200 ألف مراجع لعيادة الطب النفسي التابعة لوزارة الصحة خلال العام الماضي

تم نشره الثلاثاء 24 أيّار / مايو 2022 11:42 مساءً
200 ألف مراجع لعيادة الطب النفسي التابعة لوزارة الصحة خلال العام الماضي

المدينة نيوز :- قال مدير إدارة التأمين الصحي في وزارة الصحة نائل العدوان، إن 200 ألف شخص راجعوا عيادة الطب النفسي التابعة لوزارة الصحة خلال العام الماضي، متحدثا عن نية حكومية لـ"تطوير خدمات الصحة النفسية".

وقال العدوان : إن "52 عيادة طب نفسي تابعة لوزارة الصحة منتشرة في المملكة"، و55 عيادة طب نفسي في القطاع الخاص غالبيتها تتخذ من عمّان مقرًا لها.

ويوجد في الأردن 135 طبيبا نفسيا مسجلا في جمعية الأطباء النفسيّين، إلى جانب 40 اختصاصيا في أمراض نفسية في وزارة الصحة بحسب العدوان وهو رئيس جمعية الأطباء النفسيّين في نقابة الأطباء ، وفق المملكة .

وأشار إلى أن "5% نسبة الذين يعانون من الاضطرابات النفسية الشديدة" لافتا النظر إلى أن "بعض الاضطرابات النفسية تشمل اضطرابات الأكل والخوف ...".

وأوضح في هذا الصدد، أن "بعض الاضطرابات النفسية إذا اشتدت ولم تعالج تؤدي إلى الانتحار أو القتل".

وبالنسبة للعدوان فإنّ "المرض النفسي هو حاصل مجموعة من الأمراض"، و"25% من أي مجتمع يعاني بمرحلة ما من حياته باضطراب نفسي".

وقال إنه "لا يوجد عيادة نفسية داخل المملكة تعطي موعدا يتجاوز أسبوعا". وأكد أنه "لا يوجد إجبار في علاج المريض النفسي حسب قانون الصحة العامة".

لكن "المريض الذي يشكل خطرا على نفسه أو السلامة العامة يتم إجباره على العلاج" بحسب العدوان الذي قال: "ليس كل مريض يراجع العيادة النفسية يجب عليه أن يأخذ علاجا".

وشرح أن "موازنة الأمراض النفسية تقع ضمن موازنة وزارة (الصحة) بالعموم"، موضحا: من الممكن أن تستهلك الأمراض النفسية 2-3% من الموازنة هذا العام".

"لا يوجد موازنة معينة وثابتة مقتطعة من موازنة وزارة الصحة للصحة النفسية" وفق العدوان الذي قال: الكوادر العاملة في الصحة النفسية هي أرقام قليلة مقارنة بالدول المتقدمة" مؤكدا: "يوجد رقابة على الكوادر الطبية وغير الطبية".

ورأى مستشار الطب النفسي، وليد سرحان، أن "مفهوم الطب النفسي هو أن يحدث تغير في التفكير والشعور والسلوك".

وأشار إلى أن "تكلفة كشفية الطبيب النفسي في القطاع الخاص ليست في متناول كل مواطن"، لافتا النظر إلى أنه "لم يستعمل أحد تأمين الطب النفسي الخاص بسبب فقدان السرية".

أما اختصاصية علم النفس العيادي، بسمة الكيلاني، فرأت أن "هناك أسبابا عديدة للأمراض النفسية منها ما هو جيني ومنها ما هو مجتمعي" وتابعت: "المرض النفسي يؤثر على أداء الفرد وإنتاجيته أكثر من المرض الجسدي".



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي