إربد: انطلاق فعاليات المؤتمر الطبي العاشر البحث العلمي اساس التطوير

تم نشره الخميس 26 أيّار / مايو 2022 08:25 مساءً
إربد: انطلاق فعاليات المؤتمر الطبي العاشر البحث العلمي اساس التطوير
اربد

المدينة نيوز :- بدأت في مجمع النقابات المهنية بإربد اليوم الخميس فعاليات المؤتمر الطبي الدولي العاشر الذي تنظمة اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في إربد بالتعاون مع كليتي الطب في جامعتي العلوم والتكنولوجيا واليرموك تحت شعار "البحث العلمي أساس تطوير النظام الصحي".
وقال رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد السالم خلال رعايته حفل افتتاح المؤتمر، إن التكاملية بين مكونات القطاعان الطبي والصحي في الأردن هي القلعة التي تحطمت عليها التحديات وابقت النظام الصحي الأردني ثابتاً وراسخاً.
ودلل السالم على ذلك بالصمود في وجه جائحة كورونا، حيث شكل القطاع الطبي والصحي مع القوات المسلحة والأجهزة الأمنية خط الدفاع الأول بوجه الجائحة وتداعياتها، فيما تأثرت بها دول متقدمة تمتلك امكانيات أكثر من الاردن لكن التشاركية والتكاملية والتنسيق والتضحية تفوقت على امكانات الدول المتقدمة.
وأكد السالم على الدور الكبير الملقى على عاتق الجامعة انطلاقاً من محاور عملها الرئيسة، وهي التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع والجهود المستمرة لتطوير مجموع هذه الخدمات بشكل يتسق مع فلسفة ورسالة ورؤيا نقابة الأطباء من جهة ومعايير التقدم العلمي من جهة أخرى، لافتاً إلى الأبحاث الاسترشادية المعتد بها من باحثين في الجامعة تؤكد مدى التقدم الذي وصلت اليه بمختلف التخصصات وخصوصا في التخصصات الطبية، مشيراً إلى الجهود الكبيرة التي قام بها مستشفى الملك المؤسس اثناء تداعيات جائحة كورونا.
واستذكر السالم جهود الرعيل الأول من الأطباء والمختصين في الحقول الطبية عند انشاء كلية الطب في الجامعة، حتى غدت عنوان التميز على المستويات المحلية والاقليمية والدولية، معرباً عن وضع كافة امكانات الجامعة في خدمة البحث العلمي وخدمة برامج وخطط نقابة الأطباء.
وأكد السالم، أن البحث العلمي يبقى هو صمام الأمان والاساس الذي يبنى عليه التطور في المجالات كافة وبمقدمتها القطاع الطبي والصحي، داعياً إلى تعزيز وتفعيل دور البحث العلمي والتركيز عليه من جميع الجهات ذات العلاقة.
وقال رئيس اللجنة الفرعية لنقابة الاطباء في إربد الدكتور باسم الغرايبة" اننا في الاردن نمتلك من الطاقات الخلاقة الشيء الكثير الذي ان احسنا اسثماره سنطاول به العليا انجازا وتقدما وشموخا".
وأشار الغرايبة إلى أهمية المؤتمر لما له من دور مهم في تعزيز المعرفة الطبية وعرض المستجدات والتطورات العلمية والتكنولوجية في هذا المجال الأمر الذي سيكون له أثر ودور مباشر على اعضاء النقابة بمواكبة كل جديد في العلوم الطبية وإثراء الجانب المهني للعاملين بهذا القطاع.
بدوره، قال رئيس المؤتمر الدكتور رشيد إبداح، إن انعقاد هذا المؤتمر الطبي الدولي العاشر بعد انقطاع دام لثلاث سنوات بسبب جائحة كورونا ياتي في غمرة احتفالات الوطن بعيد الاستقلال لنستذكر تضحيات الأباء والأجداد ونجدد العهد بالولاء والانتماء للوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة.
وبين ابداح، أن المؤتمر الذي يحظى بمشاركة عربية ودولية واسعة تلقى 160 ورقة علمية تم تدقيقها وتمحصيها، وتم قبول معظمها، مبيناً أن المؤتمر يتضمن ثلاث ورش تدريب عملية يوم غد الجمعة لربط النظرية بالتطبيق لتكون المخرجات اكثر اثراء وفائدة.
وألقى الدكتور زياد الزعبي محاضرة تذكارية عن تطور جراحة العظام والمفاصل في الاردن ودور المستشفيات الجامعية بتطوير العلوم والمعرفة المتصلة بهذا التخصص الفرعي الدقيق، مؤكداً أن الاردن شهد نقلة نوعية كبيره في هذا الجانب.
ويناقش المؤتمر على مدى يومين اوراق عمل بحثية وعلمية حول العديد من من الأمراض والطرق الحديثة لعلاجها، كما يشارك في المؤتمر مختبرات تخصصية ومراكز اجهزة طبية منخصصة من القطاع الخاص تعرض تجاربها في هذه المجالات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت 7 اصابات بحادث تصادم على نزول العدسية - طريق البحر الميت
خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية خبراء: مشاركة الشباب السياسية والحزبية تعزز الحياة الديمقراطية
مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور مؤتمر معايير العمل الدولية في الأردن يوصي ألا يقل الراتب التقاعدي عن الحد الأدنى للأجور
انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات انتشال مركبة سقطت بقناة الملك عبد الله دون وقوع اصابات
مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد مصدر : التربية ستعلن عن موعد نتائج التوجيهي يوم الاحد
عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس عمان : وفاة اربعيني يحمل الجنسية الامريكية سقط عن الطابق الخامس
الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله الامير حسين يستقبل النائب الاسبق فواز حمدلله
جريمة الجويدة ... عريس تزوج قبل اسبوع جريمة الجويدة ... عريس تزوج قبل اسبوع
الحنيطي: توفير جميع الإمكانات ومتطلبات البيئة التعليمية الملائمة للطلبة الحنيطي: توفير جميع الإمكانات ومتطلبات البيئة التعليمية الملائمة للطلبة
بالاسماء : الفرايه يجري تنقلات إدارية جديدة بوزارة الداخلية بالاسماء : الفرايه يجري تنقلات إدارية جديدة بوزارة الداخلية
نقل  القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز نقل القاضي نوال الجوهري الى محكمة التمييز
شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب شاهد : اربيحات يتعاطف مع بكاء طاهر المصري وينتشل الماء لسقاية اللوز المر ويلقي القبض على الحمار الهارب
"المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز "المستقلة للانتخاب": لن يُقبل أي تعديل على الجداول الأولية لانتخابات الصناعة والتجارة بعد 27 تموز
المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف المجموعة العربية بالأمم المتحدة تثمن جهود الأردن في حماية القدس الشريف
الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية الخصاونة: تحزب الجهات الرقابية يعد ممارسة ديكتاتورية للأغلبية
الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة الأمن يعلن حصيلة اليوم الأول من حملته في العقبة