الجديدة التي ترتقي إلى طموحات المواطنين وتحقيق رغباتهم في الانضمام إلى الأحزاب دون تعقيدات، وممارسة دورهم في الحياة السياسية والوصول إلى حكومات حزبية برلمانية.
بدوره، أشار نائب رئيس المعهد الديمقراطي الوطني في الأردن جوناس شيكوليس، إلى القرارات الإيجابية التي أقرّها مجلس الأمة لتعزيز عملية التحديث السياسي في الأردن، وخاصة فيما يتعلق بتخفيض سن الترشح إلى 25 عاما ما يساهم في زيادة مشاركة الشباب في العملية الحزبية وتوليهم مناصب قيادية، مؤكدا أهمية تطبيق التعديلات الجديدة على قانوني الأحزاب والانتخابات لتساهم في عملية الإصلاح السياسي بالأردن.
وعرض عضو اللجنة العين احمد العبادي، لأهم التعديلات الدستورية ولقانوني الانتخابات والأحزاب الجديدين، مؤكدا أهمية الإصلاح السياسي وتطوير المنظومة التشريعية التي تحكم العمل السياسي بالأردن، لافتا إلى الرسائل الملكية وتوجيهات جلالة الملك للجنة بتقديم مشروع كامل لقانوني الأحزاب والانتخابات وإجراء تعديلات تهدف إلى زيادة مشاركة الشباب والمرأة وتمكينهما من العمل السياسي الحزبي، وإعطاء أسباب موجبة أخرى تعزز انخراطهم بالأحزاب.
بينما أكد النائب عبيد ياسين، أهمية التعديلات التي أجرتها اللجنة على قانوني الأحزاب والانتخابات لإتاحة الفرصة أمام الشباب والمرأة للمشاركة في العمل السياسي والحزبي، مشيرا إلى أنه من غير مشاركتهما لن ينجح العمل الحزبي.
ودعا الشباب إلى المشاركة الفاعلة بالحياة السياسية تنفيذا لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني الذي أكد دوما أهمية الشباب ودورهم في بناء الوطن وتقدمه من خلال مشاركتهم بعملية صنع القرار الذي يعود بالنفع على الوطن والمواطن على حد سواء .
بدوره لفت مفوض الشباب والريادة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة رمزي الكباريتي، إلى ضرورة أن تقدم الأحزاب برامج تتناسب وأفكار الشباب لجذبهم وتشجيعهم على الانخراط فيها، من أجل الخروج بأحزاب عصرية تتواءم والتطورات الحديثة في العمل السياسي، مؤكدا دعم سلطة العقبة الخاصة لكل التوجهات الملكية الرامية إلى إيجاد حياة حزبية متطورة في الأردن عمادها الشباب والمرأة.
وناقشت الجلسة التي حضرها العين خالد عاطي أبو العز، والنائب روعه الغرابلي، أوراق عمل قدمها مساعد رئيس مجلس الأعيان العين مفلح الرحيمي حول أثر الإصلاح السياسي على التقدم الاقتصادي، ورئيسا لجنتي السياحة والتراث بالمجلس الدكتور نضال القطامين والتربية والتعليم الدكتورة محاسن الجاغوب حول تشجيع الشباب على التعليم التقني والمهني وريادة الأعمال.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي