افتتاح معرض الأردن.. قصة الحضارة في قطر

تم نشره الخميس 26 أيّار / مايو 2022 03:22 مساءً
افتتاح معرض الأردن.. قصة الحضارة في قطر
علم قطر

المدينة نيوز :-  انطلقت بالعاصمة القطرية الدوحة، اليوم، فعاليات معرض "الأردن.. قصة الحضارة"، والذي تنظمه دائرة الآثار العامة بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة والسفارة الأردنية بالدوحة، ومؤسسة الحي الثقافي في قطر (كتارا)، التي تحتضن المعرض.
ويقام المعرض بمناسبة عيد الاستقلال السادس والسبعين للمملكة، ويستمر حتى السابع من الشهر المقبل.
وافتتح المعرض، الدكتور خالد السليطي، مدير مؤسسة الحي الثقافي في قطر (كتارا)، بحضور مدير عام دائرة الآثار العامة، الدكتور فادي بلعاوي، والسفير الأردني في قطر، زيد مفلح اللوزي.
وقال الدكتور بلعاوي بتصريحات لوكالة الأنباء الأردنية"بترا" عقب الافتتاح، إن معرض "الأردن.. قصة الحضارة"، يحتوي على العديد من الصور النادرة والمواقع الأثرية والتراثية في الأردن بلد الحضارات ومهد الرسالات وأرض الديانات، الأردن الذي لم تغب عنه الحضارات منذ وجود الانسان.
وأضاف بلعاوي، أن هناك عدة صور مميزة جداً يحتوي عليها المعرض، حيث تعرض لأول مرة، عن بعض المواقع المميزة التي تعكس نشاط الإنسان الأردني وإبداعاته على مر العصور والحضارات المختلفة منذ بداية العصور الحجرية الحديثة وحتى الفترة العثمانية.
كما يعكس المعرض كثير من الابداعات البشرية سواء في مجالات التجارة أو الصناعة أو الفنون والعمارة، فهو عبارة عن معرض فني يحكي قصة الأردن على مر العصور.
ويحكي المعرض، قصة الأردن والحضارات التي تعاقبت عليه، من مؤابية ونبطية وإسلامية (أموية وعباسية ومملوكية وعثمانية)، كما يوثق الموروث الجمالي والتاريخي في تلك الحضارات.
وقال بلعاوي إن المعرض يساهم بتعزيز الهوية الوطنية، وتعزيز التعاون الوثيق بين الأردن وقط، كما أنه يروج لما يحتويه الأردن من كنوز نادرة على مستوى العالم من المواقع التراثية والإبداعات البشرية في مختلف القطاعات.
ويشهد المعرض إقبالا كبيرا من أفراد الجالية الأردنية والمواطنين القطريين والمقيمين في قطر، كما شهد حفل الافتتاح حضور جمع غفير من السفراء العرب والأجانب المعتمدين في قطر.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي غالبية الأردنيين يرون أن الأوضاع الاقتصادية تسير بالاتجاه السلبي
توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي" توقع بارتفاع الطلب على الحلويات تزامنا مع إعلان نتائج "التوجيهي"
بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية بالاسماء : مدعوون لوظيفة " حارس " في وزارة التربية
وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي وزير فلسطيني يحذر بمعاقبة أي فلسطيني سيستخدم مطار رامون الإسرائيلي
ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة ذوو الفتاة التي استؤصلت كليتها السليمة يرفعون هذه اللافتة - صورة
استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر استيتيه : توظيف 10400 أردني عبر منصة قطر
ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية 1000 دينار محلياً
السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة السعودية : غرامة مالية على من يرفع صوته في الأماكن العامة
10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم 10 حالات تسمم في المفرق .. وإغلاق مطعم
السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية السواعير : نشهد تحولات في تحديث المنظومة السياسية والاقتصادية والإدارية
الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع الملكة تطلع على خدمات حاضنة “ليـڤ-إنـك الأردن” للإبداع
اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا اربد : 11 اصابة بحادث تصادم على شارع البترا
الافتاء الاردني يوضح حول ظهور  " رقبة " المرأة الافتاء الاردني يوضح حول ظهور " رقبة " المرأة
بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28  مشتبها به بالصور : قوة امنية تضبط أسلحة ومواد مخدرة والقبض على 28 مشتبها به
بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس بالأرقام ..هذه تكلفة السفر بين فلسطين والاردن وبالعكس
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت