لصلتهم بحماس.. عقوبات أميركية تطال أردنيين

تم نشره الثلاثاء 24 أيّار / مايو 2022 09:58 مساءً
لصلتهم بحماس.. عقوبات أميركية تطال أردنيين
وزارة الخزانة الأميركية

المدينة نيوز :- أضافت وزارة الخزانة الأميركية، الثلاثاء، أشخاصا وكيانات إلى قائمة العقوبات لصلتهم بحركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان إن العقوبات تستهدف مكتب الاستثمار التابع لحماس الذي يمتلك أصولا بقيمة أكثر من 500 مليون دولار، تتضمن شركات عاملة في السودان وتركيا والسعودية والجزائر والإمارات.

ومن بين المدرجين مسؤول في حماس يدعى عبد الله يوسف فيصل صبري، وهو محاسب أردني الجنسية مقيم في الكويت، يعمل في وزارة المالية التابعة لحماس منذ عدة سنوات، لعب دورا في توسيع نفوذ الحركة في المنطقة، وأشرف على تحويل مبالغ كبيرة نيابة عنها، من بينها تحويلات من إيران والسعودية.

ومن بين مسؤولي مكتب الاستثمار المدرجين أحمد شريف عبد الله عودة، وهو أردني الجنسية وكان مسؤولا عن المحفظة الاستثمارية الدولية حتى عام 2017.

وأسامة علي، الذي ترأس مكتب الاستثمار في منتصف 2017، وهو المنصب الذي نسق من خلاله التحويلات المالية إلى حماس.

وهشام يونس يحيى قفيشة، الأردني المقيم في تركيا، وكان نائبا لأسامة علي، ولعب دورا مهما في تحويل الأموال نيابة عن مختلف الشركات المرتبطة بحماس.

وأوضحت الوزارة أن الشركات الخاضعة للعقوبات تشمل "أغروغيت" القابضة ومقرها السودان، و"سيدار" ومقرها الجزائر، وشركة "إتقان العقارية" في الإمارات، و"تريند جي واي يو" في تركيا، وشركة "أندا" في السعودية.

واستحوذت حماس على حوالي 75 في المئة من رأس المال في شركة "تريند جي واي يو" وخططت لإصدار أكثر من 15 مليون دولار من أسهمها بشكل خاص لكبار المسؤولين في المحفظة الاستثمارية.

واحتفظ مكتب الاستثمار سرا بأصول في "سيدار" و"إتقان". ورغم ما يظهر أنهما تعملان بشكل شرعي، إلا أنهما عمليا كانتا تحت سيطرة حماس وحولتا الأموال إليها، خاصة إلى الذراع العسكري للحركة "كتائب عز الدين القسام".

وقالت إليزابيث روزنبرغ، مساعدة وزير الخزانة لشؤون تمويل الإرهاب والجرائم المالية: "لقد ولدت حماس مبالغ ضخمة من العائدات من خلال محفظتها الاستثمارية السرية في الوقت الذي تزعزع فيه استقرار غزة التي تواجه ظروفا معيشية واقتصادية قاسية".

وأكدت المسؤولة أن "الولايات المتحدة ملتزمة بحرمان حماس من القدرة على جمع الأموال ونقلها ومحاسبتها على العنف في المنطقة".

الحرة



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي