إربد: مؤتمر علمي يوصي بإنشاء مجمع بحثي للعلوم الطبية

تم نشره الجمعة 27 أيّار / مايو 2022 05:54 مساءً
إربد: مؤتمر علمي يوصي بإنشاء مجمع بحثي للعلوم الطبية
دوار الجامعة - اربد

المدينة نيوز :- أوصى المشاركون في المؤتمر الطبي الدولي العاشر الذي نظمته اللجنة الفرعية لنقابة الأطباء في إربد بعنوان"البحث العلمي أساس تطوير النظالم الصحي" واختتم أعماله بمجمع النقابات المهنية بإربد اليوم الجمعة، بإنشاء مجمع بحثي متخصص يعنى بالعلوم الطبية والصحية يتبع إحدى الجامعات في المحافظة التي تدرس تخصصات طبية وصحية.
وبحسب رئيس اللجنة الفرعية الدكتور باسم الغرايبة ورئيس المؤتمر الدكتور رشيد ابداح، فإن التوصية تضمنت أن يقام مجمع الأبحاث الطبية بالتشارك مع مختلف القطاعات الصحية الطبية الرسمية والعسكرية والقطاع الخاص.
كما أوصى المؤتمر الذي شارك به باحثون ومختصون من دول عربية وأجنبية وناقش 160 ورقة عمل على مدى يومين، الاستمرار بعقد الورش التدريبية المهنية لتكون ترجمة وتدريب عملي لمخرجات الأبحاث العلمية للربط بين النظرية والتطبيق.
ودعا المؤتمر إلى زيادة مخصصات البحث العلمي المتصلة بالأبحاث الطبية والصحية كون الصحة تعد ضرورة وأولوية تتقدم على كل شيْ لتمكين الباحثين من مواكبة آخر المستجدات العلمية والتقنية بهذا القطاع .
كما دعا المؤتمر إلى منح الأطباء الشباب الفرصة للإندماج والإنخراط في الأعمال البحثية وتقديم ما لديهم من طاقات وامكانات والعمل على حل المعيقات التي تقف في طريق تطورهم بالإضافة إلى ضرورة تسهيل ودعم المشاركة بالمؤتتمرات العالمية إلى جانب الاهتمام بالمؤتمرات الطبية والصحية خارج نطاق العاصمة.
وأكد المؤتمر أهمية دور الأطباء والعاملين في القطاع وتوفير سبل الحماية لهم باعتبارهم ركيزة استقرار النظام الصحي وأساس تطوره وتقدمه مثلما انهم خط الدفاع الأول في مواجهة الأوبئة والتحديات الصحية كما أثبتت ذلك أزمة جائحة كورونا.
كما أكد المؤتمر على دور التخصصات الطبية والصحية المساندة برفد منظومة القطاع وتطوره كالمختبرات وشركات الأدوية والقطاع الصيدلاني والعلوم الطبية المساندة كون العمل في القطاع يعتبر تكامليا ومركبا ولا يستطيع أي مكون من مكوناته العمل بمعزل عن الموكنات الأخرى.
وثمن رئيس اللجنة الفرعية الجهود الكبيرة التي بذلها المشاركون على مدى يومين من أعمال المؤتمر والإضاءات الجديدة التي القوها على آخر المستجدات في العديد من التخصصات، مثلما شكر دور الجهات الداعمة من المختبرات المتخصصة وشركات الأدوية وشركات الاجهزة الطبية.
وأشار الغرايبة إلى أن المؤتمر لامس النجاح بعد انقطاع دام ثلاث سنوات جراء جائحة كورونا ووفر فرصة للباحثين والأطباء لتقديم ما لديهم والاستفادة من تجارب بعضهم بمختلف حقول الطب، لافتا إلى أن الورش التدريبية التي رافقت المؤتمر العلمي أثبتت نجاعتها بترجمة المخرجات العلمية إلى واقع عملي ملموس.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وزير الزراعة  : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي وزير الزراعة : لا يوجد سقوف لأسعار الأضاحي
توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا توقيع اتفاقية نقل الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن و سوريا
الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا الجواز السفر الأردني ضمن قائمة الأغلى عالميا
السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين السفير السعودي: زيارة ولي العهد للاردن تأكيد للروابط الاخوية بين القيادتين والشعبين
الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن الفايز: أهمية بالغة لزيارة ولي العهد السعودي للأردن
طالبة  اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة طالبة اردنية الأولى في الثانوية العامة بقطر - صورة
طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط طوقان : كيلوغرام من كعكة اليورانيوم يكافئ نحو 55 برميلا من النفط
قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد قرارات مجلس الوزراء ليوم الاحد
جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا جمعية المحافظة على القرآن الكريم تصدر بيانا
نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء نظام لتنظيم العمل في مكاتب الإفتاء
نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين نظام للحدِّ من المبالغة في فواتير العلاج لغير الأردنيين
الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ الملك يعقد لقاء ثلاثيا مع الرئيس المصري والعاهل البحريني في شرم الشيخ
الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة الأمن : تعاملنا مع مشاجرة في إربد وألقينا القبض على عدد من أطراف المشاجرة
عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار عقد اجرة محمد رمضان بحفل العقبة 250 الف دولار
وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم وزير النقل: مستعدون لزيادة عدد الرحلات السياحية بالقطار في وادي رم
بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي بدء تنفيذ إعادة تأهيل أجزاء متبقية من الطريق الصحراوي