أميركا: الصين باتت قوة عسكرية كبيرة ونفوذها يقلقنا

تم نشره الخميس 26 أيّار / مايو 2022 07:45 مساءً
أميركا: الصين باتت قوة عسكرية كبيرة ونفوذها يقلقنا

المدينة نيوز  :- بعد التدريبات المشتركة الأخيرة بين البلدين، شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على أن الصين تقف إلى جانب روسيا في ما سمّاه "عدواناً على أوكرانيا".

كما قال إن بكين تريد تغيير النظام العالمي، موضحا أن بلاده لا تبحث عن حرب باردة جديدة، بل تريد تعزيز النظام الدولي، وفق قوله.

وأعلن في مؤتمر صحافي، الخميس، من واشنطن أن الصين أصبحت من أكبر القوى العسكرية في العالم، وأن الحزب الحاكم فيها بات أكثر قمعا ويقوض النظام العالمي، كاشفا عن قلق أميركي من تزايد النفوذ الصيني في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

كذلك أوضح أن هناك استراتيجية أميركية جديدة تعمل عليها بلاده بشأن بكين والتعامل مع نفوذها المتزايد.

وعن روسيا، فقط استشهد الوزير الأميركي بالعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ورأى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بات يمثل خطرا واضحا.

وأضاف في مؤتمر صحافي، الخميس من واشنطن، أن بوتين فشل في تحقيق أهدافه الاستراتيجية في أوكرانيا، معتبرا تلك العملية وحّدت دول الناتو.

وكرر أن الولايات المتحدة لديها أقوى جيش واقتصاد في العالم.

وأوضح أن إدارة الرئيس جو بايدن تستثمر في توسيع نفوذنا التكنولوجي.

إلى ذلك، أعلن استعداد بلاده لزيادة الاتصالات مع بكين بشأن عدة قضايا.


يذكر أن توترات كثيرة كانت شابت العلاقة بين البلدين خصوصاً مؤخراً بعدما أعلنت موسكو أن القوات الجوية الروسية أجرت مهمة استطلاع مشتركة مع نظيرتها الصينية في أجواء منطقة آسيا-المحيط الهادئ قبل أيام.

فيما اعتبرت بكين أن التدريب العسكري الأخير كان تحذير ا جديا حول تايوان للولايات المتحدة ينبهها من مغبة تفاعلها مع الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي بينما تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

وعن هذا رأى مسؤول كبير في الإدارة الأميركية أن التدريب الاستراتيجي لقاذفات القنابل الروسية والصينية في شرق آسيا يُظهر عمق تحالف الدولتين.

في حين تصاعدت حدة التوترات بين روسيا والغرب خصوصا أميركا، على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي منذ بدأت العملية في 24 فبراير الماضي، كررت موسكو أكثر من مرة أنها لن تقبل بأي تهديد على حدودها الغربية، متمسكة بشرعية مطالبها الكامنة في جعل أوكرانيا بلدا محايدا، بما يطمئن المخاوف الروسية.

كما طالبت أكثر من مرة أيضا بوقف المساعي الأوكرانية للانضمام إلى حلف الناتو، أو توسع الأخير في الدول الأوروبية الشرقية، ما يمثل خطاً أحمر بالنسبة لها.

إلا أن الغرب رفض تلك المطالب، مشددا على حرية أي دولة بالانضمام إلى تحالفات دولية، وأغرق كييف بمساعدات عسكرية لصد الهجمات الروسية.

المصدر : العربية 



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي